علقت كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء، جزءًا من اتفاقية 2018 لخفض التوتر العسكري بين الكوريتين، ردًا على إطلاق كوريا الشمالية قمرًا اصطناعيًا للاستطلاع.

وبموجب الاقتراح الذي جرت الموافقة عليه في اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء، برئاسة رئيس الوزراء هان دوك-سو، ستستأنف سول أنشطة الاستطلاع والمراقبة حول الحدود بين الكوريتين، وفقًا لوكالة يونهاب للأنباء.

أخبار متعلقة زلزال بقوة 6.7 ريختر يضرب فانواتو بالمحيط الهاديءزلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة سواحل إندونيسيا

وصدق الرئيس يون سيوك-يول، الذي يزور بريطانيا حاليًا، على الاقتراح إلكترونيًا لاحقًا.

وجاءت تلك الخطوة بعد أن أعلنت كوريا الشمالية نجاحها في محاولتها الثالثة لوضع قمر اصطناعي للاستطلاع في المدار، وجرى الإطلاق في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، من موقع الإطلاق في دونج تشانج-ري على الساحل الشمالي الغربي لكوريا الشمالية.

خفض التوتر العسكري

وقال هان، إن "كوريا الشمالية تظهر بوضوح عدم رغبتها في الالتزام باتفاقية 19 سبتمبر العسكرية، التي تهدف إلى خفض التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية وبناء الثقة".

في حالة إتمام عملية الإطلاق، فستكون هذه هي المحاولة الثالثة لـ #كوريا_الشمالية التي تطلق فيها قمرا صناعيا في الفضاء بغرض التجسس هذا العام.#اليوم
للمزيد: https://t.co/sdlC5E0Buu pic.twitter.com/N8BYfG8SNU— صحيفة اليوم (@alyaum) November 21, 2023

وسيُعلق البند 3 من المادة 1 من الاتفاقية، ما يسمح لسول باسئناف عمليات الاستطلاع والمراقبة ضد كوريا الشمالية على الفور في المنطقة المحيطة بخط ترسيم الحدود العسكري الذي يفصل بين الكوريتين.

ويخص هذا مناطق حظر الطيران التي جرى إنشاؤها حول خط الترسيم العسكري في نوفمبر 2018.

إجراء حيوي للأمن الوطني

وقال هان: قدرة جيشنا على تحديد الأهداف المهددة ووضعية استجابته سيجرى تعزيزها بشكل كبير، ومثل هذا الإجراء حيوي للأمن الوطني.

وتنص الاتفاقية العسكرية الشاملة التي أُبرمت في 19سبتمبر 2018 تحت إدارة الرئيس مون جيه-إن الليبرالية، إلى وقف جميع الأنشطة العسكرية العدائية بين الكوريتين، وإقامة مناطق عازلة بحرية، وتحويل المنطقة المجردة من السلاح إلى منطقة سلام، من بين أمور أخرى.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: سول كوريا الجنوبية إطلاق كوريا الشمالية قمرا اصطناعيا قمر اصطناعي للتجسس کوریا الشمالیة التوتر العسکری بین الکوریتین

إقرأ أيضاً:

بحضور حمزة والنمروش.. الحداد يلتقي القائم بأعمال السفارة الأمريكية والملحق العسكري الأمريكي

ليبيا – التقى رئيس أركان الرئاسي الفريق “محمد الحداد” الأربعاء، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية “جيرمي برنت”، والملحق العسكري للدفاع الأمريكي لدى ليبيا.

وجرى ذلك وفقًا للمكتب الاعلامي التابع لاركان الرئاسي بحضور معاون الحداد “صلاح النمروش”، ومدير إدارة الإستخبارات العسكرية “محمود حمزة” ، ورئيس أركان القوات الجوية.

ورحّب رئيس الأركان العامة بالضيف والوفد المرافق له، حيث تناول اللقاء التحديات التي تواجه الاستقرار الأمني المحلي والإقليمي، وكذلك آليات التعاون العسكري المشترك بين البلدين، ودعم الجهود الرامية لتوحيد المؤسسة العسكرية، وضمان السلام والاستقرار الدائمين.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تكشف عن ناقلة مدرعة تحاكي Stryker الأمريكية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في هجوم على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • بعد إقراره نهائيًا.. 5 أهداف مهمة لـ "تعديلات قانون القضاء العسكري"
  • بحضور حمزة والنمروش.. الحداد يلتقي القائم بأعمال السفارة الأمريكية والملحق العسكري الأمريكي
  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • أطول المحافظين بقاءً.. مَن هو اللواء محمد الزملوط؟
  • اعتماد وإدراج برنامج دبلوم التمريض العسكري
  • «الحداد» يبحث العراقيل التي تواجه عمل مكتب المدعي العام العسكري
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. من هو الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الجديد (بروفايل)