دبي - مباشر: توقع صندوق النقد العربي انخفاض نمو اقتصادات الدول العربية خلال العام الجاري 2023 إلى 2.2 بالمائة من 5.8 بالمائة عام 2022، ثم يعود إلى الارتفاع إلى نحو 3.3 بالمائة في العام المُقبل.

وأشار تقرير للضندوق إلى أنه وفقاً لتقديرات صندوق النقد العربي المحدثة لشهر أكتوبر، فإن التوقعات الحالية جاءت أقل من تلك الصادرة في مايو 2023 التي كانت تشير إلى نسبة نمو في حدود 3.

4 بالمائة، وذلك بضغط استمرار البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية في رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم وتأثير ذلك على النشاط الاقتصادي.

وأكد التقرير أنه بالإضافة لذلك فإن اقتصادات الدول المصدرة للنقط تأثرت بتراجع إنتاج النفط بإطار ترتيبات الخفض الطوعي ضمن أوبك+، لافتاً إلى أنه من المرجح أن تؤثر التطورات الأخيرة في المنطقة وتباطؤ الأنشطة الاقتصادية وضعف الطلب الخارجي على آفاق النمو في عدد من الدول العربية.

وأعلنت 8 دول أعضاء في تحالف "أوبك+" خلال إبريل الماضي، خفضاً طوعياً في إنتاجها من النفط، بينهما 5 دول عربية.

معدلات التضخم

تتبنى بعض الدول العربية  برامج إصلاح اقتصادية ورؤى واستراتيجيات لتنويع اقتصاداتها، وإصلاح بيئات الأعمال، وتشجيع دور القطاع الخاص، ودعم رأس المال البشري.

وتوقع التقرير أن تبقى معدلات التضخم في الدول العربية مرتفعة نسبياً متأثرة بدرجة كبيرة بالضغوط التي يتعرض لها سعر صرف العملة المحلية في بعض الدول العربية وتذبذبات أسعار الطاقة والغذاء، وكذلك تأثير عوامل تضخمية أخري.

ورجّح التقرير أن يبلغ معدل التضخم في الدول العربية نحو 9.3 بالمائة في عام 2023، قبل أن يتراجع إلى حدود 3.6 بالمائة خلال عام 2024.

ولفت التقرير إلى أن السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة دون تأثير على النمو الاقتصادي بصورة كبيرة أو الاستقرار المالي أولوية لدى العديد من دول العالم، حيث لم تنوقف غالبية البنوك المركزية عن رفع أسعار الفائدة على مختلف أدوات السياسة النقدية، مع الرقابة المستمرة على تأثيرات ذلك على الظروف المالية وعلى النشاط الاقتصادي ككل.

مخاطر عالية

ولفت صندوق النقد العربي في تقريره، إلى أن اقتصادات الأسواق الناشئة وبشكل خاص الدول ذات الدخل المنخفض معرضة لمخاطر عالية، حيث يؤدي الجمع بين مستويات الديون المرتفعة، وانخفاض النمو، وارتفاع تكاليف الاقتراض إلى تفاقم ضعف هذه الاقتصادات، خاصة تلك التي لديها احتياجات تمويل كبيرة على المدى القريبـ لافتاً إلى أن مثل هذه الظروف تتطلب العمل على بناء هوامش أمان مالية.

وفيما يخص الأوضاع المالية ذكر الصندوق أنه ومع من استمرار رفع أسعار الفائدة حتى الربع الثالث من عام 2025، إلا أن مؤشر الأوضاع المالية بقى يظهر أن الظروف المالية تبدو أكثر مرونة غير أن ذلك بدأ بالتغير خلال الأسابيع القليلة الماضية نحو مزيد من التشدد مع ارتفاع العائد في ضوء توقع الأسواق بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة.

أسعار السلع

وأفاد بأن أسعار السلع الأساسية ومنها الغذائية شهدت استقراراً خلال الربع الثالث من عام 2023، وذلك بعد الارتفاع الكبير منذ أوائل عام 2022، موضحاً أنه ومع استمرار التحديات التي تواجه سلاسل الإمداد العالمية والتوترات في شرق أوروبا وفي المنطقة، فإن استمرار الاستقرار النسبي للأسعار سيظل محل شك.

وتشير أحدث توقعات المنظمات الدولية للنمو الاقتصادي الصادرة خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2025 إلى تراجع في النمو الاقتصادي المتوقع بشكل عام مع وجود تباين متزايد في التوقعات عاكسة بذلك حالة عدم اليقين التي سببتها تقلبات الأسعار العالمية، والتطورات الجيوسياسية العالمية.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الدول العربیة أسعار الفائدة إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسعار صرف العملات العربية خلال التعاملات المسائية

استقرت أسعار صرف العملات العربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر، في محال الصرافة وتحديثات البنوك الرئيسية والعاملة في مصر.

 

العملات العربية

 

سجلت أسعار صرف الدينار الكويتي مقابل الجنيه المصري عند سعر 157.44 جنيه للشراء، 158.24 جنيه للبيع، وبلغ سعر صرف الريال السعودي، عند 12.82 جنيه للشراء، و12.88 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي، عند سعر 13.11 جنيه للشراء، و13.15 جنيه للبيع. 

 

بلغت أسعار صرف الدينار البحريني عند سعر 126.56 جنيه للشراء، 128.18 جنيه للبيع، فيما سجَّل الريال العماني، سعر 123.98 جنيه للشراء، 125.48 جنيه للبيع، بينما سجَّل سعر الريال القطري، عند سعر 12.34 جنيه للشراء، 13.36 جنيه للبيع، كما بلغ سعر الدينار الأردني، عند مستوى 67.58 جنيه للشراء، 68.23 للبيع. 

 

 

أسعار صرف اليورو الأوروبي

 

اليورو

 

سجَّلت أسعار اليورو الأوروبي في البنك الأهلي المصري، 53.31 جنيه للشراء، 53.83 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف اليورو الأوروبي في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 53.74 جنيه للشراء، 53.93 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار اليورو الأوروبي 53.26 جنيه للشراء، 53.79 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار اليورو الأوروبي في المصرف المتحد، عند 53.34 جنيه للشراء، 53.79 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار اليورو الأوروبي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 53.39 جنيه للشراء، 53.84 جنيه للبيع، وبلغت أسعار اليورو الأوروبي في بنك مصر، سعر 53.39 جنيه للشراء، 53.83 جنيه للبيع.

 

 

أسعار صرف العملات الأوروبية والآسيوية

 

العملات الأوروبية والآسيوية

 

سجلت أسعار صرف اليورو الأوروبي 53.39 للشراء، و 53.83 جنيه للبيع، ووصل سعر الجنيه الإسترليني إلى مستوى 64.17 جنيه للشراء، 64.68 جنيه للبيع، وبلغ سعر الفرنك السويسري نحو 56.85 جنيه للشراء، 57.23 جنيه للبيع.

 

بلغت أسعار صرف الدولار الكندي 35.60 جنيه للشراء، و35.74 جنيه للبيع، والكرون الدنماركي 7.15 جنيه للشراء، و7.22 جنيه للبيع، والكرون السويدي 4.71 جنيه للشراء، 4.76 جنيه للبيع. 

 

جاءت أسعار العملات الآسيوية على النحو الآتي: إذ سجلت أسعار صرف الـ100 ين الياباني نحو 33.35 للشراء، 33.69 جنيه للبيع، واليوان الصيني عند 6.86 جنيه للشراء، 6.90 جنيه للبيع.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار صرف العملات العربية خلال التعاملات المسائية
  • استقرار أسعار النفط وسط توقعات بزيادة المعروض وضعف الطلب العالمي
  • ما هي معضلات التشكُّل المتأخِّر للدولة العربية؟ قراءة في كتاب
  • «النقد العربي»: توقعات بزيادة نمو الاقتصادات العربية إلى 4.5% في العام المقبل
  • مدبولي يشيد بعلاقات الاستثمار المتميزة بين مصر وجميع الدول العربية
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • توقعات بانخفاض أسعار الخضروات مع اقتراب فصل الشتاء
  • توقعات بارتفاع أسعار 2911 سلعة غذائية في اليابان خلال أكتوبر
  • "المركزي": الاقتصاد العُماني يحافظ على مسار النمو الإيجابي مدفوعًا بتعافي القطاعات غير النفطية
  • شعبة المخابز تزف بشرى سارة للمواطنين.. توقعات بانخفاض أسعار الفينو