البوابة نيوز:
2024-09-07@18:29:13 GMT

الذهب يحاول التماسك فوق مستوى 2000 دولار

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

تحاول أسعار الذهب التماسك فوق المستوى 2000 دولار للأونصة في محاولة لاستغلال تراجع مستويات الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى ضعف عوائد السندات الأمريكية، بينما تعود الاستثمارات بشكل تدريجي إلى أسواق الذهب العالمية.

ارتفع سعر الذهب الفوري خلال تداولات اليوم الأربعاء بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى اليوم عند 2006 دولارات للأونصة ويتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند 2000 دولار للأونصة، وذلك بعد أن ارتفع أمس وسجل أعلى مستوى منذ 3 أسابيع عند 2007 دولارات للأونصة.

ورصد التحليل الفني لجولد بيليون، ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 1.2% ليربح الذهب 24 دولارا للأونصة منذ بداية الأسبوع، ويتجه لتسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، ويستمر الذهب في محاولة التماسك فوق المستوى 2000 دولار للأونصة واختراق القمة الحالية عند 2007 دولارات للأونصة ليتجه إلى المستهدف الأول عند 2020 دولارا للأونصة ومن بعده المستوى 2050 ثم الوصول إلى القمة التاريخية للذهب عند 2080 دولارا للأونصة.

محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي أمس أظهر تمسك البنك بسياسة التشديد النقدي والاستعداد لرفع الفائدة مرة إضافية عند الحاجة لذلك، ولكنه أظهر المزيد من الحذر، وهو ما ساهم في وقف النزيف الذي يتعرض له الدولار منذ الأسبوع الماضي بعد بيانات التضخم الضعيفة عن الاقتصاد الأمريكي التي دفعت الأسواق إلى توقع انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة وتوقع بداية خفض الفائدة من قبل الفيدرالي في النصف الأول من 2024.

وبعد محضر اجتماع الفيدرالي وتمسك أعضاء البنك بالتشديد النقدي حتى وصول التضخم لمستهدف البنك 2%، قلل المستثمرين من عمليات بيع الدولار ليتوقف عن الهبوط ولكن مستمر في التداول بالقرب من أدنى مستوياته في 3 أشهر.

في المقابل استمرت عوائد السندات الأمريكية طويلة الأجل في التراجع والتداول بالقرب من أدنى مستوياتها في شهرين، حيث انخفض العائد على السندات لأجل 10 سنوات منذ بداية الأسبوع بنسبة 1% لتسجل أدنى مستوى عند 4.385%.

ساهمت هذه العوامل في دفع أسعار الذهب إلى الارتفاع، خاصة بعد بيانات مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة الأمريكية التي أظهرت انخفاض إلى أدنى مستوى منذ أكثر من 13 عاما خلال شهر أكتوبر، الأمر الذي يدل على تأثر أنشطة الاقتصاد الأمريكي سلباً بسلسلة رفع الفائدة التي قام بها الفيدرالي منذ مارس 2022.

هذا وتتوقع الأسواق حالياً احتمال بنسبة 60% لخفض الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية خلال اجتماع البنك الفيدرالي في مايو 2024، الأمر الذي يزيد من فرص الذهب للاستقرار فوق المستوى 2000 دولار، لأن انخفض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون الذهب في البورصة العالمية أسواق الذهب العالمية مستوى 2000 دولار

إقرأ أيضاً:

ضعف الدولار سيتوقف مع توقعات خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة

يواجه الدولار الأمريكي حالة من التذبذب خلال الفترة الأخيرة، وقال أغلبية من استراتيجيي الصرف الأجنبي الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم إن الضعف الأخير للعملة الأمريكية سيتوقف في الأشهر الثلاثة المقبلة على الرغم من توقع المتعاملين في الأسواق المالية بخفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).


توقعات بخفض أسعار الفائدة قريباً 

وكان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في خطابه الأخير في جاكسون هول ألمح إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة قادمة.
أسواق العقود الآجلة لأسعار الفائدة تقوم بتسعير كامل لاحتمالات خفض أسعار الفائدة 
وقامت أسواق العقود الآجلة لأسعار الفائدة بتسعير كامل لاحتمالات خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس هذا الشهر، مع تسعير حوالي 40% من الأسواق لخفض آخر بمقدار 25 نقطة أساس، مما يشير إلى وجود خطر كبير لخفض بمقدار نصف نقطة.. وفقا لرويترز.


وقال شون أوزبورن كبير استراتيجيي العملات في سكوتيا بنك: "من المرجح أن تشهد الأسواق بعض التقلبات خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين، وسوف تحدد بيانات الرواتب في نهاية المطاف ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة إلى 50 أو 25 في الثامن عشر من سبتمبر، وهذا من شأنه أن يحدد الاتجاه القصير الأجل للدولار".


توقعات بانتعاش الوظائف الأمريكية وانخفاض البطالة 

وتوقع خبراء اقتصاديون في استطلاع منفصل أجرته رويترز أن تظهر البيانات المقرر صدورها يوم الجمعة إضافة 160 ألف وظيفة جديدة في أغسطس، وهو ما يمثل انتعاشا من الزيادة البالغة 114 ألف وظيفة في يوليو وانخفاض معدل البطالة بشكل طفيف إلى 4.2%.
وكان من المتوقع أن يهبط اليورو بنحو 0.5% فقط، من حوالي 1.11 دولار حاليا إلى 1.10 دولار بحلول نهاية نوفمبر، وفقا للتوقعات المتوسطة في استطلاع رويترز في الفترة من 30 أغسطس إلى الرابع من سبتمبر من 76 من استراتيجيي النقد الأجنبي.
وكان من المتوقع حينها أن يرتفع الجنيه الإسترليني إلى 1.11 دولار فقط بحلول نهاية فبراير وإلى 1.12 دولار في غضون عام، وهو ما يشير إلى مكاسب محدودة للعملة الموحدة.
رفض لإضعاف الدولار 


ومن جانبه قال كاماكشيا تريفيدي، رئيس قسم الصرف الأجنبي العالمي والأسعار واستراتيجية الأسواق الناشئة في جولدمان ساكس: "لن نضغط بقوة ضد ضعف الدولار في أغسطس، فيبدأ الدولار من وضع قيمته عالية، ويمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، ويبدو من المرجح، تعديل أسعار الفائدة الحقيقية بشكل أسرع من البنوك المركزية الكبرى الأخرى، ومع ذلك، فإننا نرفض أي إضعاف كبير آخر للدولار دون حدوث تحول في النمو النسبي وآفاق عوائد الأصول".
وأضاف أوزبورن من سكوتيا بنك: "إن تسعير السوق لخفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس بين الآن ونهاية العام عدواني للغاية، وفي هذه المرحلة من الصعب رؤيته، نظراً لوجود زخم جيد خلف الاقتصاد الأميركي".


خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس

وتوقع استطلاع منفصل أجرته رويترز لآراء خبراء اقتصاديين ، وهو الأكثر اتساقا في توقعاته للعام، خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من اجتماعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الثلاثة المتبقية هذا العام.
وقال ستيف إنجلاندر رئيس قسم أبحاث العملات الأجنبية لمجموعة العشرة في ستاندرد تشارترد: "نعتقد أن ضعف الدولار في الآونة الأخيرة كان مبالغا فيه، صحيح أن الاقتصاد ليس في أفضل حالاته، ولكن باستثناء معدل البطالة ربما، هناك مؤشرات قليلة للغاية تشير إلى الركود، وتشير أغلب هذه المؤشرات إلى التباطؤ، ولا نعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيحقق 50 نقطة في حالة التباطؤ".

توقعات بارتفاع الين الياباني بنحو 4% إلى نحو 139.67 ين للدولار خلال عام

ومن بين العملات الرئيسية الأخرى، أظهر الاستطلاع أن الين الياباني، الذي ارتفع بنحو 12% مقابل الدولار من أدنى مستوى له في 38 عاما في يوليو، بسبب التفكيك السريع لصفقات الفائدة ورفع أسعار الفائدة من جانب بنك اليابان، سيكون أحد أكبر الرابحين، ومن المتوقع أن يرتفع بنحو 4% إلى نحو 139.67 ين للدولار في غضون عام.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار
  • استقرار أسعار الذهب عند 2516.00 دولارًا للأوقية قبيل بيانات الوظائف الأمريكية
  • بعد قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.. مفاجأة سارة فى أسعار الذهب في السوق اليوم 6-9-2024
  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع
  • تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني اليوم وتوقعات قليلة بخفض أسعار الفائدة
  • الذهب يقترب من أعلى مستوى في أسبوع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • «جولد بيليون»: ارتفاع الذهب العالمي مع توقعات الأسواق بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 5-9-2024 قبل اجتماع البنك المركزي
  • عالمياً.. أسعار الذهب تفتتح تعاملاتها على استقرار بانتظار بيانات الوظائف الامريكية
  • ضعف الدولار سيتوقف مع توقعات خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة