طهران-سانا

أكد سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني أن اتهامات مندوبي الترويكا الأوروبية فرنسا وألمانيا وبريطانيا في الأمم المتحدة لإيران بعدم الالتزام بتعهداتها في خطة العمل المشتركة الشاملة “الاتفاق النووي” لا أساس لها من الصحة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن السفير قوله في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رداً على رسالة مندوبي الترويكا الأوروبية في الأمم المتحدة : “إن الترويكا تعمدت في رسالتها المشتركة نشر معلومات مضللة وكاذبة حول التزامات إيران بموجب خطة العمل المشترك الشاملة وبرنامجها النووي السلمي”، مؤكداً أنها تجاهلت عمداً الأسباب الرئيسة للوضع الراهن في الخطة.

وأضاف: “إن قرار إيران باتخاذ التدابير التصحيحية كان يتماشى تماماً مع حقوقها الذاتية بموجب المادتين 26 و36 من خطة العمل المشترك الشاملة وكان رداً على الانسحاب الأحادي غير القانوني للولايات المتحدة من الاتفاقية في الـ 8 من أيار 2018 وعدم التزام الترويكا بتعهداتها.

ولفت السفير إلى أن الهدف من قرار إيران الذي جاء بعد عام كامل من الانسحاب غير القانوني للولايات المتحدة وعدم قدرة الاتحاد الأوروبي على الوفاء بالتزاماته بشأن إلغاء الحظر كان واضحاً تماماً وهو استعادة التوازن في الالتزامات والمنافع المتبادلة بموجب خطة العمل المشترك الشاملة.

وأكد أن إيران مستعدة للتنفيذ الكامل لالتزاماتها بموجب خطة العمل المشترك الشاملة، بعد أن يفي الأعضاء الآخرون بالتزاماتهم بالكامل.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

قبل اجتماع سرت.. مشاورات أممية دولية لدعم جهود 5+5

أفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بإجراء المبعوثة الأممية بالإنابة ستيفاني خوري، مشاورات مع سفراء وملحقي الدفاع المشاركين في مجموعة العمل الأمنية.

وأضافت البعثة الأممية أن المشاورات تأتي استعدادًا لاجتماع مجموعة العمل الأمنية المقرر عقده في 17 أكتوبر في مدينة سرت.

ووفق البعثة الأممية، فقد أكد المشاركون على الحاجة الملحة لدعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في تنفيذ ولايتها بشكل فعال، وخاصة تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار.

كما أعرب المجتمعون عن أملهم في تبادل مثمر في اجتماع سرت، بهدف تعزيز الاستقرار والسلام في ليبيا.

وانبثقت مجموعة العمل الأمنية عن مسار برلين بشأن ليبيا، وهي عملية متعددة المسارات تيسرها الأمم المتحدة وتمت باستضافة الحكومة الألمانية والبعثة في العام 2020 بهدف التوصل إلى توافق بين الدول الأعضاء المعنية حول الأزمة الليبية وتقديم مظلة دولية لحماية المحادثات الليبية-الليبية بشأن مستقبل البلاد.

وكانت أول جلسة عامة تعقدُها مجموعةُ العمل الأمنية في الـ24 من مايو من العام الماضي، بمشاركة أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” من شرق وغرب ليبيا، وبحضور ممثلي أعضاء المجموعة التي تضم إلى جانب الأمم المتحدة كلًا من فرنسا وبريطانيا وتركيا وإيطاليا والاتحاد الأفريقي.

البعثة الأمميةسرتلجنة 5+5 Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • المادة 51.. ما النص الذي استندت إليه إيران في ضرب إسرائيل؟
  • إيران: مارسنا حق الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة
  • وزير الإدارة المحلية والبيئة يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية سبل تطوير التعاون المشترك
  • إيران: إذا قامت “إسرائيل” بالرد فسنرد رداً مدمراً
  • بعثة إيران في الأمم المتحدة: إذا تجرأت إسرائيل على الرد فسيكون دمارها
  • ميقاتي: العمل جار لتأمين احتياجات النازحين والأولوية لتطبيق القرار 1701
  • ميقاتي: جارٍ العمل مع مؤسسات الأمم المتحدة لتأمين احتياجات اللبنانيين
  • إطلاق البرنامج المشترك للأمم المتحدة في إطار المنصة المشتركة اللاجئين وللمهاجرين بمصر
  • الرئيس الإيراني يعلن استعداد بلاده لاستئناف العمل بالاتفاق النووي مع الدول الأوروبية
  • قبل اجتماع سرت.. مشاورات أممية دولية لدعم جهود 5+5