البوابة:
2024-09-17@04:32:03 GMT

كتبتها في 1944..دولة فلسطين في مذكرات اليهودية آن فرانك

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

كتبتها في 1944..دولة فلسطين في مذكرات اليهودية آن فرانك

ما تزال مذكرات الكاتبة الهولندية اليهودية آن فرانك تحظى بأهمية كبيرة لدى اليهود حول العالم باعتبارها شاهدًا على المحرقة التي نفذها الاحتلال النازي لهولندا في 1942، لكنها أصبحت اليوم دليلًا على وجود دولة فلسطين في ذلك الوقت وتفنيدًا للرواية الصهيونية التي تحاول محي تاريخ الشعب الفلسطيني وتراثه وثقافته.

وتزامنًا مع العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي ارتقى إلى تطهير عرقي وإبادة جماعية، يحرص مؤيدو القضية الفلسطينية على نشر كل الأدلة والحقائق التي تثبت أحقية الشعب الفلسطيني بالأراضي المحتلة، وبأنهم أصحاب حق.

آن فرانك وفلسطين  View this post on Instagram

A post shared by Books Amy Read | Book Reviews ???? (@booksamyread)

أظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي جرى تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي أن الكاتبة الهولندية اليهودية آن فرانك ذكرت اسم دولة فلسطين في روايتها التي كتبتها في 8 مايو 1944، أي قبل تأسيس الدولة الإسرائيلية الوهمية على الأراضي الفلسطينية.

وقالت آن في روايتها بأن والدتها التي تدعى مارجوت، كانت تحلم في السفر إلى فلسطيني من أجل أن تعمل كممرضة للأطفال حديثي الولادة هناك.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع تفاصيل المذكرات، ورأنها بأنها دليل واضح وصريح على وجود دولة فلسطين منذ القدم.

ورأى نشطاء أن ذكر اسم فلسطين في الرواية اليهودية أظهرت الثقافة والمجتمع الفلسطيني، وتأكيدًا على أهمية الأمور الأثرية التاريخية للرد على الإبادة الجماعية وصد محاولات إبعاد الناس عن ثقافتهم.

مذكرات آن فرانك 

كتاب يرصد مجموعة من الكتابات باللغة الهولندية المدونة في شكل يوميات،للكاتبة الألمانية اليهودية آن فرانك بينما كانت مختبئة لمدة عامين رفقة عائلتها وأربعة من أصدقائها إبان الاحتلال النازي لهولندا.

حصلت آن فرانك علي دفتر مذكراتها يوم 12 يونيو 1942 لتبدأ الكتابة فيه في نفس اليوم إلى غاية يوم الثلاثاء 1 أغسطس 1944 تاريخ توقفها إثر إلقاء القبض عليها وجل من معها في 4 أغسطس 1944. توفيت آن متأثرة بمرض التيفوس في معسكر بيرغن بيلسن عام 1945.

نُشرت يوميات آن فرانك بعد وفاتها في عام 1947 وتُرجمت إلى ما يقرب من 70 لغة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: آن فرانك هولندا التاريخ التشابه الوصف دولة فلسطین فلسطین فی

إقرأ أيضاً:

 بمشاركة ليبيا.. اجتماع عربي لاتيني لدعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة

شاركت ليبيا في أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع سفراء وممثلي دول أميركا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى مصر، بشأن دعم دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وترأس الوفد الليبي السفير عبد المطلب ثابت مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وأكد المجتمعون، ضرورة العمل على دعم حقوق الشعب الفلسطيني، وأهمية تفعيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في التاسع من أيار والذي قرر أحقية دولة فلسطين وأهليتها للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وأوصى مجلس الأمن بإعادة النظر بشكل إيجابي في هذه المسألة، وقرر منح دولة فلسطين مزيداً من الحقوق والامتيازات تتعلق بمشاركتها في دورة الجمعية العامة والاجتماعات والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعاية الجمعية العامة.

وشددوا على عزمهم دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ورفع البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الى وزراء خارجية دولهم، لتبنيه بمناسبة انعقاد الدورة الـ (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة.

يشار إلى أن ليبيا صوتت في مايو الماضي لصالح قرار يدعم طلب عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، والذي اعتمد بأغلبية الثلثين في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • دولة فلسطين المستقلة متى ترى النور؟
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • أشرف سنجر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر ضد الشعب الفلسطيني
  • خبير السياسات الدولية ب«المتحدة»: إسرائيل تواصل مجازرها ضد الشعب الفلسطيني
  • فارسين شاهين: نريد إقامة دولتنا على 22% من أرض فلسطين التاريخية
  • وزيرة خارجية فلسطين: نريد إقامة دولتنا على 22% من أرضنا التاريخية
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: نريد إقامة دولتنا على 22% من أرض فلسطين التاريخية
  • وزيرة خارجية فلسطين: الوضع في غزة كارثة إنسانية.. وحل الدولتين السبيل الوحيد
  • خبير دولي: مصر تبذل قصارى جهدها لإعادة حقوق الشعب الفلسطيني له
  •  بمشاركة ليبيا.. اجتماع عربي لاتيني لدعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة