رحب الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، بالاتفاق الرامي إلى تأمين إطلاق سراح الأسرى لدى حماس، خلال هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر، متوجهًا بالشكر لكل من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مصر؛ على مساهمتهما الحاسمة في التوصل إلى هذا الاتفاق.

وقال بايدن في منشور على منصة إكس: "أنا سعيد لأن هذه الأرواح الشجاعة، التي عانت من محنة لا توصف، سيتم لم شملها مع عائلاتها بمجرد تنفيذ هذه الصفقة بالكامل".

I welcome the deal to secure the release of hostages taken by Hamas during its brutal assault against Israel on October 7th.⁰⁰I'm gratified that these brave souls, who have endured an unspeakable ordeal, will be reunited with their families once this deal is fully implemented.

— President Biden (@POTUS) November 22, 2023

وحسبما نشر موقع الحرة.. أعرب بايدن أيضًا عن تقديره لالتزام رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لدعم تنفيذ هذه الصفقة بالكامل.

اقرأ أيضاً

خلية سرية من 3 دول.. هكذا توصلت للصفقة بين حماس وإسرائيل

وأضاف "منذ اللحظات الأولى لهجوم حماس الوحشي، عملنا أنا وفريقي بشكل وثيق مع الشركاء الإقليميين لبذل كل ما في وسعهم لتأمين إطلاق سراح مواطنينا".

 وأشار إلى أن صفقة اليوم ستعيد المزيد من الرهائن الأميركيين إلى الوطن.

وتابع بايدن:"كرئيس ليس لدي أولوية أعلى من ضمان سلامة الأمريكيين المحتجزين كرهائن في جميع أنحاء العالم، ولن أتوقف حتى يتم إطلاق سراحهم جميعا".

واتفقت الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس على وقف القتال لمدة أربعة أيام للسماح بالإفراج عن 50 من الأسرى في غزة مقابل إطلاق سراح 150 فلسطينيًا مسجونين في إسرائيل، ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

اقرأ أيضاً

مكتب نتنياهو: 10 رهائن مقابل كل يوم هدنة إضافي في غزة

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: جو بايدن أسرى إسرائيل حماس صفقة تبادل الأسرى قطر وساطة قطرية وقف إطلاق النار هدنة إنسانية

إقرأ أيضاً:

حماس: محاولات نتنياهو إضافة مطالب جديدة مماطلة لتعطيل اتفاق التبادل

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزت الرشق، اليوم الجمعة، إن محاولات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إضافة مطالب جديدة لم ترد في كل المقترحات السابقة المتداولة مع الوسطاء (مصر وقطر) تؤكد أنه "لازال يتلكأ ويماطل ويبحث عما يعطل اتفاق تبادل الأسرى".

وزعم نتنياهو أمس الخميس أن "حماس متمسكة بمطالب تعرض أمن إسرائيل للخطر"، قائلا إن أي مقترح صفقة تؤول إليه المفاوضات الحالية "يجب أن يتيح لتل أبيب العودة إلى القتال".

ونقل موقع القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤولين كبار في المنظومة الأمنية الإسرائيلية قولهم إن نتنياهو أضاف مبادئ تخالف ما تم التفاهم بشأنه مع الوسطاء.

وأعربت هذه المصادر عن قلقها الشديد من أن ذلك من شأنه أن يشل القدرة للوصول الى صفقة.

ولم توضح القناة نقلا عن هذه المصادر طبيعة هذه المبادئ، وما إذا كان المقصود هو الخطوط الحمراء التي سبق أن أعلن فيها أن إسرائيل لن تقبل بأي صفقة لا تضمن له الحق في مواصلة القتال.

وقال عزت الرشق في تدوينة نشرتها حركة حماس على منصة "تليغرام" إن "محاولات نتنياهو المحمومة لإضافة عناوين ومطالب جديدة، لم ترد في كل المقترحات السابقة المتداولة مع الوسطاء يؤكد أنه لازال يتلكأ ويماطل ويبحث عما يعطل الاتفاق".

تصميم أميركي

وفي مايو/أيار الماضي، قدم الرئيس الأميركي جو بايدن خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس ووقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وتتضمن الخطة المبادئ الأساسية لصفقة التبادل وعودة الهدوء التام في قطاع غزة، والتي تعد أساس المفاوضات بين حماس وإسرائيل.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتنياهو يصر على بقاء إسرائيل في محور فيلادلفيا، وإنه أوضح ذلك لوفد التفاوض ولمجلس الوزراء وللولايات المتحدة الأميركية.

وأفاد المكتب، في منشور على منصة إكس، بأن التقرير الذي نشرته وكالة رويترز للأنباء، والذي يفيد بأن إسرائيل تناقش إمكانية الانسحاب من محور فيلادلفيا، هو محض أخبار كاذبة.

وأضاف أن رئيس الوزراء يصر على بقاء إسرائيل في محور فيلادلفيا، وأنه أوعز بذلك لفرق التفاوض ولممثلي الولايات المتحدة هذا الأسبوع، وأبلغ بها أيضا المجلس الوزاري المصغر (الكابينت) الليلة الماضية.

من جهته، قال الرئيس الأميركي إنه مصمم على توصل حماس وإسرائيل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. وأضاف أنه لا تزال هناك بعض العقبات يجري التفاوض عليها بمشاركة وفد أميركي.

بدوره، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان إن الرئيس بايدن سيتحدث لاحقا بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وأوضح سوليفان أن بعض التفاصيل بشأن صفقة التبادل لا تزال عالقة ويتعين الانتهاء منها لافتا إلى أنها قابلة للحل، على حد قوله.

وجدد سوليفان نفيه حدوث أي تغيير في موقف بلاده من إيقاف شحن قنابل تزن ألفي رطل إلى إسرائيل.

استئناف المفاوضات

وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، وأعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حركة حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

واستؤنفت المفاوضات بزيارات أجرتها وفود إسرائيلية في الأيام الأخيرة إلى الدوحة والقاهرة لاستكمال مباحثات صفقة تبادل الأسرى.

وتتوسط مصر وقطر بين إسرائيل وحماس في مفاوضات غير مباشرة، لمحاولة التوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق نار في غزة.

وأمس الخميس، توجه وفد إسرائيلي بقيادة رئيس جهاز الأمن الداخلي "الشاباك" رونين بار إلى العاصمة المصرية القاهرة، لاستكمال مباحثات صفقة التبادل، وفق إعلام عبري.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أنّ الوفد الإسرائيلي بقيادة رئيس الشاباك عاد ظهر اليوم إلى إسرائيل.

وتزامن ذلك مع عودة وفد آخر بقيادة رئيس الاستخبارات الخارجية "الموساد" ديفيد برنيع من قطر الذي شارك الأربعاء، في لقاء بحث التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، بحسب المصدر نفسه.

وتتمثل نقاط الخلاف التي تحول دون الوصول إلى اتفاق حتى الآن بآلية إنهاء الحرب، وعدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم وسحب القوات الإسرائيلية من غزة، بحسب هيئة البث العبرية الرسمية.

مقالات مشابهة

  • مئات المتظاهرين في إسرائيل للطالبة بعقد صفقة مع حماس لإطلاق سراح المحتجزين
  • بايدن: إسرائيل و”حماس” وافقتا على إطار الاتفاق لوقف إطلاق النار
  • بايدن يعلن موافقة إسرائيل وحماس على إطار الاتفاق لوقف إطلاق النار
  • حماس: محاولات نتنياهو إضافة مطالب جديدة مماطلة لتعطيل اتفاق التبادل
  • وفد إسرائيلي يتجه للقاهرة لبحث تبادل الأسرى مع حماس
  • واشنطن بوست: وقف إطلاق النار بغزة بمتناول اليد لكن التفاصيل معقدة
  • هآرتس: كيف أجهض نتنياهو محادثات الإفراج عن الأسرى
  • هآرتس: كيف أجهض نتنياهو محادثات الإفراج عن الأسرى؟
  • صحيفة صهيونية تكشف كواليس محادثات الدوحة بشأن المفاوضات مع "حماس"
  • إسرائيل: القرار النهائي لصفقة إطلاق سراح المحتجزين في يد نتنياهو