سلطت صحيفة «نيويورك تايمز» الضوء على نقل الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء بغزة إلى مصر، استمرارا لجهود مصر في دعم غزة منذ بدء العدوان في 7 أكتوبر الماضي. 

ووصفت الصحيفة الأمريكية الأطفال بأنهم أصبحوا رمزا لمعاناة المدنيين في المستشفى الذي حاصرته قوات الاحتلال الإسرائيلية الأسبوع الماضي ثم داهمته؛ لتلتفت إليهم مصر وتستقبلهم عبر معبر رفح.

ماذا مر بالأطفال قبل نقلهم إلى مصر؟

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني على موقع «X» تويتر سابقا: «انطلقت فرق الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني من أمام المستشفى الإماراتي برفح لنقل 28 طفلا خدجا إلى معبر رفح تمهيدا لنقلهم لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية»، وبعدها ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في وقت لاحق أن سيارات الإسعاف عبرت الحدود.

وأكد الهلال الأحمر ومنظمة الصحة العالمية أنه جرى إجلاء 31 طفلا خدجا من مستشفى الشفاء إلى جنوب غزة، لكن لم يتضح على الفور سبب عدم نقل ثلاثة منهم إلى مصر.

تنظيم عملية الإجلاء

ومن جانبه، أوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الذي ساعد في تنظيم عملية الإجلاء، على وسائل التواصل الاجتماعي، أن خمسة أطفال ماتوا بالفعل بسبب نقص الكهرباء والوقود في مستشفى الشفاء، وذلك بسبب فرض الاحتلال الإسرائيلي حصارا على غزة أدى إلى منع إمدادات الوقود والغذاء والمياه إلى حد كبير بعد هجمات 7 أكتوبر التي شنتها الفصائل الفلسطينية. 

وقالت منظمة الصحة العالمية، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة، في بيان، إن 11 من الأطفال في حالة حرجة وإنهم جميعا يعانون من إصابات خطيرة، بينما أوضحت منظمة اليونيسيف، أنها شاركت في جهود الإخلاء واصفة إياها بـ«الخطيرة للغاية»، كما أن ظروف الأطفال تتدهور بسرعة لتثمن دور مصر في استقبالها للأطفال بعدما تم نقل الأطفال إلى رفح في حاضنات يمكن التحكم بدرجة حرارتها.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاطفال الخدج مستشفيات القاهرة غزة فلسطين الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

مؤدي شخصية «عم حسين» في عالم سمسم: وجهنا رسائل تربوية للأطفال

خصص برنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا»، المذاع عبر شاشة قناة «سي بي سي»، للإعلاميتين مها بهنسي ومها الصغير، فقرة خاصة مع أبطال مسلسل «عالم سمسم» لاستراجع نوستالجيا مسلسلات الأطفال.

كل شخصية داخل المسلسل مكتوبة بشكل دقيق

قال الفنان عصام شاهين، مؤدي شخصية «عم حسين النجار» في مسلسل «عالم سمسم»، إن المسلسل كان له نسخة أجنبية، وحاول في النسخة المصرية التفرقة بين نشأة وتقاليد الطفل المصري والأجنبي، وأن كل شخصية داخل المسلسل مكتوبة بشكل دقيق على أعلى مستوى وسط اهتمام بكل التفاصيل الصغيرة.

وأوضح «شاهين» أن شخصيات المسلسل بها رسائل طيبة لكيفية تربية الأطفال بشكل بسيط وسلس، وإرساء المبادئ الطيبة داخلهم.

وأردف: «من الصعب أننا كنا نرى في المسلسل أن شخصية نمنم على سبيل المثال تضحك على شخصية عم حسين، لأنه كبيرا في السن فهذه من المبادئ التي اتبعناها من شركة الإنتاج الأجنبية».

مقالات مشابهة

  • بنك الخليج يمنح حاملي حساب Neo للأطفال فرصة حضور العرض الأول من فيلم Wild Robot The
  • مجلة قطر الندى تحتفي بالأعمال الأدبية للأطفال في لقاء بالمنيا
  • "نيويورك تايمز".. تكشف استعدادات إسرائيل لضرب لبنان
  • دراسة: نقص فيتامين د يزيد من فترة تعافي كسور العظام لدى الأطفال
  • مؤدي شخصية «عم حسين» في عالم سمسم: وجهنا رسائل تربوية للأطفال
  • نيويورك تايمز: هاشم صفى الدين الخليفة المحتمل لنصر الله
  • نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين: عناصر حزب الله عثرت على جثة القيادي علي كركي بجانب جثة نصر الله
  • نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين: عناصر حزب الله عثروا على جثة نصر الله وتعرفوا عليها صباح السبت
  • محمد القاضي يحصل على موافقات لإنشاء فرع لمستشفى أبو الريش للأطفال لخدمة أبناء الجنوب
  • نيويورك تايمز: مسؤولون إيرانيون أعربوا عن قلقهم من أن غياب بيان من حزب الله ينذر بأخبار سيئة