الحسكة-سانا

باشر فلاحو محافظة الحسكة زراعة المحاصيل العلفية والرعوية في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي في المحافظة، بهدف تأمين جزء من احتياجات الثروة الحيوانية الغذائية خلال فصلي الشتاء والربيع.

وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال في تصريح لمراسل سانا أن الشعير الرعوي والبيقية والجلبان من المحاصيل التي يحرص أهالي الأرياف على زراعتها، إلى جانب المحاصيل الرئيسية، وذلك بهدف تأمين جزء من احتياجات الثروة الحيوانية من المواد العلفية الخضراء التي تضمن سلامتها وصحتها وتنوع مصدر غذائها.

ولفت بلال إلى أن المساحة المخططة لزراعة المحاصيل العلفية والرعوية للموسم الحالي تجاوزت 41 ألف هكتار، منها 6048 هكتاراً مروياً و 35561 هكتاراً بعلاً، مشيراً إلى أن المساحات المزروعة بهذه المحاصيل حتى الآن بلغت 700 هكتار من الشعير الرعوي المروي، على أن تزداد المساحات المزروعة تباعاً في ظل رغبة الفلاحين في استثمار الأجواء الماطرة التي تشهدها المحافظة خلال الفترة الحالية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«زراعة كفر الشيخ» تطلق قافلة إرشادية إلى قرية العجوزين لمكافحة الآفات

أطلقت كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، قافلة إرشادية إلى قرية العجوزين بمركز دسوق، تحت عنوان «رعاية المحاصيل الصيفية - مكافحة آفات المحاصيل الصيفية - مشروعات ريفية صغيرة»، في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

عقد جلسات مع المزارعين

وعُقدت جلسات مع المزارعين، وتم التحدث عن أهم التوصيات التي يمكن من خلالها تعظيم الإنتاجية لأهم المحاصيل الصيفية المزروعة بالمنطقة وكيفية رعاية المحاصيل الصيفية، ومكافحة آفات المحاصيل الصيفية، والتطرق أيضاً إلى المشروعات الريفية الصغيرة، كما تم الاستماع إلى تساؤلات المزارعين، وأهم الشكاوى التي تواجههم، وكيفية التغلب على تلك المعوقات.

التعرف على أهم المشكلات التي تواجه المزراعين

وأوضح الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أنّ هذه القوافل تتناول محاضرات للتعرف على أهم المشكلات التي تواجه المزراعين، وطرق زراعة المحاصيل المختلفة، وأهم التوصيات الفنية الواجب مراعاتها لرعاية تلك المحاصيل سواء محاصيل الحقل أو الخضر، بجانب استماع الباحثين لأهم تساؤلات المزارعين، وأهم الشكاوى التي تواجههم، وكيفية التغلب على تلك المعوقات تحت ظروف المنطقة المحلية، وأهم الحلول، وأهم الأصناف، وأنسب مواعيد للزراعة، وكيفية الاستغلال الأمثل للمساحة.

مقالات مشابهة

  • كركوك.. 182 طبيب وطبيبة يباشرون في دائرة صحة المحافظة
  • نقيب الفلاحين: أرباح زراعة فدان الطماطم تصل إلى نصف مليون جنيه
  • تبوك.. "الصحة" تضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه
  • تأثير فاكهة الدوريان على أسعار القهوة العالمية
  • «زراعة كفر الشيخ» تطلق قافلة إرشادية إلى قرية العجوزين لمكافحة الآفات
  • .. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم تمت في السعودية
  • محافظ الدقهلية يكلف رئيس مركز بلقاس بمتابعة أعمال التطوير الجاريه بحديقة الأسرة بالمدينة
  • محافظ أسيوط: مواصلة أعمال التشجير وزراعة الشتلات بمركز البداري  
  • زراعة الإنحطاط …!
  • في السعودية.. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم