يعقد البرلمان العراقي اليوم الأربعاء، جلسة لانتخاب رئيس جديد للبرلمان العراقي خلفاً للرئيس السابق محمد الحلبوسي، الذي أقالته المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بعد إدانته في قضية تزوير.

وأعلنت الدائرة البرلمانية في البرلمان العراقي، أن برنامج جلسة اليوم يتضمن انتخاب رئيس جديد للبرلمان، وتعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وأخفقت الكتل السنيه الليلة الماضية في التوافق على مرشح يحظى بقبول النواب السنة، بعد مشاورات استمرت حتى الفجر ليعرض في جلسة البرلمان لانتخاب رئيس لما تبقي من الدورة الحالية.

#العراق.. ما تبعات إقالة #الحلبوسي من رئاسة البرلمان؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/i8fCW9EtyM

— فيديو 24 (@24Media_Video) November 15, 2023

وحسب مصادر عراقية، فإن رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي يسعى ليكون المرشح لمنصب رئيس البرلمان من كتلة "تقدم"، التي يتزعمها، صاحبة الأغلبية في البرلمان العراقي، فيما تسعى كتل أخرى ليكون المرشح للمنصب من خارج كتله الحلبوسي، وأن يكون من السنة نظراً لأهمية المنصب.

ولا تبدو الأجواء مهيئة داخل الكتل البرلمانية لانتخاب رئيس جديد في جلسة اليوم، حيث ظهر الإطار التنسيقي الشيعي صاحب الأغلبية في البرلمان منقسماً بسبب خيارات الكتل السنية لتسمية مرشح للمنصب، فيما يدعم الحزب الديمقراطي الكردستاني مرشحاً من كتلة تقدم لتولي المنصب خلفاً للحلبوسي.

وتطرح بعض الكتل السياسية  خيارات أبرزها تأجيل التصويت على تسمية رئيس جديد للبرلمان، إلى ما بعد انتهاء العطلة التشريعية للبرلمان فبي مطلع العام المقبل، لبلورة موقف موحد لانتخاب رئيس جديد للبرلمان يحظى بقبول الجميع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة العراق رئیس جدید للبرلمان البرلمان العراقی لانتخاب رئیس

إقرأ أيضاً:

القصر الملكي البريطاني يعلن زعيم حزب العمال رئيساً جديداً للحكومة

الثورة نت../ وكالات

أعلن القصر الملكي البريطاني رسمياً، كير ستارمر، زعيم حزب العمال، رئيساً جديداً للحكومة، بعد الفوز الكاسح للحزب في الانتخابات التشريعية، التي أُجريت الخميس.

وأفادت وسائل الإعلام البريطانية بأن ستارمر يصبح بذلك وبشكلٍ رسمي، الرئيس الـ58 للوزراء في بريطانيا، بعد تكليفه من قبل الملك تشارلز الثالث، في قصر باكنغهام، بتشكيل الحكومة، ضمن لقاءٍ جمعه به.

وكانت قد أجريت الانتخابات البرلمانية البريطانية، الخميس الرابع من يوليو الجاري، ليحقّق فيها حزب العمال فوزاً ساحقاً، مما يمنحه، بحسب القانون البريطاني، الحق في تشكيل الحكومة المقبلة، بناءً على الأغلبية التي يحظى بها في مجلس العموم، وذلك إما بمفرده أو بدعم من حزبٍ آخر، على أن يكون زعيمه رئيساً للوزراء.

وقال ستارمر، في خطاب فوز حزبه: “لقد نجحنا، التغيير يبدأ الآن، عبر أرجاء البلاد، يصحو البريطانيون اليوم على تلك الأنباء، شاعرين بأن حملاً ثقيلاً أزيل من على أكتافهم”.

وأضاف: “الفوز بهذه الانتخابات كان ممكناً فقط في ظل حزب عمال جديد متغير.. لا أعدكم بأن الأمر سيكون سهلاً، وحين تصعب الأمور، سنتذكر هذه الليلة”.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته، ورئيس حزب المحافظين، ريشي سوناك، أنه سيتنحى من منصب رئيس الوزراء عقب صدور نتائج الانتخابات البرلمانية.. معلناً اعتذاره من الشعب البريطاني.

وأشار في خطاب الاستقالة إلى أنّه “سمع غضب وخيبة أمل المواطنين من حكومته”، إضافةً إلى إعلانه عزمه التخلي عن منصب زعامة حزبه بعد اختيار خليفة له.

وحاز حزب العمال على 332 مقعداً من مجموع 650، مقابل 72 فقط لحزب المحافظين، و41 مقعداً للديمقراطيين الأحرار، و22 مقعداً لبقية الأحزاب.

وبهذا يكون حزب العمال قد زاد مقاعده بنحو 156 مقعداً، فيما فقد المحافظون 173 مقعدا في البرلمان، وزاد الديمقراطيون الأحرار من مقاعدهم بـ53 مقعدا، فيما فقد حزب استقلال اسكتلندا 28 مقعداً، ليحصل على أربعة مقاعد فقط حتى الآن.
سبأ

مقالات مشابهة

  • قبل جلسة البرلمان.. هل يعرض تشكيل المحافظين على مجلس النواب؟
  • الإصلاحي مسعود بيزشكيان رئيسا جديدا لإيران
  • بيزشكيان يمد يد الصداقة للجميع بعد انتخابه رئيسا جديدا لايران
  • (ستارمر) رئيسا جديداً لحكومة بريطانيا
  • حكومة مدبولي تحت قبة النواب للحصول على ثقة البرلمان.. الإثنين
  • لماذا لا يدعو برّي إلى الحوار في غياب القوّات؟
  • «مجلس النواب» يشارك في الجلسة الختامية للبرلمان الأفريقي
  • مجلس النواب يشارك في أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثالثة للبرلمان الأفريقي
  • جلسة ساخنة بين نتنياهو وغالانت: أنت لست رئيسا للوزراء.. وبن غفير يرى نفسه مزهرية‏
  • القصر الملكي البريطاني يعلن زعيم حزب العمال رئيساً جديداً للحكومة