بوابة الوفد:
2024-08-02@23:12:58 GMT

كيفية الوضوء وفق النهج النبوي

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

كيفيّة الوضوء تتضمّن فرائضَ وسنناً، لكن الصفة العامة للوضوء الصحيح فهي كما يأتي: -استحضار النيّة، فلا يصحّ الوضوء إلّا بنية رفع الحدث الذي منع من العبادة. -التسمية بالله وهو أن يقول: بسم الله الرحمن الرحيم. 

هل الوضوء سبب في زيادة العمر وحب الملائكة؟ هل الوضوء سبب في نيل شفاعة النبي عليه الصلاة والسلام؟

-غسل الكف ثلاثاً وحكم غسل الكفين ثلاث مرّاتٍ سنة، والدليل هو حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه، الذي يتضمّن صفة وضوء الرسول عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (دعا بوَضوءٍ، فتوضأ، فغسل كَفَّيْهِ ثلاثَ مراتٍ)، وقد صرف غسل الكفين عن الوجوب عدم ذكر الله -تعالى- لها في قوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ).

 -المضمضة وتعرّف المضمضة بأنّها إدارة الماء في الفم، ويُستحبّ تكرار المضمضة ثلاث مرّاتٍ. الاستنشاق وهو اجتذاب الماء بالنفس، فقد ورد في حديث عثمان -رضي الله عنه- في صفة وضوء النبي عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (فمضمض واستنثر، ثمّ غسل وجهَه ثلاثَ مراتٍ)، ويُستحبّ تكرار الاستنشاق ثلاث مرّاتٍ. 

-غسل الوجه ثلاثًا ثم يغسل المسلم وجهه، وحدوده من أعلى الجبهة إلى أسفل اللحية طولاً، ومن الأذن إلى الأذن عرضاً، ويُستحبّ غسله ثلاث مرّاتٍ، لحديث عثمان -رضي الله عنه- في صفة وضوء النبي عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (ثم غسل وجهَه ثلاثَ مراتٍ). -غسل اليدين إلى المرفقين ثلاثًا ثم يغسل المسلم يديه إلى المرفقين، ويكون الغسل من الأصابع إلى المرفق، ويستحبّ غسلها ثلاث مرات لحديث عثمان -رضي الله عنه- 

في صفة وضوء النبي عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (ثم غسل يدَه اليُمْنَى إلى المِرفَقِ ثلاثَ مراتٍ، ثم غسل يدَه اليُسْرَى مِثْلَ ذلك). -مسح الرأس والأذنين ثم يمسح المسلم رأسه، ويمسح أذنيه. غسل القدمين وبعد ذلك يغسل قدميه، ويستحبّ ثلاث مرات لحديث عثمان -رضي الله عنه- في صفة وضوء النبي عليه الصلاة والسلام، حيث قال: (ثم غسل رجلَه اليُمنَى إلى الكعبين ثلاثَ مراتٍ، ثم غسل اليُسرَى مِثْلَ ذلك). -الدعاء بعد الوضوء ويدعو بعد الانتهاء بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رضی الله عنه حیث قال ه ثلاث

إقرأ أيضاً:

"كذب المنجمون ولو صدقوا".. هل من الأحاديث الواردة عن "النبي ﷺ"؟.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية عن تساؤل قد ورد إليها حول ما مدى صحَّة مقولة: "كذب المنجمون ولو صدقوا" وهل هذه المقولة من الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ وما حكم التنجيم؟ وهل علم الفلك يدخل في التنجيم؟

أجابت عبر فتوى تحمل رقم “8417” قائلة:- إنَّ مقولة: "كذب المُنَجِّمون ولو صدقوا" المشهورة على ألسنة الناس ليست من الأحاديث النبوية الشريفة، وإن كان معناها صحيحًا، فالمنجِّم يدعي علم الغيب، وليس له تحقُّق من ذلك وإن وقع ما تَنَبَّأ به، فهو كاذبٌ في ادِّعاء علمه، والتنجيمُ أمرٌ مُحَرَّمٌ شرعًا، فهو نوعٌ من الكهانة ويؤول إلى ادِّعاءِ عِلمِ الغيبِ الذي استَأثَر الله به.

أما علم الفلك فهو مبْنِيٌّ على الحسِّ والمشاهدة، وهو مطلوبٌ شرعًا على سبيل الكفاية في الأمة، إذ يتَوَقَّف عليه جملةٌ من مصالح الدين والدنيا التي لا تتم إلا بمعرفته ودراسته.

هذا وتوصي دار الإفتاء المصرية بعدم الانسياق وراء هؤلاء المُنَجِّمين الذين يجعلون الناس يتَعَلَّقون بغير الله تعالى، ويسيرون في ركب الخرافات والدجل، الذي يُورِد صاحبه المهالِك في الدنيا والآخرة.

مقالات مشابهة

  • "كذب المنجمون ولو صدقوا".. هل من الأحاديث الواردة عن "النبي ﷺ"؟.. الإفتاء تجيب
  • حكم الإشارة باليد خلال الصلاة.. هل تبطلها؟
  • الإفتاء توضح كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024.. وحكم الاحتفال به
  • طريقة تُصلي بها على النبي 1000 مرة يوم الجمعة
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • «زلزال باريس» يقتل شفيونتيك!
  • تعرف على كيفية صلاة قضاء الحاجة في 3 خطوات
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 1446-2024