قال مدير مكتب النقل الجوي في منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو محمد رحمة، إن شركات الطيران ملتزمة باستخدام الوقود البديل، حيث تستهلك كل الكميات المنتجة، مؤكداً أن الاستثمار في هذا القطاع مشجع.

وأضاف رحمة على هامش المؤتمر الثالث لمنظمة إيكاو عن الطيران والوقود البديل " أسعار الوقود المستدام تصل إلى 3 أضعاف الوقود التقليدي حالياً، ومن المتوقع أن تصل أسعاره إلى مستوى مقارب للوقود التقليدي في 2040”، مشيراً إلى أن زيادة الإنتاج من شأنها تقليل الأسعار.

 
وأوضح أن شركات الطيران لن تستخدم الوقود المستدام بنسبة 100% مرة واحدة بل بشكل تدريجي، وبالتالي فلن تكون الكلفة عائقاً.

الوقود المستدام 

وعن المؤتمر  قال رحمة إن هناك محاولة لوضع آليات لاستبدال الوقود الحالي بوقود الطيران منخفض الكربون والوقود المستدام وغيره من الطاقات المتجددة مثل الهيدروجين والكهرباء.
وأشار إلى أن أهمية المؤتمر  تكمن في أن الجمعية العامة للإيكاو حددت في 2022 تاريخ هذا المؤتمر، ليبدأ  الطيران التعاطي مع الوقود البديل، والوصول إلى الهدف العالمي المتمثل في الحياد الكربوني في 2050.
وأوضح أن المؤتمر  الذي يشهد إقبالاً عالمياً كبيراً، يدور حول أربعة محاور، هي السياسات لتقييم انبعاثات الكربون، وكيفية مساعدة الدول للوصول إلى الحياد الكربوني، والتمويل باعتباره أمراً مهما لتنمية إنتاج الوقود البديل عالمياً ليكون القطاع قادراً على استخدامه لخفض الانبعاثات، والمحور الرابع، التبادل التكنولوجي.

التحديات 

وعن تحديات إنتاج وقود الطيران المستدام، وأسباب التفاؤل بالقدرة على الوصول إلى الأهداف، قال إن هناك رغبة عالمية للوصول إلى الحياد الكربوني من جهة، إلى تقدم الطيران جداً، ما يسمح له بالتعاطي مع المتغيرات العالمية الراهنة.
وأضاف أن التمويل متوفر في ظل الاحتياجات العالمية التي تضمن استدامة الطلب على الوقود المستدام، مؤكدا ضرورة وجود إطار عالمي لتشجيع التمويل على دخول هذا القطاع، فإنتاج وقود الطيران يحتاج إلى الكثير من التمويل، لافتاً إلى أن تحقيق أهداف 2050 يتطلب استثمارات بـ 3.2 تريليونات دولار حتى ذلك التاريخ لإنتاج وقود مستدام كاف للقطاع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات الوقود المستدام الوقود البدیل وقود الطیران

إقرأ أيضاً:

جائزة الإمارات للطاقة تحفز الشركات والأفراد

دبي: «الخليج»
تستعرض جائزة الإمارات للطاقة 2025 فئاتها وجوائزها عبر مشاركتها ضمن جناح المجلس الأعلى للطاقة بدبي خلال فعاليات الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس 2024» والدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر. ويعد معرض «ويتيكس»، الذي يعقد في الفترة ما بين 1 و3 أكتوبر بمركز دبي التجاري العالمي، منصة عالمية لاستعراض أحدث الابتكارات في مجالات المياه والطاقة والبيئة.
كما تناقش القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، التي تُعقد يومي 2 و3 من الشهر نفسه، أهم القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالانتقال إلى الاقتصاد الأخضر. وتأتي مشاركة الجائزة في هاتين الفعاليتين لتشجيع الابتكار وتحفيز الشركات والأفراد على تطوير حلول مستدامة للطاقة تسهم في تحقيق الحياد الكربوني وتقليل الانبعاثات.
وقال سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة بدبي، ورئيس جائزة الإمارات للطاقة: «تساهم الجائزة في دعم جهود دولة الإمارات في تحقيق الحياد المناخي وتوسيع استخدام الطاقة النظيفة بما يتماشى مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي للوصول إلى 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050.
من جهته، أكد أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة بدبي ونائب رئيس اللجنة التنفيذية لجائزة الإمارات للطاقة أن الجائزة تسعى لتمكين الكفاءات المحلية والدولية بتعزيز أفضل الممارسات في استخدام الطاقة المتجددة.

مقالات مشابهة

  • جائزة الإمارات للطاقة تحفز الشركات والأفراد
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • الأصول الخارجية للصين تصعد إلى نحو 10 تريليونات دولار
  • صحيفة: سوفت بنك تستثمر 500 مليون دولار في أوبن إيه.آي
  • إقليم كوردستان.. أكثر من 5 آلاف مشروع خدمي بكلفة تجاوزت 4 تريليونات دينار
  • الدول الغنية يمكنها زيادة تمويلات المناخ إلى 5 تريليونات دولار سنويًا (دراسة)
  • ليون يخطف تولوز بـ «البديل»!
  • دعم الوقود الأحفوري في اليابان يهدد أهداف الحياد الكربوني 2050
  • "الطيران المدني": العمل مستمر لبدء تنفيذ مشاريع وقود الطيران المستدام
  • تمثيل حكومي طاغٍ على مجلس استثمار أموال الضمان.!