الرئيس السيسي: أولويات مصر وقف نزيف الدماء في غزة ومنع التهجير القسري لسكانها
زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري
أمريكا تفكر في إعادة إدراج الحوثيين على قوائم "الإرهاب"
هدنة إنسانية في غزة لـ 4 أيام واتفاق لتبادل الأسرى
الرئيس الأمريكي بايدن يرحب باتفاق إسرائيل وحماس
زلزال بقوة 6.

7 درجات يضرب فانواتو

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، الضوء على عدد من الأخبار والقضايا المهمة في الشأن المحلي والإقليمي والدولي وكان الحدث الأكبر هو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعد العملية الفلسطينية التي نفذتها المقاومة ضد الكيان الصهيوني.

وذكرت صحيفة "الخليج"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد الثلاثاء، أن أولويات مصر حالياً تتمثل في وقف نزيف الدماء في غزة من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار، والنفاذ الآمن والمُستدام للمُساعدات الإنسانية، مجدداً الرفض لأي محاولات للتهجير القسري لسكان القطاع.

وأوضح السيسي خلال مشاركته عبر تقنية الفيديو كونفرانس فى القمة الاستثنائية لمجموعة "البريكس"، بشأن الأوضاع فى غزة، أن القمة تأتي في توقيت حرج يشهد فيه الفلسطينيون تصعيداً مُستمراً، في قطاع غزة والضفة الغربية، ما أودى بحياة آلاف المدنيين، ثُلثيهم من النساء والأطفال، مندداً بما يتعرض له سكان القطاع من عقاب جماعي وحصار وتجويع وضغوط من أجل التهجير القسري.

كما نقلت الصحيفة أيضًا، أن جهود الوساطة المشتركة المصرية القطرية الأمريكية بين إسرائيل وحركة حماس نجحت في التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية.

وقال بيان صادر عن الخارجية القطرية، إنه سيتم الإعلان عن توقيت بدء الهدنة بين حماس وإسرائيل خلال 24 ساعة، وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد.

ووفق البيان فإن الاتفاق يشمل «تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق».

ومن صحيفة "البيان"، نقلت أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية أقرت فجر اليوم الأربعاء اتّفاقاً ينصّ على إطلاق حركة "حماس" سراح 50 رهينة تحتجزهم في قطاع غزة مقابل إطلاق تل أبيب سراح سجناء فلسطينيين وإرساء هدنة موقتة في القطاع الفلسطيني، بحسب بيان رسمي.

كما لفتت إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن رحب اليوم الأربعاء بالاتفاق الذي يضمن إطلاق سراح المحتجزين في غزة.

عالميًا، نقلت صحيفة "الإمارات اليوم"، أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون أشرف على إطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري.

وأفادت الوكالة بأن الإطلاق، الذي أجري يوم الثلاثاء "سيساهم بشكل كبير في تعزيز الاستعداد للحرب للقوات المسلحة" لكوريا الشمالية بشكل قاطع.

ومن الصحيفة ذاتها، قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الثلاثاء إن الولايات المتحدة تراجع "التصنيفات المحتملة" لجماعة الحوثي المتمردة في اليمن ردا على استيلائها على سفينة شحن.

ووصف كيربي استيلاء الحوثيين على السفينة بأنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي"، وقال إن "إيران متواطئة فيه".

وقال في مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض "في ضوء ذلك، بدأنا مراجعة التصنيفات الإرهابية المحتملة وسندرس خيارات أخرى أيضا مع حلفائنا وشركائنا".

ومن صحيفة "الاتحاد"، ضرب زلزال بقوة 6,7 درجات اليوم الأربعاء فانواتو في المحيط الهادئ، حسبما أفاد المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي، فيما استبعدت السلطات أن يؤدي إلى تسونامي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيسي غزة مصر كوريا الشمالية إطلاق قمر اصطناعي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الیوم الأربعاء فی غزة

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على سفن وشركات روسية وكورية شمالية

تفرض كوريا الجنوبية، اعتبارا من 1 يوليو، عقوبات على عدد من الشركات وسفن من روسيا وكوريا الشمالية ودول ثالثة بزعم تورطها في "النقل غير القانوني للأسلحة واستيراد المنتجات النفطية".

جاء ذلك وفقا لما أفادت به وزارة الخارجية لكوريا الجنوبية، حيث شملت العقوبات كذلك ثمانية أفراد من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لمشاركتهم في تطوير البرامج النووية والصاروخية.

إقرأ المزيد كوريا الشمالية تختبر بنجاح صاروخا متعدد الرؤوس الحربية

وتابع بيان الخارجية الكورية: "قررت حكومتنا، بدءا من 1 يوليو المقبل، وردا على التهديد الذي يتعرض له أمننا نظرا لتوقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين روسيا وكوريا الديمقراطية الشعبية، 19 يونيو، فرض عقوبات أحادية ضد خمس مؤسسات وأربع سفن وثمانية أفراد من روسيا وكوريا الشمالية ودول ثالثة ممن تورطوا في النقل غير القانوني للأسلحة، واستيراد المنتجات البترولية إلى كوريا الشمالية، وتطوير البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية".

وبحسب ما ورد في البيان فقد تم فرض العقوبات على شركتي نقل روسيتين هما: TransMorFlot LLC وM LEASING LLC، إضافة إلى شركة IBEX Shipping Inc. (قبرص)، التي يقال إنها تمتلك 3 سفن ترفع العلم الروسي، وتخضع الشركات الثلاث بالفعل لعقوبات أمريكية.

وتابع البيان: "كانت السفن المملوكة والمدارة من قبل الشركات الثلاث تنقل كميات كبيرة من الحاويات المحملة بمعدات عسكرية بين روسيا وكوريا الشمالية، وتعد جميع المعاملات في تجارة الأسلحة والمواد العسكرية ذات الصلة بين روسيا وكوريا الشمالية انتهاكا واضحا وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتشكل تهديدا خطيرا والسلام والاستقرار ليس فقط في شبه الجزيرة الكورية، ولكن في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أوروبا".

وتخضع سفن هذه الشركات، بما في ذلك سفن Lady R وMaia-1 وAngara وMaria، بالفعل لعقوبات من قبل كوريا الجنوبية وضد كوريا الشمالية.

وقامت وزارة الخارجية الكورية أيضا بتسمية أربع سفن روسية يزعم أنها شاركت في نقل المنتجات النفطية إلى كوريا الديمقراطية وتخضع الآن للعقوبات وهي: PATRIOT (9003550)، NEPTUN (8404991)، BELLA (8808264)، BOGATYR (9085730).

وتفيد التقارير أن كوريا الديمقراطية حصلت على منتجات نفطية من روسيا بواسطة الشحن البحري من خلال شركة Euromarket الموجودة في أوسيتيا الجنوبية. كما خضعت شركة Euromarket نفسها والمديرية العامة للصواريخ في كوريا الديمقراطية للعقوبات.

ويجب على السفن الخاضعة للعقوبات الانفرادية، بحسب وزارة الخارجية، وفقا للمادة (4) من قانون الموانئ والمادة (3) من اللائحة التنفيذية لهذا القانون، أن تحصل على إذن خاص بالدخول لموانئ الدولة من رئيس الدولة، وجهاز الأمن الوطني، فيما تتطلب المعاملات المالية وصرف العملات الأجنبية مع الكيانات والأفراد الخاضعين للعقوبات موافقة مسبقة من لجنة الخدمات المالية أو محافظ بنك كوريا.

كذلك تم فرض عقوبات على عدد من الأشخاص من كوريا الديمقراطية، بما في ذلك رئيس الإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء ريو سانغ هون، ورئيس مجموعة المشروع بإدارة تطوير الفضاء تشوي تشول أون، وغيرهم من المسؤولين.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • ذوو أسرى الاحتلال بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • “أكسيوس”: واشنطن قدمت صياغة جديدة لأجزاء من مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير التجارة يستعرض فرص صناعة السيارات فى مصر بجلسة "مصر محور صناعي "
  • ليفربول يقترب من إعلان نجاح صفقة نجم نيوكاسل
  • أمريكا تقدم صياغة جديدة لإقرار هدنة في غزة
  • ترامب: بايدن عاجز أمام رؤساء الصين وروسيا وكوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية توسع قائمة ضوابط التصدير إلى روسيا لتشمل 1402 منتجا
  • ستولتنبرغ: اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين
  • كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على سفن وشركات روسية وكورية شمالية
  • كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية