أعرب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد عبد الرحمن، الأربعاء 22 نوفمبر 2023 ، عن أمله في أن تفضي الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة " حماس " إلى "محادثات جادة لعملية سلام شامل".


جاد ذلك في تصريحات لرئيس الوزراء القطري، نشرت على صفحته الرسمية عبر منصة "إكس"، في أعقاب إعلان الخارجية القطرية التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية مدتها 4 أيام قابلة للتمديد في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة "حماس".


وقال: "نشكر شركاءنا الذين ساهموا بالتوصل للهدنة بغزة وعلى رأسهم مصر والولايات المتحدة، ونأمل في أن تؤسس هذه الهدنة لاتفاق شامل مستدام يوقف آلة الحرب ونزيف الدماء".


كما أعرب عن أمل بلاده في أن تسفر هذه الهدنة عن "محادثات جادة لعملية سلام شامل وعادل، وفقا لقرارات الشرعية الدولية".


وفجر الأربعاء، أعلنت الخارجية القطرية التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة "حماس" بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.


ويشمل الاتفاق، وفق بيان للوزارة، تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الاسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.


وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسرت "حماس" من مستوطنات ونقاط عسكرية إسرائيلية في محيط غزة نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني في سجون إسرائيل.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حصيلة ضحايا الحرب في غزة تقترب من 42 ألف قتيل

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الجمعة، مقتل 41802 شخص، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس قبل نحو عام.

وشملت الحصيلة 14 قتيلاً سقطوا خلال الساعات الـ24 الماضية، بحسب الوزارة التي أشارت إلى أن 96844 شخصاً أصيبوا بجروح في قطاع غزة.

#فيديو| متداول لسيدة فلسطينية تساهم في إنقاذ مصاب فلسطيني في ظل القصف الإسرائيلي على قطاع #غزة pic.twitter.com/3azDvg4MbM

— 24.ae (@20fourMedia) October 4, 2024 وخلفت الحرب أزمة إنسانية غير مسبوقة، بعد أن اضطر جميع السكان إلى النزوح عن منازلهم.
ويقاتل الجيش الإسرائيلي ضد حماس في غزة منذ هجوم الحركة الفلسطينية غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، والذي أسفر عن مقتل 1205 أشخاص، وفقا لأرقام إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • قالت إن حماس حولتها إلى مركز قيادة..إسرائيل تقصف مدرسة في غزة
  • حماس ترد على رواية إسرائيل.. وتكشف ما حدث لـ"امرأة إيزيدية"
  • حصيلة ضحايا الحرب في غزة تقترب من 42 ألف قتيل
  • هل تفضي وساطة الرئيس الموريتاني لحلحلة الأزمة الليبية؟
  • وزير الاقتصاد يكشف: إسرائيل ضربت القطاعين الزراعي والسياحي
  • هل تخفف الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله من حدة الحرب في غزة؟
  • السوداني:يوجه مؤسسات الدولة باستمرار دعم حزب الله اللبناني وحركة حماس
  • الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله
  • إسرائيل تتوعد بالرد على إيران: "لن نقف مكتوفي الأيدي" لكننا لا نريد حربًا شاملة
  • الخارجية الصينية: على جميع الأطراف التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان