مظاهرة في تل أبيب تطالب بإطلاق الرهائن المحتجزين لدى حماس (20 نوفمبر 2023)

رحبت رئيسةالمفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم (الأربعاء 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023) بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة حماس بشأن إطلاق سراح 50 من المحتجزين في غزةووقف مؤقت للأعمال القتالية. وقالت في بيان "المفوضية الأوروبية ستبذل قصارى جهدها لاستغلال هذا التوقف (في القتال) من أجل زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة".

من جهته، أعلنالرئيس الأميركي جو بايدن ارتياحه للاتفاق وقال في بيان أصدره البيت الأبيض "أنا راضٍ تماماً لأنّ بعض هذه النفوس الشجاعة... سيتمّ لمّ شملها مع عائلاتها ما أن يتمّ تنفيذ هذا الاتّفاق بالكامل". وشكر بايدن كلاً من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبدالفتّاح السيسي على "قيادتهما الحاسمة" في التوصّل لهذا الاتّفاق، كما أشاد بإسرائيل لموافقتها على وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام في غزة بما يتيح إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر. وذكّر بايدن بأنّ جهوداً دبلوماسية مكثّفة أتاحت في أواخر تشرين الأول / أكتوبر إطلاق سراح رهينتين أميركيّتين.  وأتى بيان بايدن بعيد إعلان مسؤول كبير في البيت الأبيض أنّ ثلاث أميركيات، إحداهنّ طفلة عمرها 3 سنوات، ستفرج عنهنّ حماس في إطار هذا الاتفاق.

وقالت كاثرين كولونا وزيرة الشؤون الخارجية الفرنسية إن باريس تأمل أن يتم إطلاق سراح ثمانية من مواطنيها يعتقد أنهم محتجزون رهائن لدى حماس. وقالت كولونا لإذاعة فرانس إنتر "نأمل أن يكون هناك فرنسيون ضمن أول دفعة من الرهائن الذين سيطلق سراحهم".

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها إن موسكو ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس.

وقالت حماس في بيان اليوم الأربعاء إن الاتفاق مع إسرائيليتضمن هدنة لمدة أربعة أيام والإفراج عن محتجزين في غزة مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية والسماح بدخول مساعدات إنسانية ووقود إلى القطاع المحاصر. وأكدت حماس أن الاتفاق سيسمح بدخول المئات من شاحنات المساعدات الإنسانية والأدوية والوقود إلى جميع مناطق قطاع غزة. وستتوقف خلال الهدنة التي تبلغ أربعة أيام حركة الطيران تماما في جنوب قطاع غزة وستتوقف لمدة ست ساعات من الساعة العاشرة صباحا حتى الرابعة مساء بالتوقيت المحلي في شمال القطاع.

وأكدت إسرائيل من جهتها في بيان منفصل التوصل إلى الاتفاق وقالت إنه مقابل كل عشرة محتجزين إضافيين يجري إطلاق سراحهم، سيتم تمديد الهدنة ليوم واحد. لكن حماس لم تشر إلى ذلك الترتيب في بيانها. وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن "الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بإعادة جميع الرهائن إلى وطنهم. وقد وافقت الليلة على الاتفاق المقترح كمرحلة أولى لتحقيق هذا الهدف". وتقول السلطات في غزة إن القصف الإسرائيلي أدى إلى تسوية مساحات شاسعة من قطاع غزة الذي تديره حماس بالأرض وأسفر عن مقتل 13.300 مدني في القطاع الصغير المكتظ بالسكان وترك حوالي ثلثي سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى.

وتعهّدت إسرائيل بـ"مواصلة حربها" ضدّ حماس في غزة فور انتهاء مفعول الهدنة التي وافقت الدولة العبرية لتوّها على الالتزام بها بموجب اتفاق تطلق بموجبه حماس سراح قسم من الرهائن الذين تحتجزهم في القطاع.

قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة (21 نوفمبر، 2023)

 وقالت رئاسة الوزراء الإسرائيلية في بيان تلقّته وكالة فرانس برس إنّ "الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي وقوات الأمن ستواصل الحرب لإعادة جميع المختطفين والقضاء على حماسوضمان عدم وجود أيّ تهديد لدولة إسرائيل من غزة".

وحركة حماس هي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

من جهته رحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالاتفاق وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لحركة فتح حسن الشيخ في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس "الرئيس محمود عباس والقيادة ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية، وتثمن الجهد القطري المصري الذي تم بذله، ونجدد الدعوة للوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وإدخال المساعدات الإنسانية وتنفيذ الحل السياسي المستند للشرعية الدولية وبما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وسيادته".

ح.ز/ ا.ف/م.س (رويترز، أ.ف.ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: إسرائيل حماس اتفاق الهدنة الشرق الأوسط مصر قطر دويتشه فيله اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل الرهائن الإسرائيليين في غزة الوساطة القطرية بين حماس وإسرائيل الوساطة المصرية في غزة إسرائيل حماس اتفاق الهدنة الشرق الأوسط مصر قطر دويتشه فيله اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل الرهائن الإسرائيليين في غزة الوساطة القطرية بين حماس وإسرائيل الوساطة المصرية في غزة المساعدات الإنسانیة إطلاق سراح قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مدير مجمع الشفاء بغزة يروي تفاصيل إقامته في السجن الإسرائيلي

أطلقت إسرائيل سراح مدير مجمع الشفاء الطبي في غزة اليوم الاثنين، بعد سبعة أشهر من مداهمة الجيش الإسرائيلي للمجمع بذريعة مزاعم بأنه يستخدم كمركز قيادة لحركة حماس.

وأثار إطلاق سراح الدكتور محمد أبو سلمية دون تهمة أو محاكمة مزيدا من الأسئلة حول مزاعم إسرائيل فيما يتعلق بمستشفى الشفاء، الذي داهمته قواتها مرتين منذ بداية حربها مع حماس.

وقال الدكتور أبو سلمية في أول تصريح له بعد الإفراج عنه إن "وضع السجون مأساوي وصعب جدا، والأسرى القدامى والجدد يمرون بأسوأ ظروف منذ نكبة 1948 وحتى الآن، حيث يعانون من نقص في الطعام والمياه وهناك إهانة جسدية، داعيا إلى أن يكون هناك كلمة حاسمة للمقاومة والشعوب العربية من أجل حرية الأسرى".

وقال أبو سلمية إنه وسجناء آخرون تعرضوا للتعذيب واحتجزوا في ظروف قاسية .
وقال إن الحراس كسروا إصبعه أثناء الضرب الذي استخدموا فيه الهراوات والكلاب.
وقال إن الطاقم الطبي في مختلف المرافق التي كان محتجزا فيها شارك أيضا في التعذيب في انتهاك لجميع القوانين.
وأضاف أن بعض المعتقلين بترت أطرافهم بسبب سوء الرعاية الطبية.

المصدر: AP

مقالات مشابهة

  • مدير مجمع الشفاء بغزة يروي تفاصيل إقامته في السجن الإسرائيلي
  • ‏إسرائيل هيوم: قرار إطلاق سراح مدير الشفاء اتخذ من قبل الشاباك
  • نتنياهو غاضب.. ضجة في إسرائيل بعد الأفراج عن محمد أبو سلمية
  • بعد اعتراض وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • بعد اعتراضات من وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وعددا من المعتقلين أثناء الحرب
  • بن غفير: إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة إهمال أمني
  • إسرائيل تهدد بالعمل على إطلاق سراح أي شخص ستعتقله الجنائية الدولية
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)