كشفت حركة حماس تفاصيل اتفاق الهدنة مع الاحتلال الاسرائيلي.

وقالت حركة حماس انه بعد مفاوضات لأيام طويلة نعلن توصلنا لاتفاق هدنة إنسانية لمدة 4 أيام بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدرة.

وأكدت حماس: الاتفاق على وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال بكل مناطق القطاع.

واضافت: إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 150 امرأة وطفلا فلسطينيا.

واختتمت: الاتفاق على تكثيف إدخال شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

من جانبها قالت الخارجية القطرية ان جهود الوساطة أسفرت عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدايته خلال 24 ساعة.

واضافت الخارجية القطرية ان الهدنة الإنسانية ستستمر لـ4 أيام قابلة للتمديد.

وبينت ان الاتفاق يشمل تبادل ٥٠ امرأة وطفلا من الأسرى بغزة مقابل إفراج إسرائيل عن نساء وأطفال فلسطينيين، وستتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق، بحسب الخارجية القطرية، مؤكدة أن الهدنة ستسمح بدخول عدد أكبر من المساعدات الإغاثية بما فيها وقود مخصص للاحتياجات الإنسانية.

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: اتفاق الهدنة اسرائيل توقف العمليات العسكرية في غزة حركة حماس حماس غزة

إقرأ أيضاً:

تقرير أممي: تفشي المجاعة في أجزاء من شمال دارفور

بحسب تقرير اللجنة أعاق الصراع المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الذي بدأ قبل 15 شهراً، وصول المساعدات الإنسانية ودفع بمخيم زمزم إلى حالة المجاعة.

التغيير: وكالات

أعلنت لجنة مراجعة المجاعة بالسودان التابعة للأمم المتحدة عن تفشي الجوع في أجزاء من ولاية شمال دارفور غربي البلاد، خاصة في مخيم زمزم للنازحين، ومن المتوقع أن يستمر الوضع خلال الشهرين المقبلين، وفقًا لتقرير اللجنة بالتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.

وأفاد التقرير بأن الصراع المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الذي بدأ قبل 15 شهراً، أعاق وصول المساعدات الإنسانية ودفع بمخيم زمزم إلى حالة المجاعة.

ويقع مخيم زمزم على بعد 12 كيلومتراً جنوب عاصمة الإقليم الفاشر، ويعد واحداً من أكبر مخيمات النازحين في السودان، حيث يضم حوالي 500 ألف شخص.

وأوضح التقرير أن العنف المستمر أجبر العديد من السكان على اللجوء إلى المخيم، حيث يواجهون نقصاً شديداً في الخدمات الأساسية.

ونزح حوالي 320 ألف شخص من الفاشر منذ منتصف أبريل، وانتقل نحو 150-200 ألف منهم إلى مخيم زمزم منذ منتصف مايو بحثاً عن الأمن والغذاء.

وأرجع التقرير المجاعة إلى الصراع وعدم وصول المساعدات الإنسانية، مؤكداً أن هذه المشكلات يمكن حلها بالإرادة السياسية.

وتوقع التقرير تفاقم المجاعة إذا استمر الصراع ولم يتحقق الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية. وأوصى بوقف الأعمال العدائية وضمان وصول المساعدات لتخفيف التدهور في الأمن الغذائي والصحة.

كما أشار التقرير إلى أن الوضع قد يزداد سوءاً من أغسطس إلى أكتوبر 2024 بسبب نقص الغذاء وانتشار الأمراض المعدية. وأوصى كذلك بوقف الهجمات على المستشفيات والبنية التحتية وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

وتأتي هذه التحذيرات لتسلط الضوء على ضرورة التعاون الدولي والمحلي لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في السودان، والعمل على تقديم المساعدات الضرورية للمناطق المتضررة.

الوسومآثار الحرب في السودان الأمم المتحدة المجاعة في السودان النازحين السودانيين لجنة مراجعة المجاعة في السودان معسكر زمزم ولاية شمال دارفور

مقالات مشابهة

  • انخفاض كبير في عدد شاحنات المساعدات لغزة
  • شبكة المنظمات الأهلية: حلقات الكارثة الإنسانية في غزة تشتد سوءًا
  • تقرير أممي: تفشي المجاعة في أجزاء من شمال دارفور
  • الأردن: عبور 120 شاحنة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • ‏بيان من حركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق السلام
  • بالأسماء.. معلومات عن اتفاق حول مناصب كركوك والجلسة غدًا
  • مصدر ينفي الاتفاق على تدوير منصب محافظ كركوك بين المكونات السياسية
  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • عاجل| عبدالعاطي يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة مستجدات الأوضاع الإنسانية بغزة
  • وزير الخارجية يشدد على دخول المساعدات إلى غزة دون قيود أو شروط