بوابة الوفد:
2024-07-02@11:26:19 GMT

مشروبات يومية ترتبط بخطر الإصابة بالخرف

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

أثبت العلماء أن تناول المشروبات التي تحتوي على سكريات مضافة والسكريات الطبيعية "يرتبط بشكل كبير بخطر الإصابة بالخرف"، بعكس تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة أو طبيعية.

فعلى ذمة صحيفة "ذا صن" The Sun البريطانية، فقد وجدت دراسة ألمانية حديثة أن الإسراف في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة يزيد من خطر ما سمّته "سرقة الدماغ" في إشارة إلى الإصابة بالخرف.

 

ووجدت الدراسة أن ذلك يشمل بعض مشروبات الفواكه ومشروبات الحليب المنكهة، وكذلك المشروبات الغازية كاملة الدسم.

 

كما ارتبطت عصائر الفواكه، التي تحتوي على سكريات طبيعية، بمرض "سرقة الدماغ" ولكن بدرجة أقل.

 

الدراسة أشارت إلى أن الشاي والقهوة لا يزيدان من خطر الإصابة بالخرف على الإطلاق. ولا يعرف العلماء تماما لماذا يمكن أن تؤدي زيادة تناول السكر إلى زيادة خطر الإصابة بالمرض، لكن بعض الدراسات تشير إلى أن السكر يمكن أن يسبب الالتهاب، والذي يعتقد أنه يلعب دورا في حالات التنكس العصبي مثل مرض ألزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعا للحالة.

 

الدراسة، التي نشرت في مجلة Springer Nature، نظرت في كيفية تأثير تناول السكر بأشكاله المختلفة على خطر الإصابة بالخرف.

 

وقام الباحثون بتحليل الأنظمة الغذائية لـ 186,622 مشاركا في الدراسة، تتراوح أعمارهم بين 37 إلى 73 عاما، لمدة تصل إلى عشر سنوات، وتم تسجيل 1498 حالة خرف خلال تلك الفترة.

تم أخذ الصحة العامة، مثل مؤشر كتلة الجسم (BMI) والحالة الاجتماعية والاقتصادية والتاريخ الصحي للعائلة في الاعتبار.

 

وكتب العلماء من "جامعة غيسن" الألمانية أن تناول المشروبات التي تحتوي على سكريات مضافة والسكريات الطبيعية "يرتبط بشكل كبير بخطر الإصابة بالخرف".

 

ويقارن هذا بتناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة أو طبيعية والتي لم يتم العثور على "ارتباط كبير" بينها وبين الخرف.

وقد وجدت دراسات منفصلة أن الحصول على السكر في شكل سائل أسوأ بكثير من الحصول عليه من الأطعمة الصلبة.

 

ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الدماغ لا يسجل السعرات الحرارية من السكر السائل مثلما يفعل مع السعرات الحرارية من الأطعمة الصلبة.

 

وشرب السعرات الحرارية لا يثير نفس إشارات الشبع مثل تناولها. وهذا يعني أنك في نهاية المطاف تأكل المزيد وتتعرض لخطر زيادة الوزن.

 

وبالإضافة إلى تعزيز زيادة الوزن، يمكن أن تؤدي السعرات الحرارية للسكر السائل إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ومقاومة الإنسولين، ما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري أيضا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلماء صحيفة الخرف عصائر الفواكه الشاى القهوة الصحة العامة الأطعمة خطر الإصابة بالخرف السعرات الحراریة

إقرأ أيضاً:

بروتين حلو اكثر بآلاف المرات من السكر: اكتشاف روسي يغير قواعد اللعبة

يوليو 1, 2024آخر تحديث: يونيو 30, 2024

المستقلة/- ابتكر علماء التكنولوجيا الحيوية الروس بروتينًا حلوًا يعرف باسم “برازين” ليكون بديلاً للسكر في المنتجات التقليدية مستقبلاً. الآن، هذا الابتكار في المراحل النهائية من الاختبارات، ويعد بفتح آفاق جديدة في مجال التحلية الصحية.

وأشار روستيسلاف كوفاليفسكي، مدير الابتكارات في شركة إيفكو، إلى أنه من المتوقع أن يحصل هذا البروتين الحلو على شهادة اعتماد في المستقبل القريب. وقال في مؤتمر صحفي عقده في موسكو، “نعتبر سلامة البروتينات الحلوة ذات أهمية أساسية، لذلك منذ البداية وضعنا نهجًا للبحث يتجاوز متطلبات الاعتماد. والآن وصلت الدراسات السريرية على البشر إلى مرحلتها النهائية، حيث تشير النتائج الأولية إلى سلامة البروتينات الحلوة. لذلك، لا نرى الآن أي عقبات أمام اعتماد المنتج في روسيا ونتوقع أن يتم ذلك في المستقبل القريب”.

ووفقا للبروفيسورة ماريا لاغارسكوفا، “أظهرت نتائج اختبارات تقييم سمية البروتينات الحلوة (البرازين والمونيلين) على خنازير غينيا والجرذان والفئران، أنها لا تحتوي على خصائص مطفرة أو مسببة للحساسية، كما أنها لم تسبب تغيرات مرضية في الرئتين والكبد والقلب والكلى والدماغ والأمعاء الدقيقة والمعدة والقولون والمبيض والخصيتين. كما لم تظهر علامات التسمم على الحيوانات في مراحل مختلفة من الدراسة”، مشيرة إلى أنها “لم تلاحظ خلال الدراسة أي حالة إدمان على البروتينات الحلوة”.

ووفقا للمكتب الإعلامي لشركة Efko، بروتين البرازين أكثر حلاوة بآلاف المرات من السكر، ولا يسبب إفراز الإنسولين ولا يزيد من مستوى السكر في الدم.

 

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • طريقة عمل ميلك شيك فراولة المنعش في الصيف
  • بروتين حلو اكثر بآلاف المرات من السكر: اكتشاف روسي يغير قواعد اللعبة
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للجزر الصغير
  • كم يوما تحتاجه للتوقف عن الرغبة في تناول السكريات؟
  • بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية