استهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة اليوم، بمقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالإشارة إلى النتائج الفاعلة للتحرك المصري على كافة الأصعدة، السياسية والدبلوماسية والإنسانية، تجاه الأزمة الراهنة في قطاع غزة، لافتاً إلى مواصلة اللقاءات والاتصالات التي يحرصُ عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مع الأطراف الدولية الفاعلة، للتشاور بهدف الدفع نحو وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، ونفاذ المُساعدات الإنسانية،  والتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.

و نوّه رئيس الوزراء، إلى مشاركته في إطلاق أكبر قافلة مساعدات إنسانية شاملة للأشقاء الفلسطينيين في غزة من قِبل صندوق "تحيا مصر"، يوم السبت الماضي، تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدعم الشعب الفلسطيني الشقيق وتلبية الاحتياجات الفعلية لأهالي قطاع غزة، مُجددًا التأكيد على مواصلة الدعم الإنساني المصري للأشقاء في غزة، من خلال الجانبين الرسمي والأهلي.



افتتاح مصنع وتفقُّد 9 بمدينتي "العبور" و"العاشر من رمضان"

وعلى صعيد آخر، تطرق الدكتور مصطفى مدبولي خلال الاجتماع، إلى قيامه في اليوم ذاته، بافتتاح مصنع، وتفقُّد 9 مصانع أخرى بمدينتي "العبور" و"العاشر من رمضان"، مؤكدًا أن تلك الزيارة ترسخ اهتمام الدولة بملف الصناعة الذي يحظى بأولوية متقدمة على أجندة عمل الحكومة، من خلال برنامج محدد لتشجيع القطاع الخاص وتحفيزه لقيادة نمو الاقتصاد المصري في مختلف الأنشطة التنموية، وعلى رأسها قطاع الصناعة قاطرة النمو، ولفت في هذا الإطار إلى أنه بالنظر إلى زيادة عدد المصانع، وتوسُّع قدراتها الإنتاجية وكذا استيعابها للعمالة المصرية؛ يتبين مدى ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر في البيئة المُحفزة للاستثمار في مصر.

ولفت رئيس الوزراء أيضًا إلى افتتاح الدورة الـ 27 من المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وأفريقيا (Cairo ICT 23)، نيابة عن السيد رئيس الجمهورية، مشيراً إلى ما لمسه من مشاركة واسعة بهذا الحدث من الشركات الإقليمية والعالمية، ومجدداً التأكيد على إدراك الدولة المصرية لأهمية دور التكنولوجيا المحوري في تحقيق التنمية، ومشيراً إلى تقدُّم مصر بشكلٍ كبير في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وفي السياق ذاته، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى زيارته لـ 6 شركات عالمية عاملة بمصر في مجال خدمات التعهيد، تم افتتاح إحداها، مُشيرًا إلى أن هذا المجال واعد وركيزة أساسية في مستقبل مصر، كما يعدُ الشباب المصري أحد أهم ركائزه، في ضوء المزايا والقدرات التي يتمتعون بها، حيث تعتمد الشركات العالمية والمصانع العملاقة بشكل أساسي على ما تضمه تلك المراكز المُقامة في مصر، من خبرات وطنية في تصميم البرمجيات الخاصة بعدد من الصناعات وكذا الأمن السيبراني.

وثمن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، النتائج التي تحققت من خلال جهود وزارة التعاون الدولي في إطار المنصة الوطنية المصرية لبرنامج «نُوَفِّــي» وذلك في محاور: الطاقة، والغذاء، والمياه، وكذا النقل، والتي تم استعراضها عبر إعلان مخرجات تقرير المتابعة الأول لهذه المنصة الوطنية بعد عام من التنفيذ، بحضور العديد من شركاء التنمية المحليين والدوليين، الشركاء في المنصة، معتبراً أن هذه النتائج تعكس ثقة شركاء التنمية والمجتمع الدولي في الرؤية السياسية والإنمائية المصرية.  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدبولى اجتماع الحكومة اليوم رئيس مجلس الوزراء مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

السيسي يفوض مدبولي في 7 مجالات من اختصاصاته.. منها حماية الآثار

نشرت الجريدة الرسمية في مصر، الأحد، قرارا لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، يفوّض فيه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في سبعة مجالات من اختصاصات رئيس الجمهورية.

ونص القرار الصادر في المادة الأولى على أن يفوض مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القوانين واللوائح والقرارات التالية:

أولًا: في مجال التصرف بالمجان في أملاك الدولة وحماية الآثار ونزع الملكية.

ثانيًا: في مجال منح المعاشات والمكافآت الاستثنائية وتقرير إعانات أو قروض أو تعويض عن الخسائر في النفس والمال.

ثالثا: في مجال العاملين بالدولة.

رابعا: في مجال الهيئات العامة وهيئات القطاع العام وشركاته وشركات قطاع الأعمال العام.

خامسا: في مجال الأزهر ومجمع اللغة العربية والجامعات.

سادسا: في مجال المرافق العامة والجمعيات ذات النفع العام والإدارة المحلية وحالة الطوارئ.

سابعا: في مجال تأشيرات الموازنة.


وأعلن مجلس الوزراء المصري، مطلع الشهر الجاري، عن التشكيل الوزاري الجديد الذي شهد تغيير وزراء: الدفاع، والخارجية، والمالية، والبترول، والكهرباء، والتموين.

وشمل التغيير الوزاري دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيهات رئيس النظام عبد الفتاح السيسي بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات، وأدى الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام السيسي في قصر الاتحادية.

وجاءت أسماء الوزراء كالآتي: الفريق أول عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع - كامل الوزير نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للنقل والصناعة - خالد عبدالغفار نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للصحة والسكان - بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية والهجرة - عدنان فنجري وزيرا للعدل.


وفي حقيبة وزارة الطيران كان اختيار سامح الحفني - شريف الشربيني وزيرا للإسكان - أحمد كجوك وزيرا للمالية - شريف فاروق وزيرا للتموين والتجارة الداخلية - أسامة الأزهري وزيرا للأوقاف - مايا مرسي وزيرة للتضامن الاجتماعي - محمد جبران وزيرا للعمل.

وعن وزارة الثقافة تم اختيار أحمد هنو لهذا المنصب - منال عوض ميخائيل وزيرة للتنمية المحلية - شريف فتحي وزيرا للسياحة والآثار - محمود فوزي لحقيبة الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي - محمد شيمي وزيرا لقطاع الأعمال - رانيا المشاط وزيرة للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

 أما وزيرا للبترول والثروة المعدنية فتم اختيار كريم بدوي - عمرو طلعت وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - ياسمين فؤاد وزيرة للبيئة - علاء الدين زكي وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي - أيمن عاشور وزيرا للتعليم العالي - هاني سويلم وزيرا للموارد المائية والري.

وتواجه الحكومة الجديدة الكثير من التحديات الاقتصادية على رأسها أزمة انقطاع الكهرباء التي أثرت على كافة مناحي الحياة، من إغلاق المحال التجارية في العاشرة مساء إلى توقف عدد كبير من مصانع الأسمدة نتيجة عدم توفير الحكومة للغاز، بخلاف غلاء الأسعار ورفع الدعم عن بنسبة 300% على رغيف الخبز المدعم.

مقالات مشابهة

  • في أولى جولاته.. "الكيلاني" يوجه بسرعة حسم المنازعات الضريبية لتشجيع الاستثمار
  • المستوردين: لقاء مرتقب مع البنوك المصرية وعدد من جهات التمويل لبحث ملف التعثر
  • نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية يكشف عن مشاريع قوانين مقدمة للبرلمان
  • عاجل| مدبولي يستعرض مع وزير الاستثمار أبرز ملفات العمل المرحلة المقبلة
  • سرعة عرضها على المجموعة الاقتصادية.. رئيس الوزراء يجتمع مع وزير الاستثمار
  • عاجل| رئيس الوزراء يتابع مع وزير البترول عددا من ملفات العمل
  • عاجل| رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لمتابعة منظومة الأمن السيبراني
  • وزير الاستثمار يبحث زيادة الاستثمارات الهندية في مصر
  • السيسي يفوض مدبولي في 7 مجالات من اختصاصاته.. منها حماية الآثار
  • عاجل| أبرز رسائل رئيس الوزراء خلال الاجتماع التنسيقي للاتحاد الأفريقي نيابة عن السيسي