أعلنت دولة قطر، فجر الأربعاء، التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

وقالت الخارجية القطرية في بيان، “تعلن دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين اسرائيل وحركة حماس والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدءها خلال 24 ساعة وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد”.

ويشمل الاتفاق، وفق البيان، تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الاسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وأوضحت الوزارة القطرية أن الهدنة ستسمح أيضا بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الانسانية.

وختمت بالتأكيد على استمرار مساعي قطر الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، مثمنة بهذا الصدد الجهود التي بذلتها مصر والولايات المتحدة في دعم جهود الوساطة وصولا إلى هذا الاتفاق.

ويأتي هذا البيان عقب إعلانين في وقت سابق الأربعاء من جهة الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس عن موافقتهما على اتفاق الهدنة.

وفي 7 أكتوبر الماضي، أسرت “حماس” من مستوطنات محيط غزة نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني في سجون إسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 قتيلا فلسطينيا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

كلمات دلالية قطر، إسرائيل، طوفان الأقصى، حماس

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: قطر إسرائيل طوفان الأقصى حماس أکثر من

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار

زعمت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، بان إسرائيل كانت تعلم في وقت ما خلال الحرب على قطاع غزة مكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار ولكنها امتنعت عن اغتياله.

وقالت القناة الـ12 العبرية، إن "الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تلقت في وقت ما خلال الحرب معلومات دقيقة عن مكان تواجد زعيم حماس يحيى السنوار، ولكنه تَقرر الامتناع عن استهدافه خشية أن يؤدي ذلك إلى إصابة مخطوفين كانوا، كما يبدو، محتجزين في نفس المكان".

وأضافت أن "الغموض يكتنف مصير السنوار، إذ أن اتصالاته مع الخارج مقطوعة منذ مدة".

ونشر الجيش الإسرائيلي مساء أمس صورا لأعضاء قيادة حماس الذين تمت تصفيتهم والذين لا يزالون على قيد الحياة، ورُسمت على صورة السنوار علامة استفهام. بحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"

وأعلنت حركة حماس، اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، اغتيال إسرائيل لقائدها في لبنان فتح شريف، بغارة جوية استهدفت منزله في مخيم "البص" جنوب لبنان.

وقالت الحركة في بيان، إنها "تنعى الشهيد فتح شريف أبو الأمين، قائد حماس في لبنان وعضو قيادة الحركة في الخارج شهيداً على طريق القدس ، وفي ظلال ملحمة طوفان الأقصى".

وفي سياق آخر فقد أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اول أمس السبت، وبشكل رسمي اغتيال أمين عام "حزب الله اللبناني" حسن نصر الله في قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء أمس.

وأضاف الجيش في بيان صحفي له، أنه إضافة لنصر الله فقد تم اغتيال مسؤول منطقة الجنوب في حزب الله علي كركي.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

مقالات مشابهة

  • «التدريب التقني» تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها خلال أغسطس الماضي
  • تداول أكثر من 50 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بميناء دمياط خلال 24 ساعة
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • التدريب التقني تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها في أغسطس الماضي
  • آخرهم نصرالله.. قائمة قادة حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال
  • بايدن: ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس أمام حزب الله وحماس
  • من هم قيادات حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال؟
  • نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين: إسرائيل أسقطت أكثر من 80 قنبلة في خلال عدة دقائق لقتل نصر الله
  • مسؤولون أمريكيون: إقناع إسرائيل بالتوقيع على هدنة مع لبنان «معركة شاقة»
  • الأمم المتحدة: أكثر من 30 ألفا عبروا من لبنان إلى سوريا في آخر 72 ساعة