المسلة:
2024-09-18@23:30:57 GMT

العراق يمنح سيسم الإيطالية عقداً ضخم لاستثمار الغاز

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

العراق يمنح سيسم الإيطالية عقداً ضخم لاستثمار الغاز

22 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ذكر مجلس الوزراء في بيان الثلاثاء الماضي أن مجلس الوزراء وافق على عقد قيمته 619 مليون دولار مع شركة سيسم الإيطالية لبناء منشآت غاز في حقل غرب القرنة 2 النفطي بجنوب البلاد.

وجاء في البيان أن الاتفاق الذي تبلغ مدته 33 شهراً ينص على أن تعيد المجموعة تأهيل محطة لمعالجة الغاز وبناء منشآت غاز جديدة في الحقل العملاق الذي تديره شركة لوك أويل الروسية.

والصفقة جزءٌ من سلسلة عقود تهدف إلى تطوير منشآت الغاز التي يقول مسؤولو الطاقة إنها ستساعد العراق على وقف حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط واستخدام الغاز المعالج لتوليد الكهرباء.

وتعتمد الدولة العضو في منظمة أوبك اعتماداً كبيراً على واردات الغاز الإيراني لتشغيل شبكتها الكهربائية. لكن الولايات المتحدة دفعت العراق إلى تقليل اعتماده على غاز إيران.

ويواصل العراق حرق بعض الغاز المستخرج إلى جانب النفط الخام لأنه يفتقر إلى المرافق اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود للاستهلاك المحلي أو التصدير.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014

17 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن بلاده تقترب من إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، مشيرًا إلى أن العراق في عام 2024 يختلف تمامًا عن عراق عام 2014.

جاء هذا التصريح في إطار حوار السوداني مع وكالة بلومبيرغ، حيث أوضح أن مبررات وجود التحالف الدولي في البلاد لم تعد قائمة، وأن العراق تجاوز مرحلة الحروب وانتقل إلى مرحلة الاستقرار.

السوداني أكد في حديثه أن تنظيم داعش لم يعد يشكل تهديدًا للدولة العراقية، ما دفع الحكومة العراقية إلى الدخول في حوار صريح مع التحالف الدولي وتشكيل لجنة ثنائية لتنظيم انسحاب القوات الأجنبية. ولفت إلى أن إعلان انتهاء مهمة التحالف سيتم قريبًا.

رغم انسحاب قوات التحالف، أوضح السوداني أن العلاقات بين العراق والولايات المتحدة لن تنتهي، بل تسير نحو بناء شراكات مستدامة في مجالات الأمن والاقتصاد والثقافة.

كما كشف عن نية العراق المشاركة في المؤتمر الدولي للتحالف ضد داعش، مؤكدًا أن العراق سيتعامل مع أي إدارة أميركية قادمة، ومشيرًا إلى أن إيران تلعب دورًا داعمًا في العملية السياسية العراقية وفي جهود مكافحة الإرهاب، ما يجعل العراق الدولة الوحيدة في المنطقة التي تتمتع بعلاقات جيدة مع كل من الولايات المتحدة وإيران.

في الشأن النفطي، أكد السوداني أن العراق ملتزم بخفض إنتاجه النفطي وفق اتفاقات منظمة “أوبك”، مع التركيز على الحفاظ على التوازن بين مصالح المنتجين والمستهلكين. وبشأن أزمة تصدير النفط عبر تركيا، أوضح أن العراق يواجه خيارين: تعديل العقود المبرمة مع الشركات المتعاقدة في إقليم كردستان، أو تعديل قانون الموازنة، وهو ما يتطلب توافقًا سياسيًا.

كما أشار السوداني إلى أن الاتفاق بين بغداد وواشنطن في الجولة الحوارية الأخيرة يتضمن التزام الولايات المتحدة بتطوير القدرات الأمنية العراقية، فيما تلتزم بغداد بحماية الأفراد والمرافق الدبلوماسية الأميركية وقوات التحالف على الأراضي العراقية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • بالوثائق..المحكمة الاتحادية ترد طلب رئيس الوزراء بشأن الهيئات المستقلة
  • قنبلة النفايات.. سموم عالقة في هواء العراق
  • غاز الجنوب: مشروع تنمية الغاز المتكامل فرصة لاستثمار الأيادي المحلية
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية العراقي: لم نوقع اتفاقا مع أمريكا لخروج قوات التحالف.. والحديث عن صفقة طرفها إيران غير دقيق
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • السوداني يؤكد أهمية رفع مستويات القدرة الرقمية والتكنولوجية للشباب
  • رونالدو: رسالة خاصة لجميع جمهوري في العراق أتمنى أن أراكم قريبًا
  • الحكيم: استقرار المنطقة مرهون بايقاف الحرب في غزة
  • وسائل الإعلام في العراق: أداة للفوضى أم مراقب محايد؟