أفاد موقع أكسيوس، الثلاثاء، نقلا عن مصادر مطلعة، إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيتوجه إلى إسرائيل مطلع الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين بشأن الحرب في غزة.

أنتوني بلينكنبلينكن يتوجه لإسرائيل 

وأضاف أن زيارة بلينكن لإسرائيل قد تتزامن مع تنفيذ صفقة لتبادل المحتجزين بين إسرائيل وحماس ينتظر أن تشمل إعلان هدنة لبضعة أيام.

وكانت قناة القاهرة الإخبارية نقلت عن مصدر مصري مسؤول القول إن الجهود والاتصالات المصرية مستمرة بالتنسيق مع الولايات المتحدة وقطر للتوصل إلى اتفاق تهدئة في غزة.

وقال المصدر اتفاق التهدئة في غزة يشهد تقدما ملموسا وفي مراحله الأخيرة وأشار إلى أن الاتفاق يتضمن تدفق المساعدات الإنسانية والسولار والغاز إلى كافة مناطق قطاع غزة.

بلينكن: أوكرانيا استعادت نصف الأراضي التي استولت عليها روسيا صحف الإمارات| جيش الاحتلال ينتشل جثة جندية أسيرة.. بلينكن يطالب إسرائيل بوقف العنف.. ونتنياهو: لا تقليل للضحايا

وقال عضو لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية في الكنيست الإسرائیلي وعضو حزب الليكود بوعز بيسموث، إن صفقة تبادل الأسري مع حركة حماس لن تتم قبل يوم الخميس أو الجمعة المقبلين.

وأوضح بيسموث في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي أن هناك ثلاث مراحل لإتمام الصفقة فبعد موافقة حكومة الحرب المحدودة، تم عرض بنود الصفقة على مجلس وزراء أمني مصغر، ثم بعدها على الحكومة".

وفي السياق، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، أن إدارته تعمل على صفقة الأسرى في غزة منذ أسابيع، مضيفا نحن الآن قريبون جدا.

 جو بايدنتقديم المزيد من المساعدات

من جهته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، إن الولايات المتحدة تأمل في التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى الذين احتُجزوا في الصراع بين إسرائيل وحماس، وتعتقد أن الطرفين يقتربان من الوصول لهذه الغاية.

وأضاف في مؤتمر صحافي "نحن أقرب من أي وقت مضى نعتقد بأننا نقترب أكثر" وأردف "لن نقول ولا نريد أن نقول أي شيء في هذه الساعات الحساسة من شأنه أن يعرض الاتفاق لخطر أكبر".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية بشأن صفقة الأسرى: كل شيء ليس نهائيا، لكننا قريبون، وشددت على أن تسليم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين لم يكن مشروطا بصفقة الأسرى، لكنه كان من الواضح لبعض الوقت أن إطلاق سراح الأسرى سيفتح المجال أمام إمكانية تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية.

وفي هذا الصدد، قالت أمل حسني قارة، باحثة سياسية في الشأن الأوربي، إن إعتزام وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، السفر إلى إسرائيل، مطلع الأسبوع المقبل، يأتي كخطوة  لإجراء محادثات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين حول الحرب في غزة لبحث هدنة انسانية.

 جون كيربيتزامنا مع تنفيذ صفقة الرهائن

وأوضحت قارة ـ في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”: بطبيعة الحال تلعب زيارة الجانب الأمريكي إلى تل أبيب أهمية كبرى في مسارات الحرب على غزة، فيما تكمن أهمية هذه الزيارة والتي تعد الرحلة الرابعة التي يقوم بها بلينكن إلى إسرائيل منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر، في احتمال تزامنها مع تنفيذ صفقة الرهائن بين إسرائيل وحماس وربما تفضي الزيارة إلى إتفاق يتضمن هدنة إنسانية لعدة أيام و هو المسار الوحيد الذي تستطيع إسرائيل استعادت أسراها لدى المقاومة هو المفاوضات مع المقاومة. 

وتابعت: وبطبيعة الحال لا تريد  إسرائيل أن يكون هناك مسار سياسي خصوصا وأنه لم تكن في سلم أولويات أهدافها العسكرية الحربية استعادت الأسرى أو إجراء صفقة إسرائيل تبحث عن  تدمير المقاومة وبنيتها التحتية وليس التفاوض معها، وهنا تعتبر حماس حققت تقدماً على الجانب الإسرائيلي، يعني ملف الأسرى  هو سلاح المقاومة الذي يعيد أهداف الحرب الاسرائيلية خطوة إلى وراء إلى جانب دخول المساعدات إلى غزة. 

وأكدت أن إسرائيل ستسمح بموجب الصفقة بدخول مزيد من الوقود إلى قطاع غزة خلال فترات وقف إطلاق النار، ونقل عن مصادره أن السلطات الإسرائيلية ستسمح بدخول 300 شاحنة مساعدات يوميا إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

وتابعت: وبالنسبة إلى الجانب الأمريكي الذي يدعم إسرائيل يبحث عن هدنة خصوصا وأن  هناك حذر أمريكي من احتمال تصاعد الصراع بين إسرائيل وفصائل المقاومة، واتساع نطاقه إلى أنحاء الشرق الأوسط، وهنالك قلق من احتمال مهاجمة حزب الله اللبناني شمال إسرائيل أو احتمال دخول إيران في النزاع. 

وواصلت: ومن ناحية أخرى، حذر وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان في تصريحات لقناة الجزيرة من أن بلاده قد تتحرك، قائلا إنهم نقلوا رسالة للمسؤولين الإسرائيليين عبر داعميهم بأنه "إذا لم توقف إسرائيل جرائم الحرب والإبادة الجماعية فلا يمكن لإيران أن تقف موقف المتفرج".

واختتمت: ولابد أن نشير الى دور الرئيس عبد الفتاح السيسي في مسارات الحرب في غزة  بدا من قيادته الحاسمة وموقفه المشرف لدول العربية ومساعيه في خدمة القضية الفلسطنية وجهوده في تنفيذ الهدنة. 

باحثة سياسية في الشأن الأوربيلعدم اتساع رقعة الصراع

ومن جانبها، قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن زيارة بلينكن لتل أبيب الأسبوع المقبل هي زيارة هامة نتيجة انها تأتي بعد تغيرات كبيرة حدثت في المشهد الفلسطيني الإسرائيلي وبعد إقرار هدنة لمدة أربعة أيام.

وأوضح فارس ـ في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن هذه الزيارة ستأتي بعد ثلاثة أيام من انتهاء الهدنة، وبالتالي هذه الزيارة ستأتي للعمل على خفض التصعيد والسعي في الا تتوسع الحرب في المنطقة على اعتبار انه لابد ان تتوقف إسرائيل عن استمرار اجتياحها البري لقطاع غزة ومحاولة تهجير الفلسطينيين من شمال القطاع سواء تهجيرا داخليا او حتى تهجيرا كليا لنزوح او تهجير قسري لهم لسيناء المصرية والضفة الغربية الي الأردن.

وتابع: فهذه الزيارة لابد ان تنعكس بشكل إيجابي، معقبا: أرى أن زيارة بلينكن لتل ابيب سيكون هناك اهداف محددة وواضحة وهي العمل على ألا تتوسع رقعة الصراع والعمل وبشكل كبير وتقديم أوجه الدعم لإسرائيل ولكن في إطار الحرص على عدم اتساع رقعة الصراع وأيضا ستكون هناك رؤى متغيرة خاصة وان هذه الزيارة ستاتي بعد الكثير من المواقف الإيجابية للعالم وقرار مجلس الامن رقم 27 /12 الذي يقضي بهدنة إنسانية وأيضا قرار الجمعية العامة الذي يقضي أيضا بهدنة إنسانية وهو ما تحقق على واقع الفعل.

واختتم حديثة قائلا: وبالتالي الإدارة الامريكية لابد ان تتحرك بدورها المحوري على العمل على وقف إطلاق النار وتهدئة الأجواء في منطقة الشرق الأوسط.

الدكتور حامد فارس الزيارة الرابعة لبلينكن 

ويذكر أن هذه الزيارة ستكون الرابعة التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لإسرائيل منذ 7 أكتوبر.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن الوزير بلينكن اعترف في رسالة إلى كوادر وزارة الخارجية الأمريكية بوجود خلافات ضمن الإدارة الأمريكية بشأن النزاع الحالي بين إسرائيل وحركة "حماس".

بلينكن يبحث مع جانتس جهود تسريع دخول المساعدات لغزة بلينكن: الولايات المتحدة تركز على تقليل الضرر عن الفلسطينيين بسبب القصف الإسرائيلي

ووجه موظفون بوزارة الخارجية الأمريكية انتقادات لاذعة لتعامل إدارة الرئيس جو بايدن مع الحرب بين إسرائيل وحماس.

ووفقا لمذكرة حصلت عليها "بوليتيكو"، انتقد مسؤولو وزارة الخارجية بشدة تعامل إدارة بايدن مع الحرب بين إسرائيل وحماس، مشددين على أنه يجب على الولايات المتحدة أن تكون مستعدة لانتقاد الإسرائيليين علنا.

الخارجية الأمريكية

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بلينكن إسرائيل انتوني بلينكن غزة زيارة بلينكن لإسرائيل الهدنة بین إسرائیل وحماس الولایات المتحدة الأسبوع المقبل أنتونی بلینکن وزیر الخارجیة إلى إسرائیل هذه الزیارة فی تصریحات الحرب فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة

أعلنت الولايات المتحدة أنّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيبدأ الثلاثاء زيارة إلى مصر تستمر حتى الخميس لبحث جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان إنّه خلال زيارته سيجتمع بلينكن "مع مسؤولين مصريين لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن ويخفّف معاناة الشعب الفلسطيني ويساعد في إرساء أمن إقليمي أوسع نطاقا".

وتؤدي مصر إلى جانب كل من الولايات المتحدة وقطر دورا أساسيا في الوساطة الجارية لوقف الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضاف أنّ الوزير الأميركي سيشارك خلال الزيارة، مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، في "ترؤس افتتاح الحوار الاستراتيجي الأميركي-المصري".

وبحسب البيان، فإنّ هذا "الحوار الاستراتيجي يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التنمية الاقتصادية، فضلا عن توطيد العلاقات بين شعبي البلدين من خلال الثقافة والتعليم".

وتسعى واشنطن إلى جانب الوسيطين قطر ومصر منذ شهور إلى التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس لوقف الحرب وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل فلسطينيين معتقلين لدى إسرائيل.

والعقبتان الأكبر حاليا هما مطلب إسرائيل بإبقاء قواتها في محور فيلادلفيا لضمان منطقة عازلة بين غزة ومصر، إلى جانب تفاصيل تتعلق بتبادل الرهائن والمعتقلين.

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم غير مسبوق شنّته حماس على جنوب إسرائيل وتسبّب بمقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات رسمية إسرائيلية. ويشمل هذا العدد رهائن قضوا خلال احتجازهم في قطاع غزة.

وخُطف خلال الهجوم 251 شخصا، لا يزال 97 منهم محتجزين، بينهم 33 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة قصف وهجوم بري على غزة، مما أسفر عن سقوط 41226 قتيلا على الأقل، وفق وزارة الصحة في القطاع. وتؤكد الأمم المتحدة أنّ غالبية القتلى من النساء والأطفال.

وتسبّبت الحرب بدمار هائل في القطاع المحاصر وأوضاع كارثية لسكانه البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.

بالصور.. زيارة إلى غزة تكشف مستوى الدمار الذي حل بالقطاع نظّم الجيش الإسرائيلي، الجمعة، جولة للصحفيين في شريط الحدودي جنوبي غزة، والذي أصبح يمثل العائق الأكبر في محادثات وقف إطلاق النار، بالإضافة إلى منطقة مدمرة مجاورة حيث تقاتل القوات الإسرائيلية مسلحي حماس منذ أشهر.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يزور مصر في أول زيارة إلى الشرق الأوسط لا تشمل إسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي
  • الخارجية الأميركية: بلينكن يتوجه إلى مصر للمشاركة في الحوار الاستراتيجي بين البلدين
  • لابيد: على نتنياهو إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فورا
  • أين وصل مقترح واشنطن الجديد لوقف الحرب بغزة؟.. الخارجية الأمريكية تجيب
  • خلال زيارته موسكو.. وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي
  • خلال زيارته لموسكو.. وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي