قال الكاتب الأمريكي ديفيد إغناثيوس إن من شأن صفقة الرهائن بين إسرائيل وحماس، أن تجلب الطمأنينة إلى عائلات النساء والأطفال الإسرائيليين الخمسين الذين سيفرج عنهم أولاً، فضلاً عن وقف القتال أربعة أيام، وهو ما تشتد الحاجة إليه من المدنيين الفلسطينيين المحاصرين في حرب غزة، ويمكن أن يتوسع الأمر تدريجياً لتهدئة أوسع نطاقاً للصراع الكابوس.

الواضح أن إسقاط حماس من السلطة يظل مطلب إسرائيل الوحيد غير القابل للتفاوض.

ويقول إغناثيوس في "واشنطن بوست" إن الفكرة الأساسية التي تحرك اتفاقية إطلاق سراح الرهائن، التي وافقت عليها الحكومة الإسرائيلية، في وقت مبكر اليوم الأربعاء في القدس، هي "المزيد مقابل المزيد"، وهي صيغة معروفة جيداً في مفاوضات الحد من التسلح. فإذا سلمت حماس المزيد من الرهائن، ستكون إسرائيل مستعدة لتمديد الهدنة، حسب مسؤول إسرائيلي كبير، مضيفاً أن لا حد أقصى للمدة التي قد توقف فيها إسرائيل عملياتها في غزة، حيث تسعى تل أبيب إلى إطلاق سراح جميع الأسرى في نهاية المطاف، بمن فيهم العسكريين.

مزيد من الوقت

وقال المسؤول الإسرائيلي: "إذا استغلوا فترة التوقف لإطلاق سراح المزيد من الرهائن مقابل المزيد من الأسرى، فسنمنحهم مزيداً من الوقت".
ورأى إغناثيوس أنها صيغة عملية لتخفيف الصراع الذي بدأ بعد الهجوم الإرهابي الذي شنته حماس في 7 أكتوبر(تشرين الأول) واستمر خلال الهجوم الإسرائيلي المتواصل منذ 6 أسابيع والذي أوقع المدنيين الفلسطينيين في مرمى النيران.

Gaza: Assuming that this initial deal goes forward, trading Hamas hostages for Israeli prisoners, humanitarian aid, and a pause in the fighting, the hope is that it could be expanded, with a gradual reduction in harm to civilians caused by the conflict. https://t.co/jWkBVCV6AP

— Kenneth Roth (@KenRoth) November 22, 2023

وتستند هذه الرواية إلى لقاءات يوم الثلاثاء مع مسؤول قطري كبير ومسؤول إسرائيلي كبير. وطلب كلاهما حجب عن هويتهما بسبب حساسية المفاوضات. وأشاد المسؤولون الأمريكيون، الذين لعبوا دوراً حاسماً في رعاية الصفقة، بوساطة قطر ودعم  مصر.


 تفاصيل الاتفاق

وبموجب الاتفاق، ستحصل حماس على الإفراج عن نحو 150 امرأة وشاباً فلسطينياً محتجزين في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى وقف القتال. وسيطلق سراح المعتقلين من الجانبين في مجموعات خلال الهدنة التي تستمر أربعة أيام.


ويرى إغناثيوس أن الصفقة ، التي توسط فيها رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني،  نموذج  لعمل الوساطة الدبلوماسية، إذا كانت القناة عبارة عن عملية استخباراتية، تدار بهدوء من وكالة المخابرات المركزية، والموساد الإسرائيلي. ورغم انتقاد بعض الإسرائيليين لقطر لإيوائها إرهابيي حماس، فإنها أثبتت أنها وسيط لا غنى عنه. وبمرور الوقت، أصبحت إسرائيل وحماس تثق في الوسيط. كما أشاد مسؤول كبير في إدارة بايدن بمصر للمساعدة في نجاح الصفقة.
كما هو الحال في معظم المفاوضات، كان الشيطان يكمن في التفاصيل. وُضع الإطار الأولي للاتفاق المتوقع في 25 أكتوبر(تشرين الأول)، أي قبل يومين من بداية إسرائيل هجومها البري على غزة. وتسبب القتال البري في تعطيل المحادثات لكنها استمرت.


 نجاح الحوار

وقال مسؤول قطري كبير لإغناثيوس يوم الثلاثاء: "هذا دليل على نجاح الحوار...إنها خطوة أولى. في جميع وساطاتنا، تتخذ خطوات صغيرة تؤدي إلى صفقات أكبر".


كانت القضية الأكثر صعوبة هي تحديد من يسيطر بالفعل على الرهائن، وأنهم تحت سيطرة حماس بالكامل، إلا أن المسؤول الإسرائيلي قال إن من بين حوالي 100 امرأة وطفل إسرائيلي، بمن فيهم الرضع، لم تكن لحماس إمكانية الوصول الفوري، إلا إلى الخمسين الذين سيطلق سراحهم. وقال المسؤول إن من المحتمل أن تتمكن المجموعة من السيطرة على 20 موقعا آخر، وإذا أطلق سراحهم، فستمدد إسرائيل بفترة التهدئة.
أما النساء والأطفال وعددهم 30 أو نحو ذلك، فهم محتجزون لدى فصائل أصغر مثل حركة الجهاد، الفلسطينية، وبعضهم لدى عائلات، وسيكون العثور على الآخرين وإطلاق سراحهم أمراً أكثر صعوبة، ولكن حماس لديها الحافز.


 الجائزة الذهبية

وخلال فترة التوقف التي تستمر أربعة أيام، ستسمح إسرائيل بتسليم الوقود وغيره من الضروريات للفلسطينيين الذين تعرضوا للقصف خلال الحرب التي دمرت المناطق المدنية في قطاع غزة. وقد تسمح هذه الهدنة لحماس بإعادة تجميع صفوفها، ولكنها قد تخفف أيضاً الانتقادات الدولية المتصاعدة لإسرائيل، والتي بدأت تهدد المصالح الوطنية الإسرائيلية.


وحتى لو أطلق سراح جميع النساء والأطفال الإسرائيليين، سيبقى حوالي 140 رهينة . ويأمل القطريون أن تطلق حماس سراحهم تدريجياً أيضاً، وربما وصولاً إلى الجائزة النهائيةأي نالرجال والنساء العسكريين. وليس واضحاً الثمن الذي ستطالب به حماس.

وكانت التفاصيل اللوجستية موضوع مساومة مكثفة. وأصر الإسرائيليون على رفض فصل الأطفال عن أمهاتهم. وطالبت حماس طائرات الاستطلاع الإسرائيلية بالتوقف عن تعقب عناصرها أثناء تحركهم بين المواقع لجمع ونقل الرهائن. وأرادت قطر إنشاء غرفة عمليات في الدوحة، تدار بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، للمساعدة في إدارة الاتصالات.

وخلص الكاتب إلى إن ما لم تتنازل عنه إسرائيل في الصفقة هو رغبتها المطلقة في تدمير قوة حماس السياسية في غزة.

وقال المسؤول الإسرائيلي الكبير: “لا يمكننا أن نسمح لحماس بالخروج من الأنفاق وإعلان النصر والسيطرة على غزة”. من الواضح أن إسقاط حماس من السلطة يظل مطلب إسرائيل الوحيد غير القابل للتفاوض.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب

أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، بأن إسرائيل أطلقت سراح مدير مستشفى الشفاء في شمال غزة، محمد أبو سلمية، وعددا من المعتقلين الآخرين أثناء الحرب، بسبب "عدم وجود زنازين كافية".

وكانت القوات الإسرائيلية قد اعتقلت أبو سلمية وعددا من الكوادر الطبية في نوفمبر الماضي، بعد اتهام إسرائيل لحركة حماس باستخدام المستشفى كستار لمنشآت عسكرية ومراكز قيادية، وهو ما تنفيه حماس والعاملين بالمستشفى.

وكانت الأمم المتحدة تقدر عدد الموجودين في المجمع الواقع بغرب مدينة غزة في شمال القطاع، عند وقوع الاقتحام، بنحو 2300 شخص بين مرضى وطواقم طبية ونازحين.

من جانبه، انتقد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء ومعتقلين آخرين، واصفا ذلك بـ"الإهمال الأمني".

وكتب بن غفير في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في غزة وعشرات الإرهابيين الآخرين هو إهمال أمني. لقد حان الوقت لرئيس الوزراء أن يمنع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) من ممارسة سياسة مستقلة تتعارض مع موقف الحكومة".

وعقب الإفراج عنه، نقل المركز الفلسطيني للإعلام عن أبو سليمة قوله، إن "الأسرى يمرون بأوضاع مأساوية بسبب نقص الطعام والشراب والإهانات".

وأضاف: "المئات من الكوادر الطبية تعرضوا للاستهداف من قبل إسرائيل، وعدد من الأسرى قتلوا تحت التعذيب"، مؤكدا "سنعيد بناء غزة وبناء مجمع الشفاء الطبي من جديد".

وفي مايو الماضي، زعم تحقيق لشبكة "سي إن إن" الأميركية، استنادا إلى روايات من مخبرين إسرائيليين، أن فلسطينيين تعرضوا إلى "التعذيب" في مركز اعتقال "سدي تيمان" الصحراوي، والذي يسميه البعض بـ"جنة المتدربين"، وهو ما نفته إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان للشبكة حينها، إنه "يضمن.. السلوك المناسب تجاه المعتقلين في الاحتجاز، ويتم فحص أي ادعاء بسوء سلوك الجنود والتعامل معه على هذا الأساس".

وأضاف: "في الحالات المناسبة، يقوم قسم التحقيقات الجنائية التابع للشرطة العسكرية (MPCID) بفتح تحقيقات عندما يكون هناك اشتباه في سوء سلوك يبرر مثل هذا الإجراء".

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب
  • نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • نتنياهو: لن ننهي الحرب في غزة حتى نحقق كل أهدافنا
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة التبادل
  • تظاهرات في إسرائيل تطالب بإطلاق سراح المختطفين وإنقاذ مناطق الشمال
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)