أبرمت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، شراكة مع مجموعة "حديد الإمارات أركان"، لتطوير مشروع مبتكر للهيدروجين الأخضر بهدف الحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع الصلب الكثيف الاستهلاك للطاقة في الدولة.

ويعد هذا المشروع التجريبي الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو حالياً في مرحلة الإنشاء، ويقع ضمن مرافق مجموعة "حديد الإمارات أركان" في المدينة الصناعية بأبوظبي.

وقد تم تزويد المشروع بالمحللات الكهربائية للمساعدة في إنتاج الحديد الأخضر، الذي يعد منتجاً عالي الجودة تسعى شركات الصلب العالمية إلى إنتاجه بغية تحقيق أهدافها الخاصة بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المنشأة في أوائل عام 2024، حيث سيتم استخدام الهيدروجين الأخضر بدلاً من الغاز الطبيعي لاختزال خام الحديد، وهي خطوة أساسية في عملية إنتاج الحديد.

 ويسهم ارتفاع الطلب العالمي على الحديد الأخضر في تعزيز النمو في قطاع الصلب الإماراتي، حيث تطمح الدولة إلى أن تكون من بين الدول الرائدة في إزالة الكربون من مختلف مراحل سلسلة القيمة العالمية لإنتاج الصلب.

ويعكس هذا المشروع حرص قطاعي الطاقة النظيفة والصناعات الثقيلة في الدولة على التعاون واتخاذ خطوات فعّالة لتسريع الحد من الانبعاثات في الصناعات الثقيلة، وهي خطوة رئيسية لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين وجعل الإمارات من ضمن الدول الرائدة بإنتاج الهيدروجين بحلول 2031.

وتساهم صناعة الصلب بما يتراوح بين 7 و8 بالمئة من انبعاثات الكربون في العالم، ويعتبر الحد من الانبعاثات الكربونية مساراً أساسياً للمضي نحو تحقيق الحياد المناخي في المستقبل.

وسيركز مؤتمر الأطراف COP28 الذي ينعقد في دولة الإمارات نهاية هذا الشهر، على أهمية تعزيز المشاريع المبتكرة التي تسهم في الحد من الانبعاثات بالتوازي مع تسريع وتيرة التقدم والتنمية.

وتعليقاً على الاتفاقية، قال محمد الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر.. " يسرنا التعاون مع حديد الإمارات أركان في هذا المشروع المبتكر لإزالة الكربون من هذا القطاع الحيوي مشيراً إلى أن إنتاج الصلب يعد عنصراً أساسياً لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل، وينطوي هذا المشروع على إمكانات هائلة لتقليل الانبعاثات بالتوازي مع زيادة العائد التجاري".

وأضاف " تواصل مصدر منذ أكثر من 17 عاماً ريادتها العالمية لقطاع الطاقة المتجددة، وستستمر في توظيف الابتكار وتعزيز الشراكات من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة، لا سيما مع اقتراب انعقاد مؤتمر الأطراف COP28 في دولة الإمارات الذي يؤكد على مكانة الدولة العالمية الرائدة في مجال المناخ".

من جانبه، قال المهندس سعيد الرميثي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "حديد الإمارات أركان".. " نؤمن بأهمية الشراكات ودورها في تحقيق الطموحات المتعلقة بإزالة الكربون، ويسعدنا أن نتعاون مع مصدر لتحقيق هذا الهدف، خاصة وأنها شركة رائدة تمتلك سجلاً حافلاً في تطوير وتنفيذ مشاريع الطاقة المستدامة في دولة الإمارات والعالم وباعتبارنا أول شركة لصناعة الحديد والصلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن بين الشركات الرائدة عالمياً في تبني حلول الهيدروجين الأخضر لإنتاج الحديد بشكل مستدام، فإن هذا المشروع يمثل خطوة مهمة لتعزيز التزامنا بتحقيق أهداف الاستدامة للشركة".

وأكد أن "حديد الإمارات أركان"، ومن خلال اعتمادها على التقنيات المتطورة وتعزيز الشراكات الاستراتيجية، فإنها تساهم في جهود تحوّل القطاع نحو مستقبل أكثر استدامة، بما يتماشى مع مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وحققت مجموعة "حديد الإمارات أركان" مستويات متقدمة في مجال التقليل من كثافة الانبعاثات الكربونية لتكون أقل من نصف المتوسط العالمي لقطاع صناعة الصلب، وفي عام 2022، خطت خطوات كبيرة في تعزيز كفاءة الطاقة، ونجحت في تخفيض كثافة الطاقة وكثافة الانبعاثات الكربونية. وقد تم تحقيق ذلك من خلال استخدام 80 بالمئة من مصادر الكهرباء النظيفة، واحتجاز الكربون، واستخدام الخردة المعدنية. وتلتزم "حديد الإمارات أركان" بخفض انبعاثات الكربون بنسبة 40 بالمئة بحلول عام 2030، بهدف أساسي يتمثل في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وتلتزم "مصدر" بتعزيز جهود إزالة الكربون في القطاعات التي يصعب التخفيف من انبعاثاتها بهدف تحقيق أهداف الحياد الكربوني على مستوى العالم وخلال العام الماضي، قادت الشركة مجموعة عمل "قطاع إزالة الكربون" في إطار مبادرة الأسواق المستدامة التي أطلقها الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا.

يذكر أن شركة "مصدر" تأسست في عام 2006 ولديها مشاريع في أكثر من 40 دولة حول العالم بقدرة إنتاجية تتجاوز 20 غيغاواط، كما أنها استثمرت أو تلتزم بالاستثمار في مشاريع حول العالم تتجاوز قيمتها الإجمالية 30 مليار دولار، مع تطلعات لتعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاواط وإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً بحلول عام 2030.

وسيكون للشركة حضور بارز خلال فعاليات مؤتمر COP28 الذي سيعقد في مدينة إكسبو بدبي،نهاية الشهر الحالي حيت ستستعرض مشاريعها المبتكرة، ومن ضمنها هذا المشروع الرائد المشترك مع "حديد الإمارات أركان".

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إفريقيا حديد الإمارات أركان الحديد الأخضر الصلب الغاز الطبيعي الحديد الحديد الطاقة النظيفة الانبعاثات صناعة الصلب مصدر مصدر حديد الإمارات أركان الإمارات الحياد المناخي الملك تشارلز الثالث بريطانيا شركة مصدر حديد الإمارات أركان الحديد الأخضر إفريقيا حديد الإمارات أركان الحديد الأخضر الصلب الغاز الطبيعي الحديد الحديد الطاقة النظيفة الانبعاثات صناعة الصلب مصدر مصدر حديد الإمارات أركان الإمارات الحياد المناخي الملك تشارلز الثالث بريطانيا أخبار الإمارات الانبعاثات الکربونیة حدید الإمارات أرکان الحد من الانبعاثات هذا المشروع بحلول عام

إقرأ أيضاً:

أسعار الحديد والأسمنت اليوم الاثنين 1 يوليو 2024.. عز بـ41500 جنيه

سجلت أسعار الحديد والأسمنت، اليوم الاثنين 1 يوليو 2024، حالةً من الاستقرار على أرض المصنع، حيث بلغ سعر طن حديد عز نحو 41500 جنيه، بينما بلغ سعر طن أسمنت النصر نحو 2000 جنيه.

أسعار الحديد والأسمنت

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص الخدمة بالخطوات وكيفية تنفيذها وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

أسعار الحديد والأسمنتأسعار الحديد اليوم الاثنين 1 يوليو 2024

استقر سعر طن حديد عز عند مستوى 41500 جنيه.

أما عن سعر طن حديد سرحان فبلغ نحو 38800 جنيه.

في حين سجل سعر طن حديد بشاي نحو 41200 جنيه.

وصل سعر طن حديد المعادي إلى 38800 جنيه.

أسعار الحديد والأسمنت

سجل سعر طن حديد مصر ستيل نحو 39000 جنيه.

أما عن سعر طن حديد العشري فقد استقر عند 38800 جنيه.

وسعر طن حديد المصريين سجل نحو 41100 جنيه.

وصل سعر طن حديد الكومي إلى 39000 جنيه.

بلغ سعر طن حديد المراكبي نحو 41000 جنيه.

وصل سعر طن حديد عطية إلى 39000 جنيه.

أسعار الأسمنت اليوم الاثنين 1 يوليو 2024

بلغ سعر أسمنت النصر مستوى 2000 جنيه للطن.

وصل سعر أسمنت وادي النيل إلى 1970 جنيهًا في الطن.

أسعار الحديد والأسمنت

كما بلغ سعر أسمنت حلوان نحو 2040 جنيهًا في الطن.

أما عن أسعار الأسمنت المخلوط فتتراوح من 1280 إلى 1380 جنيهًا.

بينما سجلت أسعار الأسمنت المقاوم ما بين 2040 و2320 جنيهًا.

كما تراوحت أسعار الأسمنت الأبيض ما بين 3920 و4030 جنيهًا.

اقرأ أيضاًأسعار الحديد والأسمنت اليوم الإثنين 1 يوليو 2024 في الأسواق

عز بـ 41500 جنيه.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد 30 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • مشروع بدعم الإمارات افتتحه طارق صالح ووصفه بالإستراتيجي.. من المستفيد منه؟
  • سعر طن الحديد والأسمنت اليوم الأربعاء للمُستهلك
  • «الأوراق المالية» تطلق مشروع تنظيم الطرح لسندات الدين والصكوك
  • بعد مصانع الأسمدة .. خفض امدادات الغاز يمتد لصناعة الحديد والصلب
  • «معلومات مجلس الوزراء» يستعرض دور الممرات الخضراء في الحد من الانبعاثات الكربونية
  • أسعار الحديد اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في الأسواق
  • مفاجأة في أسعار الحديد والأسمنت اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • الذهب الأخضر
  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة
  • أسعار الحديد والأسمنت اليوم الاثنين 1 يوليو 2024.. عز بـ41500 جنيه