قال الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المنهج ‏الإسرائيلي في البداية كان قائم على الانتقام، وكان المخطط توجيه ضربة شديدة ‏على الجانب الفلسطيني تجبرهم على الإفراج عن جميع الأسرى الإسرائيليين، ‏ولكن ما حدث خالف مخططاتهم، إذ أن الحرب تجاوزت شهر ونصف ولم تتمكن ‏إسرائيل من تحرير أي أسير أو رهينة.

 إدعاء إسرائيل ‏تحرير رهنية

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، خلال استضافته على القناة ‏الأولى المصرية، أنّ إسرائيل أدعت ‏تحرير رهنية، ولكن اتضح الأمر بعد ذلك كونه كذب ولم تكن هذه الرهينة ‏بحوزة حماس، متابعًا «نيتنياهو وافق مضطرا على اتفاقية حماس في النهاية نتيجة عدة عوامل، ‏سواء بضغط صمود المقاومة الفلسطينية أو الضغط من داخل إسرائيل من قبل أسر ‏الأسرى، أو الضغط الخارجي لأن الولايات المتحدة أصبحت تشعر بالحرج إذ أنها ‏تدافع عن سياسة باطلة».

إفراج حماس عن 50 رهينة إسرائيلية

وأوضح أنّ جوهر الاتفاقية سالفة الذكر، يتمثل في إفراج حماس عن 50 من ‏الرهائن المدنيين بينهم رهينتين أمريكيتين مقابل قيام إسرائيل بالإفراج عن حوالي ‏‏300 إمراة وطفل من الرهائن لدى إسرائيل، متابعا أنه لابد من وقف إطلاق النار ‏لمدة 4 أيام قابلة للتجديد لكي تتم هذه الصفقة.‏

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

باحث: السياسة الدولية لا تبشر بالخير في منع إسرائيل من وقف إطلاق النار

قال الدكتور إليان سركيس، الكاتب والباحث السياسي، إن السياسة الدولية المتبعة لا تبشر بأي خير ولن تفلح في منع إسرائيل من وقف إطلاق النار على لبنان، إذ أن التجارب السابقة خلال العدوان الإسرائيلي على غزة أثبتت فشل المفاوضات التي عُقدت باستمرار.

وأضاف «سركيس» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض أي تهدئة بالمنطقة، مشيرًا إلى أن فرنسا قامت بالضغط على أمريكا من أجل الضغط على نتنياهو لوقف إطلاق النار.

أستاذ علوم سياسية: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة أكاذيب وضلالات خبير شؤون إسرائيلية: الاحتلال يحاول تكرار سيناريو غزة التدميري في لبنان

ولفت إلى أن نتنياهو لا يرد على أي أحد، فضلا عن أنه ينوي إحداث خراب شامل وموسع على لبنان مثل ما فعل بغزة، إذ أنه يحظى الآن بتأييد شعبي كبير في إسرائيل.

وتابع: «هناك تناقض كبير من الإدارة الأمريكية حيث أنها تدعي أنها تحاول الضغط على نتنياهو من أجل وقف إطلاق النارعلى لبنان وغزة، ومن جهة أخرى تدعم إسرائيل بمعدات عسكرية تبلغ قيمتها 8 مليار».

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: النائب المعارض جدعون ساعر وافق على الانضمام للحكومة
  • أستاذ علوم سياسية: شعبية نتنياهو فاقت جانتس في الفترة الأخيرة
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني نموذج رائد لدعم الفئات الأكثر احتياجا
  • ‏الجيش الإسرائيلي: دوي صفارات الإنذار في مدينة طبريا والبلدات المحيطة بها شمالي إسرائيل
  • هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك لكنه وافق لاحقا بسبب “الفرصة العملياتية التي ظهرت”
  • نتنياهو يحذر إيران من أن (إسرائيل) قادرة على قصف أي مكان
  • باحث: السياسة الدولية لا تبشر بالخير في منع إسرائيل من وقف إطلاق النار
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة أكاذيب وضلالات
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات المضللة