أكد رئيس الجمعية الجزائرية لأمراض الربو والحساسية والمناعة العيادية البروفيسور حبيب دواغي. على وجوب تقديم أدنى حد من النصائح من طرف الممارسين العامين لمرضاهم المدخنين. قصد تحسيسهم حول أضرار التدخين.

وقال البروفيسور دواغي، أنه خلال فترة التكوين، يتم تعليم كل طبيب عام الإلتزام بتقديم الحد الأدنى من النصائح للمرضى المدخنين.

حتى و إن كان هؤلاء لا يستشيرون حول مشكلة رئوية و هذا بهدف توعيتهم حول مخاطر الإصابة بمرض الإنسداد الرئوي المزمن أو سرطان الرئة.

و على هامش لقاء حول إحياء اليوم العالمي لمرض الإنسداد الرئوي المزمن 21 نوفمبر، أشار البروفيسور إلى أن 90 بالمائة من حالات مرض الإنسداد الرئوي المزمن سببها التبغ و التدخين. و هو أيضا السبب في غالبية حالات الإصابة بسرطان الرئة لدى الرجال. مشيرا إلى مخاطر التدخين السلبي الذي يوصى بشأنه بتطبيق صفر تسامح سواء داخل الأسرة لحماية الأطفال أو في أوساط العمل الأخرى. كما دعا البروفيسور دواغي إلى إجراء تحقيقات حول هذا الوباء لتحديد النطاق الحالي لتعاطي التبغ.

ويعتبر مرض الانسداد الرئوي المزمن مرض رئوي شائع يقلل من تدفق الهواء و يسبب مشاكل في التنفس. و يسمى أيضا “انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن”. كما يتسبب هذا المرض في إفرازات يمكن أن تضر بالرئتين أو تسدهما. و يتجلى مرض الانسداد الرئوي المزمن في سعال (يكون أحيانا مع إفراز مخاطي). وصعوبة في التنفس و صفير عند التنفس و التعب أيضا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

موريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، فوز الرئيس المنتهية ولايته والمترشح لعهدة رئاسية جديدة، محمد ولد الغزواني، في الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت الماضي.

وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية من سائر مراكز الاقتراع في موريتانيا انتخاب ولد الغزواني لولاية ثانية. جاء ذلك بعد أن وضع الغزواني البلاد كحليف إستراتيجي للغرب في منطقة تعصف بها الانقلابات العسكرية والعنف.

ولاية ثانية

وقالت اللجنة المستقلة للانتخابات إن الغزواني، الذي تعهد خلال حملته الانتخابية بتحقيق الأمن والنمو الاقتصادي، حصل على 56.12 بالمائة من أصوات الناخبين.

وحصل منافسه الرئيسي الناشط المناهض للعبودية، بيرام الداه أعبيدي، على 22.10 بالمائة من الأصوات، لكنه رفض في وقت سابق الأحد النتائج، بزعم حدوث تزوير.

وقالت اللجنة إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 54 بالمائة من مليوني شخص يحق لهم التصويت.

وأكد رئيس اللجنة الانتخابية "بذلنا كل ما في وسعنا لتهيئة الظروف لإجراء انتخابات جيدة وحققنا نجاحا نسبيا".

على الرغم من أن خصومه يتهمونه بالفساد وسوء الإدارة، إلا أن الغزواني مازال يحتفظ بشعبية في أوساط الموريتانيين الذين ينظرون إليه باعتباره رمزا للاستقرار.

 انتخابات في إقليم متوتر

وتجرى الانتخابات في ظل مناخ إقليمي متوتر بشكل خاص، حيث تعاني الدول المجاورة لموريتانيا من انقلابات عسكرية وعنف المتطرفين.

موريتانيا دولة غنية بالموارد الطبيعية، بما فيها خام الحديد والنحاس والزنك والفوسفات والذهب والنفط والغاز الطبيعي.

وتستعد لتصبح منتجا للغاز بنهاية العام، مع الانطلاق المرتقب لمشروع ضخم للغاز البحري والذي تديره شركة "بي بي" على الحدود مع السنغال.

ومرت عملية التصويت يوم السبت بسلام، بحسب مراقبين.

من جانبه، قال تقي الله الأدهم، المتحدث باسم اللجنة المستقلة للانتخابات في البلاد، "لم يتم اكتشاف أي شيء حتى ال ن، واللجنة لم تتلق أي شكاوى".

لكن بعض المرشحين المعارضين لديهم وجهة نظر مختلفة.

تتشكل اللجنة المستقلة للانتخابات من ممثلين للأحزاب السياسية وتعين الحكومة رئيسها، والبعض يتهمها بالانحياز لنظام الغزواني.

 مأمورية الإصلاحات

بعد ولاية أولى طغت عليها جائحة كوفيد-19 وتداعيات الحرب في أوكرانيا، يأمل الغزواني في إجراء مزيد من الإصلاحات خلال ولايته الثانية بفضل الآفاق الاقتصادية المواتية.

ويقدم الغزواني نفسه على أنه الضامن لاستقرار هذا البلد الذي لم يشهد أيّ هجمات منذ عام 2011، في حين تواجه مالي المجاورة ومنطقة الساحل عموماً الكثير من الهجمات.

جعل الغزواني مكافحة الفقر ودعم الشباب أولويّته. ويغادر الشباب الذين تقلّ أعمارهم عن 35 عاماً ويمثّلون أكثر من 70 في المئة من السكان، بلادهم بشكل متزايد إلى أوروبا أو الولايات المتحدة، بحثاً عن حياة أفضل.

مقالات مشابهة

  • 15 مليون ريال أذون خزانة
  • منتجات النيكوتين الجديدة باب خلفي لنشر التدخين
  • موريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية
  • الوقود الأكثر قذارة.. استقرار سوق الفحم رغم التقلبات الاقتصادية يثير القلق
  • فرنسا.. نسبة مشاركة تاريخية في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة
  • كيف تتهرب البضائع الصينية من الرسوم الجمركية الأمريكية؟
  • الإخوان الإرهابية ومسيرة التلون والتواطؤ (١٤٦)
  • محافظ بني سويف يتفقد مبادرة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • كم نسبة معدل البطالة في السعودية؟
  • منها تأجيل تدريس بعض المواد.. جديد الدراسة في الطور الابتدائي