ليبيا – قال المحلل السياسي عبد الله الكبير، إن خطة  المبعوث الأممي عبد الله باتيلي هي جمع الأطراف السياسية الرئيسية لبحث تنفيذ الانتخابات وحل الخلافات بين هذه الأطراف، مشيراً إلى أن مشوار الانتخابات لا يزال طويلاً ولن تجري بالصيغة التي يحاول مجلس النواب فرضها.

الكبير وفي تصريحات خاصة لمنصة “صفر”، أضاف:” لا يوجد سوى تصريح باتيلي بصدور قوانين الانتخابات بشكل رسمي يشير هذا التصريح بأن الجانب القانوني للانتخابات جاهز أو يكاد ويتبقى حل الإشكاليات السياسية وموضوع تشكيل حكومة ليبية موحدة”.

وأردف:” إذا اعتبرنا هذا التفسير مقبولاً فهو يضع مجلس الدولة على جهة المعرقلين، لأن مجلس الدولة لم يوافق على أي تعديلات طرأت على نسخة بوزنيقة”.

وتابع الكبير حديثه:” لكن في تقديري ما يزال المشوار طويل ولن تجرى الانتخابات بالصيغة التي يحاول مجلس النواب فرضها خاصة مع الاضطرابات الدولية القائمة حاليا والتي يتعذر معها الوصول إلى توافق دولي حول الأزمة الليبية”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وترك الحرية لليبيين للاختيار في انتخابات حرة ونزيهة.

وشدد صالح خلال لقائه مع نائب المبعوث الخاص بالأمين العام للأمم المتحدة والقائمة بأعمال رئاسة البعثة الأممية لدى ليبيا ستيفاني خوري أمس الأربعاء على ضرورة تشكيل حكومة موحدة في كافة أنحاء البلاد تنظم الانتخابات وتشرف عليها، مشيرا إلى أن وجود هذه الحكومة ينهي الانقسام بما يخدم مصلحة الشعب الليبي.
وبحث عقيلة صالح وخوري خلال لقائهما الذي عقده بمكتب رئيس مجلس النواب في مدينة القبة مستجدات الأوضاع في ليبيا وسبل إنهاء الأزمة في البلاد.

وأوضح صالح أن المجلس أوفى بكافة الاستحقاقات من خلال إصدار التعديل الدستوري الـ13 وإصدار قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بما يحقق إرادة الشعب الليبي دون إقصاء أو تهميش لأي أحد.

وبدورها ثمنت ستيفاني خوري كافة الجهود المبذولة من مجلس النواب ورئاسته لإجراء الاستحقاق الانتخابي وتوحيد المؤسسات عبر سعيه لتشكيل حكومة موحدة

مقالات مشابهة

  • المستشار “صالح” يبحث مع “الكبير” و نائبه مستجدات توحيد المصرف المركزي
  • توحيد المركزي والميزانية الموحدة.. محاور لقاء «عقيلة» بـ«الكبير» ونائبه
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الإيراني بنجاح الانتخابات الرئاسية
  • بن حبتور يناقش مع أبو حليقة جوانب التنسيق والتكامل مع مجلسي النواب والشورى
  • الدكتور بن حبتور يناقش مع أبو حليقة جوانب التنسيق والتكامل مع مجلسي النواب والشورى
  • مناقشة جوانب التنسيق والتكامل مع مجلسي النواب والشورى
  • بايدن هناك من يحاول إبعادي عن السباق الرئاسي.. ويتهم ترامب بأمر خطير بشأن كورونا
  • المدغيو: دور مجلسي النواب والدولة يتسم بالضعف وعدم التأثير لأن القرار بيد أصحاب القوة والمال
  • «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية