استمرت تداعيات الأزمة الأوكرانية المندلعة منذ 24 فبراير 2022، بين طرفي الأزمة وحلفائهم من محاولات أوكرانية لاستهداف شبه جزيرة القرم، ونرصد في التقرير التالي أهم الأحداث التي شهدتها الساحتين العسكرية والسياسية.

ودمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية، 3 مسيرات أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم في هجوم وصفته وزارة الدفاع في «موسكو» بـ«الإرهابي».

وجاء الهجوم بعد فترة من تدمير 4 زوارق مسيرة أوكرانية في مياه البحر الأسود، متوجهة إلى شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا إلى أراضيها في 2014.

بدورها، لقيت ممثلة ومخرجة أوكرانية تدعى بولينا منشيخ مصرعها متأثرة بإصابتها بجروح نتيجة قصف القوات الأوكرانية لـ«مقاطعة دونيتسك» جنوب شرق البلاد أثناء تقديمها لعرض فني، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وكان الخبير العسكري أندريه ماروتشكو، قال في وقت سابق، إن المدفعية الأوكرانية أطلقت نيرانا صديقة على موقع لعناصر «آزوف» لمدة نصف ساعة في «مقاطعة لوجانسك»، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

روسيا: الغرب يتعامل بازدواجية مع الوضع الإنساني في أوكرانيا وغزة

بدوره، اتهم مندوب روسيا الدائم  لدى منظمة الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، الدول الغربية بازدواجية المعايير في التعامل مع الوضع الإنساني بأوكرانيا وقطاع غزة.

من جانبها، أوضحت شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اشتكى من عدم كفاية المساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة لبلاده.

وأفادت صحيفة التايمز؛ بأن القوات الأوكرانية، وعلى خلفية نقص الذخيرة بسبب إعادة توجيهها إلى إسرائيل، تأمل في انتهاء عملية الجيش الإسرائيلي بسرعة في قطاع غزة لعودة الدعم مجددا لكييف.

وقال عضو البرلمان الأوكراني «الرادا» يفجيني شيفتشينك، إنه يتعين على «كييف» أن تدرس خيار التسوية مع روسيا، مشيرا في مقابلة مع مدير المعهد الأوكراني للاستراتيجيات العالمية فاديم كاراسيف، إلى أن إذا تم انتخاب دونالد ترامب رئيسا لأمريكا، فقد تكون النتيجة بالنسبة لأوكرانيا أكثر كارثية.

زيلينسكي يرفض أي مبادرة تتضمن الاعتراف بمناطق بينها القرم كجزء من روسيا

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن في وقت سابق، استعداده ليناقش مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مقترحاته بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية، مجددا في تصريح لشبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية: رفضه لأي مبادرة للسلام تتضمن الاعتراف بـ«القرم- دونباس- خيرسون- زابوريجيا» جزءا من روسيا.

وفي سياق متصل، تمكن مركز «الحلول المتكاملة» الروسي لتطوير تقنيات المسيرات، من تطوير منظومة جديدة، تمكن من التحكم بالدرونات الاستطلاعية الصغيرة من مسافات بعيدة، وفقا لما أعلنه رئيس المركز، دميتري كوزياكين.

واعتبر المتحدث باسم الرئاسة الروسية «الكرملين»، دميتري بيسكوف، أن الطيار السوفيتي فيكتور بيلينكو الذي اختطف مقاتلة سوفيتية إلى اليابان في  1976 وكشف أمس الثلاثاء، عن وفاته لم يستطع أن يعيش حياة سعيدة، مضيفا في حديث لوكالة أنباء «تاس» الروسية، إن لا يمكن للخائن أن يعيش حياة سعيدة أبدا.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، كشفت أمس الثلاثاء، عن وفاة بيلينكو في 24 سبتمبر الماضي في «دار لرعاية المسنين» بولاية إلينوي الأمريكية عن عمر يناهز 76 عاما.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية كييف الرئيس الأوكراني زيلينسكي الجيش الروسي القوات الأوكرانية شبه جزيرة القرم

إقرأ أيضاً:

الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو

 

أعلن قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر بافيلوك، اليوم الأحد، تدمير مقاتلة روسية من طراز "سو-25"، و3 صواريخ موجهة، و296 طائرة بدون طيار على مدار شهر يونيو.

الجيش الأوكراني: قصفنا مستودعًا للنفط في منطقة كراسنودار الروسية الدفاع الروسية: قصف قوات ومعدات الجيش الأوكراني في 133 منطقة خلال 24 ساعة

وقال بافليوك - في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - "إن قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات البرية الأوكرانية تواصل إسقاط عدد كبير من الطائرات بدون طيار التكتيكية الروسية باستخدام وسائل مختلفة للحرب الإلكترونية".

وبحسب الجيش الأوكراني، شهدت جبهات القتال المختلفة بين القوات الأوكرانية والروسية 47 اشتباكا على مدار اليوم الماضي، حيث تصدت القوات الأوكرانية إلى 10 هجمات روسية في قطاع بوكروفسك.

وأشارت هيئة أركان الجيش الأوكراني، في بيان رسمي، إلى أن القوات الروسية شنت 8 غارات جوية باستخدام 16 قنبلة جوية موجهة، و38 غارة انتحارية بطائرات بدون طيار، و667 هجومًا مدفعيًا على مواقع القوات الأوكرانية خلال اليوم الماضي، لافتة إلى أن قواتها فقدت خلال اليوم الماضي 168 جنديا، ومركبة قتالية مدرعة واحدة، ومنظومة مدفعية واحدة، و11 مركبة عسكرية، كما أصيبت دبابة روسية، و4 أنظمة مدفعية، و4 سيارات.

وفي المقابل، أفادت وزارة الدفاع الروسية، في بيان وفقا لوكالة (سبوتنيك)، بأن القوات الروسية سيطرت على معقل كبير للقوات الأوكرانية على المشارف الشرقية لقرية كيروف باستخدام نفق تحت الأرض.

وقالت "إن القوات الروسية سيطرت على معقل كبير للقوات الأوكرانية على المشارف الشرقية لقرية "كيروف" من جانب وحدات هجومية من وحدة "المحاربين القدامى" التابعة لقوات مجموعة "المركز" باستخدام نفق تحت الأرض.

وقامت القوات الروسية سراً بتطهير واستخدام نفق يزيد طوله على 3 كيلومترات على طول قناة "سيفيرسكي دونيتس"، ووصلت خلف نقطة قوية محصنة جيدًا بنقاط إطلاق نار طويلة المدى وملاجئ تحت الأرض.. ومن خلال النفق، قام العسكريون بتزويد الطائرات الهجومية بالذخيرة والأسلحة والمواد الغذائية.

ومن ناحية أخري، كشف الرئيس التشيكي بيتر بيفل عن بدء بلاده عملية تعيين سفير جديد لها في روسيا، بعد استدعاء حكومته السفير السابق، فيتيسلاف بيفونكا في نهاية شهر مايو الماضي.

وقال بيفل، وفقا لراديو "براغ الدولي"، "إن الدافع لاتخاذ الخطوة هو بدء العملية التي ينبغي أن تؤدي إلى السلام في أوكرانيا، وأن تلك العملية قد بدأت مع تنظيم المؤتمر الدولي للسلام الذي استضافته سويسرا في وقت سابق الشهر الجاري"، موضحا أن عملية الحصول على موافقة رسمية من روسيا لإيفاد السفير التشيكي الجديد قد تستغرق شهورًا أو حتى عاما.

 

زيلينسكي يطلب مزيدا من الدفاعات الجوية بعد الضربات الروسية الأخيرة على أوكرانيا

جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد ، دعواته للحصول على مزيد من الدفاعات الجوية والأسلحة بعيدة المدى بعد هجوم صاروخي في مدينة فيلنيانسك جنوب أوكرانيا أدى إلى مقتل سبعة أشخاص بينهم طفلان.

ونقلت صحيفة "الجارديان" عن زيلينسكي قوله على قناته الرسمية على تطبيق "تيليجرام" بعد الغارة على مدينة فيلنيانسك ، "مدننا ومجتمعاتنا تعاني من مثل هذه الضربات الروسية يوميا ، وأوكرانيا بحاجة إلى القوات والموارد اللازمة لتدمير حاملات هذه القنابل ، هناك حاجة إلى قرارات واضحة لحماية شعبنا".

وأشار زيلينسكي إلى أن موسكو استخدمت أكثر من 800 قنبلة جوية موجهة ضد أوكرانيا هذا الأسبوع وحده.

وتمتلك أوكرانيا ما لا يقل عن أربعة أنظمة دفاع جوي (باتريوت) ، مقدمة من الولايات المتحدة وألمانيا ، ومنذ أن وجه زيلينسكي نداءات متكررة للحصول على أسلحة دفاعية إضافية، تعهدت كل من ألمانيا وهولندا ورومانيا والولايات المتحدة بإرسال نظام باتريوت إلى كييف.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 11 مسيرة أوكرانية فوق بريانسك وبيلغورود والقرم
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 11 مسيرة أوكرانية فوق بريانسك وبيلغورود والقرم
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 3 مسيرات أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو