شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن “العمل الإسلامي” تصنيف الأردن دولة منخفضة الدخل دليل عقم السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة، عبر حزب جبهة العمل الإسلامي عن قلقه من نتائج التقرير الصادر عن البنك الدولي حول واقع الاقتصاد الأردني والذي تضمن تخفيض تصنيف الدخل في الأردن من .،بحسب ما نشر وكالة البوصلة للأنباء، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات “العمل الإسلامي”: تصنيف الأردن دولة منخفضة الدخل دليل عقم السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

“العمل الإسلامي”: تصنيف الأردن دولة منخفضة الدخل...

عبر حزب جبهة العمل الإسلامي عن قلقه من نتائج التقرير الصادر عن البنك الدولي حول واقع الاقتصاد الأردني والذي تضمن تخفيض تصنيف الدخل في الأردن من دولة متوسطة- مرتفعة الدخل إلى متوسطة- منخفضة الدخل.

وقال الحزب في بيان صادر عنه وصل “البوصلة” نسخة منه إن هذه النتائج دليل على عقم السياسات الإقتصادية التي تمارسها الحكومات المتعاقبة في النهوض بواقع الاقتصاد الأردني الذي يتجه إلى مزيد من التأزم والتراجع.

ولفت إلى أن ما أظهرته نتائج هذا المؤشر التي يتم احتسابها من خلال قسمة الناتج المحلي الإجمالي على عدد السكان، إنما يعبر عن مستوى الواقع المعيشي للمواطن، حيث تخفيض التصنيف ان المواطن الأردني أصبح أكثر فقراً نتيجة انخفاض نمو الانتاج مقارنة بنمو عدد السكان، حيث بلغ عدد الفقراء في الأردن نحو 3.980 مليون شخص (زهاء 35 % من السكان)، استنادا إلى معطيات خط الفقر الوطني لكل دولة في العالم والمحدد للفرد الواحد في الأردن بنحو 5.5 دينار في اليوم.

وأوضح الحزب أن هذا التخفيض يعكس حالة التباطؤ التي يمر بها الاقتصاد الأردني وعدم قدرته على التشغيل نتيجة السياسات الاقتصادية المتبعة والسياسة النقدية الانكماشية عبر رفع أسعار الفائدة، وضعف الإستثمار نتيجة حالة البيروقراطية والفساد، وتركيز الحكومات على نهج الجباية عبر زيادة حصيلة الضرائب والتي تعمل على تخفيض الطلب على السلع والخدمات وبالتالي تخفيض الإنتاج وتسريح العمال وصولاً إلى الكساد وهو معنى تباطؤ النمو الاقتصادي.

وحذر الحزب من خطورة استمرار الوضع الراهن في إدارة شؤون الدولة واللجوء لتسكين الأزمات وترحيلها بدلاً من معالجتها، ويتساءل الحزب في هذا الصدد عن النتائج التي تحققت بعد مرور عام على إطلاق منظومة التحديث الإقتصادي وما مدى ترجمة هذه الرؤى والخطط الاقتصادية الوطنية إلى واقع على الأرض للنهوض بواقع الاقتصاد الأردني ووقف ما يمر به من أزمات يدفع كلفتها الوطن والمواطن.

البوصلة

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الأردن

إقرأ أيضاً:

"سيتي سكيب " يناقش السياسات الحكومية والدعم للمشترين المحتملين للمنازل 

تنطلق اليوم الخميس ، فعاليات اليوم الثاني لمعرض سيتي سكيب 2024 ، الذي يقام حاليا بمركز مصر الدولي للمؤتمرات .

تبدأ الفعاليات  في تمام الثالثة والثلث بعد الظهر، مع جلسة بعنوان " السياسات الحكومية والدعم للمشترين المحتملين للمنازل - كيف يؤثر ذلك عليك؟"

تلعب الحكومة والوزارات دورًا كبيرًا في تنظيم سوق العقارات. لقد كانت حكومة مصر استباقية في وضع السياسات وتقديم الحوافز لشراء المنازل، ولكن ماذا يُخبأ لنا عام 2024 وما بعده؟ هل هناك سياسات تُعزز من تملك المنازل؟

المتحدثون:

الدكتور وليد عباس، مساعد الوزير، وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

مدير الجلسة:

·       داليا أبو عمر، رائدة أعمال ومذيعة تليفزيون

مقالات مشابهة

  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج "تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار"
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج «تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار»
  • "ستاندرد آند بورز" ترفع تصنيف دولة عربية إلى "‭BBB-‬"
  • دولة عربية تطلق استراتيجية للتحول الرقمي بـ1.1 مليار دولار
  • الأردن وألمانيا يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • دولة عربية تتصدر القائمة.. تصنيف دول العالم حسب القدرة على شراء البيض
  • وزير الخارجية ونظيره التركي يعربان عن التطلع لمواصلة العمل على دفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية
  • لماذا لا يزال الفنّان الأردني محروماً من الضمان.؟
  • "سيتي سكيب " يناقش السياسات الحكومية والدعم للمشترين المحتملين للمنازل 
  • المشاط: ضرورة إصلاح «إطار استدامة القدرة على تحمل الدين» لدعم الدول منخفضة الدخل