الرئيس السيسي : 

نرحب بالوصول لهدنة وإطلاق سراح المحتجزين من الجانبين 

أؤكد استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية

تطور هام شهدته الازمة في غزة خلال الساعات الماضية حيث نجحت الوساطة المصرية الأمريكية القطرية في إتمام صفقة الهدنة وتبادل الأسرى بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني . 

ويتضمن الاتفاق الذي تم التوصل له و قف إطلاق النار من الطرفين في غزة لمدة 4 أيام وإدخال مئات الشحنات الخاصة بالمساعدات والوقود إلى غزة، و  الإفراج عن 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين من سجون الاحتلال دون سن 19 عاما و وقف حركة الطيران في جنوب قطاع غزة على مدار الأربعة أيام، إلى جانب التزام الاحتـــ ـــلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في غزة خلال الهدنة و ضمان حرية حركة الناس من الشمال للجنوب على طول شارع صلاح الدين .

ومن جانبه أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن ترحيبه بما نجحت به الوساطة المصرية الأمريكية القطرية في الوصول لاتفاق لهدنة إنسانية وتبادل المحتجزين بين الجانبين. 

اقرأ أيضًا| بايدن يشكر الرئيس السيسي وأمير قطر لقيادتهما الحاسمة للتوصل لهدنة في غزة

وقال الرئيس في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: أؤكد استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

وثمن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجهد المصري الذي تم بذله لإتمام الهدنة الإنسانية في قطاع غزة

ومن جانبه وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر للرئيس السيسي ووسطاء آخرين على جهودهم في التوصل لاتفاق هدنة في غزة  وإطلاق سراح الأسرى .

وقالت الخارجية الأردنية نأمل أن تصبح الهدنة في غزة خطوة تؤدي إلى وقف الحرب بشكل كامل    ونشيد  بالجهود المصرية للتوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية البريطاني إن اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة خطوة مهمة ، داعيا إلى ضمان تنفيذ اتفاق الهدنة بشكل كامل ونريد إطلاق سراح جميع المحتجزين على الفور     

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان، إن فرنسا تأمل أن يتم إطلاق سراح الأسرى الفرنسيين بعد الهدنة بين إسرائيل وحماس.

فيما أعلنت الخارجية الروسية، أن موسكو ترحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن هدنة إنسانية في قطاع غزة.

أما رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، أكدت ترحيبها بالاتفاق على وقف إنساني للأعمال القتالية في غزة، وإطلاق سراح عدد من المحتجزين.

و قالت :"علينا مضاعفة الجهود لإعادة جميع المحتجزين إلى ديارهم وزيادة المساعدات الإنسانية ".    

فيما رحبت الخارجية البلجيكية باتفاق الهدنة في غزة مؤكدة أنه يجب أن تتبعه خطوات أخرى امتثالا للقانون الدولي.

ورحبت الخارجية الألمانية باتفاق الهدنة في غزة داعية إلى إرسال مساعدات حيوية إلى القطاع .

ورحبت الصين بالهدنة الإنسانية في غزة وتؤكد أنها ستساعد في تخفيف الأزمة، لافتة إلى أنه لن يكون هناك سلام دائم فى الشرق الأوسط دون حل عادل للقضية الفلسطينية .


 كما رحبت سلطنة عمان، اليوم الأربعاء، بصفقة تبادل الأسرى والهدنة الإنسانية التي تمت بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس بواسطة كل من مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهدنة الإنسانیة الهدنة فی غزة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

‏‎وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة

اجتمع الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم، مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج بالوزارة فى أول اجتماع عقب الإعلان عن ضم اختصاصات وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج إلى وزارة الخارجية وتكليف نائب وزير الخارجية السفير نبيل حبشى بالأشراف على هذا القطاع. 

وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من مسئولين بالدول العربية لتوليه المنصب الجديد بعد ضم الهجرة .. ملفات تهم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة الجديد

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أشار إلى أن الوزير بدر عبد العاطي أكد على أهمية مواصلة مسيرة العمل والإنجاز لتعزيز التواصل مع المصريين بالخارج والعمل على إيجاد آليات جديدة لتحسين قنوات التواصل مع المواطن، أخذاً في الاعتبار حجم الجاليات المصرية في الخارج وكثافتها وتوزيعها الجغرافي.

وأكد في هذا الصدد على الدور الذي تقوم به بعثات جمهورية مصر العربية الدبلوماسية والقنصلية باعتبارها متواجدة على الأرض ولها اتصال مباشر مع الجاليات المصرية، وأصدر التوجيهات للبعثات القنصلية بتقديم كافة أشكال الدعم والعون للمواطنين المصريين بالخارج، ومتابعة التواصل مع الجاليات لرعاية مصالحهم.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع تناول أيضا تطوير المنصة الإلكترونية وإجراءات رقمنة الخدمات القنصلية وإطلاق منظومة متكاملة تشمل مواقع وتطبيقات إلكترونية تسهل تقديم الخدمات القنصلية لتسريع وتيرتها والارتقاء بجودتها، مع التأكيد على تعزيز آليات التواصل والتنسيق بين الجهات الوطنية المعنية بتقديم الخدمات للمواطنين وبحث سبل تسهيل وتوفير أفضل الخدمات مع مراعاة جميع الاعتبارات والقواعد المعمول بها.

كما أصدر الوزير عبد العاطي تكليفاته بالتجاوب مع مشاكل المواطنين ومخاطبة التحديات التي تواجههم، وتعزيز عملية استقبال الشكاوى.

وأردف السفير أبو زيد، بأن وزير الخارجية والهجرة تناول مع الحضور تنفيذ المبادرات الرئاسية التي تستهدف تعزيز صلات المواطنين المصريين في الخارج مع الوطن، وتعزيز الهوية المصرية لدى أبناء الجيل الثاني والثالث فى الجاليات المصرية، فضلا عن المبادرات التي تستهدف التصدي للهجرة غير الشرعية ورفع الوعي عند الشباب، والعمل على تدريبهم ورفع قدراتهم لتتناسب مع متطلبات سوق العمل وتوفير فرص الهجرة الآمنة لهم حال رغبتهم.

وعلى صعيد متصل، وجه الدكتور بدر عبد العاطي بأهمية إعطاء الأولوية لملف الاقتصاد والاستثمار والمحفزات التي تقدمها الدولة للمواطنين المصريين في الخارج، وعرض أفكار و مقترحات جديدة لمبادرات تجذب المواطنين للاستثمار في بلدهم وجني ثمارها والاستفادة من الفرص المتاحة وتذليل كافة العقبات التي تواجههم.

 

مقالات مشابهة

  • سيف بن زايد: «العدالة الخضراء» تؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية في مكافحة الجريمة المنظمة وحماية البيئة
  • «الاتحاد الأوروبي» يثمن الجهود المصرية لحل الأزمة السودانية
  • من مرقد الخميني.. بزشكيان يلقي أول خطاب ويشكر المرشد
  • خامنئي يهنئ بزشكيان على الفوز برئاسة إيران.. وينصحه بمواصلة مسار رئيسي
  • الأسد والسيسي يناقشان تطورات الأوضاع في غزة
  • وزير الخارجية المصري: حل الأزمة السودانية يجب أن يكون بقيادة سودانية
  • البيت الأبيض من المرجح أن يلتقي بايدن نتنياهو عندما يزور واشنطن
  • إعلام عبري: موقف جالانت قريب من موقف الأجهزة الأمنية وهناك فرصة لتحقيق الهدنة
  • وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • ‏‎وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة