تسعى ولاية الجزائر، إلى تطوير وعصرنة عاصمة البلاد، من خلال أربع مخططات مختلفة تمس عدة  قطاعات. والذي يعد المخطط الأخضر  ضمنها حيث يشمل عددا من المشاريع  التي من شأنها  أن تساهم في تطوير البنية البيئية الكبرى لمدينة الجزائر.

وتولي مصالح الولاية اهتماما خاصا لستتة مشاريع ثورية، وأولها على مستوى واد السمار، أين تم اغلاق مكب النفايات.

العمومية وتحويله الى حديقة حظرية، كما تم تكليف الولاية بادارة الجزء التقني المتعلق بمعالجة عصارة النفايات. وتثمين الغاز الحيوي كمصدر للطاقة، فيما تم تحويل التسيير الحضري لولاية الجزائر لصالح العائلات والزوار.

ثانيا، على مستوى حديقة بن عكنون أين سيتم تحويل حديقة الحيوانات الى حديقة سفاري مع انشاء مساحات واسعة. للحيوانات والطيور والزواحف بالإضافة الى ممرات للزوار مثل الانفاق الزجاجية. وسيتم ايضا تجديد الفنادق المتواجدة في المكان  ما يوفر مشهدا للنزهة في وسط المنطقة الحضرية.

وعلى مستوى حظيرة دنيا التي تمتد على مساحة 1059 هكتارا عبر 5 بلديات ستتضمن اشغال التهيئة مطاعم لتقديم الطعام. والمرطبات للزوار بما في ذلك مطعم ذو هندسة معمارية حديثة، بالإضافة إلى ربط المنطقتين الشمالية والجنوبية. للحديقة بممر علوي ثاني للمشاة، كما ستكون هناك مسارات للدراجت وملاعب رياضية. ومناطق للعب والاسترخاء مما يوفر اطلالة رائعة وبيئة طبيعية استثنائية.

أما المشروع الرابع فيخص بحيرة الرغاية التي صنفتها الولاية كمحمية طبيعية في ديسمبر 2022. واتخذت عدة اجراءات منها التفتيش عن الوحدة الصناعية المولدة للتصريفات للقضاء على مشكل التلوث عند المصدر. من خلال وضع انظمة مسبقة لمعالجة هذه التصريفات، توصيل التصريفات الى محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالرغاية. اعادة اسكان قاطني الاحياء القديمة، انشاء حدائق زراعية مكونة من أشجار مقاومة للرياح وأشجار مثمرة.

مركز الردم التقني للنفايات المنزلية حميسي

وبخصوص مركز الردم التقني للنفايات المنزلية حميسي، 3 آلاف و400 طن من النفايات المنتجة يوميا بالعاصمة لهذا الغرض. تم اطلاق مشروع انجاز خندق خامس لمعالجة هذه النفايات المنزلية لمدة 5 سنوات. وفي  نفس الوقت وبالقرب من المركز سيتم انشاء وحدة استعادة الطاقة للانتقال الى الاقتصاد الدائري. ولتحديث طريقة معالجة النفايات المنزلية وسيتم تحويل مركز حميسي الى حديقة حظرية.

كما يعتبر كذلك واد الحراش أحد المشاريع المهيكلة لولاية الجزائر، الذي يهدف الى أن يصبح مكانا سياحيا بامتياز. تتضمن اشغال التهيئة توسيع مجرى الوادي وتنسيق المناظر الطبيعية على طول ضفافه. بما فيها مناطق خضراء ومناطق للتجول ومرافق رياضية وترفيهية للعائلات والشباب، حيث تم بناء 12 ممرا للمشاة. وتثبيت نظام تنبيه ضد الفيضانات وتقدر نسبة تقدم الاشغال حاليا 95 بالمائة.

هذه هي المشاريع التي انطلقت أشغالها ضمن المخطط الأخضر

حديقة بن عكنون

انطلقت أشغال اعادة تهيئة حديقة بن عكنون، ويتم الان انجار حائط خرساني على طول الحديقة. فيما تم الانتهاء من اشغال قنوات الصرف الصحي ووضع قنوات لتجميع مياه المنابع. بالاضافة الى الشروع في انجاز 3 احواض مائية.

اما بالنسبة لتهيئة مواقف السيارات الستة (06) فتم الانطلاق في انجازها كما تم الشروع في تهيئة خط السكة الحديدية. الموجودة داخل الحديقة مع  اقتناء 6 عربات و3 قاطرات على طول 6 كيلومترات.

حظيرة دنيا

تم على مستوى حظيرة دنيا تزويدها بمحلات تجارية والانارة بالاضافة الى عملية توصيل المياه المستعملة والمصفاة. من محطة التصفية بني مسوس الى البحيرتين وهذا في اطار ترشيد واعادة استعمال المياه. كما تم تهيئة مسارات الدراجات وتثبيت المنحدرات والشروع في عملية التشجير.

مع انجاز جسر يسمح بالعبور بين البحيرتين داخل الحظيرة بالاضافة الى الانتهاء من تثبيت ممر علوي جديد. يربط الجهة الشمالية بالجنوبية عبر الطريق السريع الرابط بين الدار االبيضاء وزرالدة. فيما يتم انجاز 4 مواقف للسماح للمواطنين بركن سياراتهم بالقرب من الحظيرة.

حظيرة وادي السمار

فيما يخض حظيرة وادي السمار تم الشروع في اشغال رد الاعتبار منها انجاز موقف للسيارات يتسع لـ 2400 مركبة. وانجاز مساحات وفضاءات للعب والترفيه منها تهيئة المداخل وادراج مرافق جديدة. بالاضافة الى تهيئة شبكة السقي بالمياه المعالجة وتكثيف عملية التشجير والانارة.

وللمحافظة على البيئة قامت مصالح ولاية الجزائر بوضع وحدة معالجة الغاز الحيوي المستخرج من باطن الحظيرة. والذي يتم تجميعه وتثمينه الى طاقة كهربائية تستغل لزويد الحديقة بالانارة العمومية.

اما بالنسبة للمياه المستخرجة من عصارة النفايات فسيتم استغلالها في عملية تنظيف المساحات المتواجدة بالحظيرة .

بحيرة الرغاية

يتم حاليا بناء جدار الإحاطة على مستوى البحيرة للمحافظة على هذه المحمية الطبيعية بالاضافة الى بناء احواض مائية. لتجميع المياه المستعملة الموجودة بوادي الرغاية للحد من تلوث البحيرة في انتظار انجاز قنوات على طول 20 كيلومترا. مع محطة خض لتجميع المياه المستعملة  ومعالجتها في محطة الرغاية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: بالاضافة الى على مستوى على طول

إقرأ أيضاً:

"أونروا": أطنان النفايات تحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة

غزة - صفا

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن أطنانًا من النفايات باتت تحاصر خيام النازحين في مناطق وسط قطاع غزة، في ظل تسرب مياه الصرف الصحي وانتشار الأمراض المعوية والجلدية.

وأضافت الأونروا في تقرير، يوم الأربعاء، أنه "مع تناقص المساحات الآمنة التي يمكن للنازحين نصب خيامهم فيها والإقامة بها وسط قطاع غزة، بدت أطنان النفايات ومياه الصرف الصحي وكأنها تحاصرهم في خيامهم في ظل انتشار الأمراض المعوية والجلدية".

وقالت المتحدثة باسم "أونروا" لويز ووتريدج، إن "موظفي الوكالة مُنعوا من الوصول إلى مكبات النفايات من قبل السلطات الإسرائيلية، فيما تم تدمير العديد من مراكز الصرف الصحي التابعة لنا والآليات والشاحنات الخاصة بالتخلص من النفايات".

وأضافت: "يخلق ارتفاع درجات الحرارة المزيد من المشاكل، ولا يقتصر الأمر على الروائح الكريهة فحسب، بل يؤدي إلى انتشار الأمراض والآفات مثل الفئران والجرذان والبعوض التي تزيد من انتشار الأمراض".

يأتي ذلك في ظل فقدان بعض الأدوية التي تساهم في علاج الأمراض الجلدية والمعوية المنتشرة، حيث تقول وزارة الصحة إن 70% من الأدوية مفقودة وعلاجات تخصصية تكاد تنفد من مخازنها.

كما يشكو النازحون من انعدام وسائل وأدوات التنظيف والنظافة الشخصية، في ظل شح المياه التي تفاقم من هذه الأزمة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربًا على غزة خلفت ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل "إسرائيل" حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتفقد أعمال إحياء حديقة الأزبكية
  • إنجاز 25% من البنية التحتية بضاحية الملك فهد.. و11 مشروع لتطوير الشوارع
  • انجاز المرحلة الثانية من الربط.. ديالى تلجأ لكهرباء كردستان للتخلص من انقطاعات ايران المفاجئة
  • مكتب أبوظبي للاستثمار يوقع اتفاقيات مساطحة لتطوير مشاريع مجتمعية
  • مطالبات بمحاسبة المسؤولين عن تلكؤ انجاز مشروع مستشفى الزبير
  • بالفيديو.. بيتكوفيتش يحل بالجزائر لمتابعة نهائي كأس الجزائر
  • وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم
  • بيئة واسط تكشف عن كارثة بيئية في مواقع طمر النفايات
  • "أونروا": أطنان النفايات تحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة
  • “أمانة الشمالية” تكافح آفات الصحة العامة في 13 حديقة وتعالج 12,011 من النفايات برفحاء