موقع 24:
2024-07-06@13:05:27 GMT

خارطة طريق لغزة وفلسطين

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

خارطة طريق لغزة وفلسطين

في القمّة الافتراضية الاستثنائية لمجموعة دول "بريكس" التي عقدت، أمس، بدعوة من جنوب إفريقيا التي تترأس الدورة الحالية للقمّة، قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، رؤية دولة الإمارات تجاه الحرب الدائرة في غزة، والتي تشهد وضعاً خطراً يهدد الأمن والسلم الدوليين، جراء عدوان غير مسبوق يستهدف المدنيين، والمستشفيات، والمراكز الصحية، والمدارس، والمؤسسات، ويفرض حصاراً قاتلاً على السكان، ويهدد بتهجيرهم، بعد أن دمّر آلاف الأبنية، وتسبب بأكثر من 13 ألف ضحية، والآلاف غيرهم من الجرحى.

قدم صاحب السمو رئيس الدولة، خارطة طريق لإخراج قطاع غزة من بؤرة العدوان، وإنقاذ الأبرياء، وحمايتهم، كما قدم تصوراً للحل من خلال العمل المشترك لضمان ممرات آمنة، ومستدامة، لوصول المساعدات الإنسانية للسكان، والوقف الفوري لإطلاق النار، مؤكداً "أن السلام العادل والشامل هو السبيل الوحيد لتسوية الصراع، وعلى المجتمع الدولي مسؤولية كبيرة في إيجاد أفق لهذا السلام".

إنه موقف واضح وصريح، ويشكل منطلقاً لوضع نهاية لشلال الدم، والدمار الذي وصل إلى حد غير مقبول، إنسانياً وأخلاقياً، ويمثل خروجاً عن كل الأعراف، والقيم، والقوانين الإنسانية، لأنه بات يمثل ثقلاً على الضمير العالمي، لا بدّ من مواجهته بشجاعة، وخارج المعايير المزدوجة، وسياسة الكيل بمكيالين.

في هذه القمّة خرجت مواقف أصيلة من دول تستلهم الإنسانية والقوانين الدولية في علاقاتها، وتتخذ من العدالة والحق طريقاً لمواقفها. فالرئيس الجنوب الإفريقي، سيريل رامافوزا، اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب، والتسبب بإبادة جماعية للشعب الفلسطيني من خلال حرمانه من الدواء، والغذاء، والماء، والوقود.
من جهته، أدان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، استهداف المدنيين والمنشآت المدنية والمستشفيات، ودعا المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤوليته في إنقاذ المدنيين، ووقف الممارسات اللاإنسانية، وطالب بتسوية جذور الصراع من منظور حل شامل ومتكامل، يضمن حقوق الفلسطينيين بإقامة دولتهم المستقلة، فيما دعا ولي عهد السعودية جميع الدول إلى "وقف تصدير السلاح إلى إسرائيل، والقيام بجهد جماعي لوقف الكارثة الإنسانية التي تستمر بالتفاقم، يوماً بعد يوم». ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى وقف لإطلاق النار، والسماح بدخول المساعدات و«الحاجة لحل مستدام، وطويل الأمد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".
وأدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "سياسة العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني»، مؤكداً أن «الأولوية الآن هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار بأقرب وقت"، في حين اتهم الرئيس الإيراني الدول الغربية بمواصلة تسليح إسرائيل، وعرقلة عملية وقف إطلاق النار، وقال إن "الممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة إرهاب".
لا شك في أن قمة "بريكس" هذه تشكل خطوة مهمة تجاه تفهّم نحو نصف عدد سكان العالم حقيقة إسرائيل الدولة القائمة على العدوان، تنتهك كل القرارات والمواثيق الدولية، وأيضاً يتفهم ما يعانيه الشعب الفلسطيني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ

اختتمت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، أعمال الاجتماع الإقليمي لوضع خارطة طريق عربية في مجال التصدي للطوارئ النووية والإشعاعية، والذي تم تنسيقه بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والشبكة العربية للطاقة الذرية وجامعة الدول العربية.

بحث التعاون العربي في التصدي للطوارئ النووية

وأشارت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في بيان، إلى أنه على مدار 3 أيام استضافت فيها الهيئة فريق خبراء من الدول العربية المعنية، امتدّت المناقشات حوّل الركائز الأساسية للتعاون العربي الفعّال والمستدام في مجال التأهب والتصدي للطوارئ النووية والإشعاعية، وكذا تطوير البنية التحتية والقدرات البشرية اللازمة للتصدي لأي طوارئ محتملة، وتبادل المعرفة والخبرات بين الدول الأعضاء، وتعزيز التنسيق مع الهيئات الدولية مثل الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد الدكتور سامي شعبان رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، في كلمته في ختام فعاليات الاجتماع الإقليمي الأخير للانتهاء من خارطة الطريق العربية، أن خارطة الطريق العربية 2024-2030 خطوة محورية نحو تعزيز القدرات الوطنية والإقليمية في التأهب والتصدي للطوارئ النووية والإشعاعية.

جدير بالذكر أن جامعة الدول العربية قد استضافت الشق رفيع المستوى للاجتماع سالف الذكر، تأكيدا لكون خارطة الطريق تمثل ركيزة أساسية للارتقاء بمنظومة متكاملة تعنى بالمخاطر التي يمكن أن تتعدى الحدود الجغرافية للدولة، ما يتطلب تنسيق الجهود الإقليمية والدولية سواء بشكل استباقي لأي طارئ لمرحلتيه، سواء الوقاية أو الاستعداد أو أثناء وقوع الحدث أو بعده وكيفية التعامل مع تلك المراحل.

مقالات مشابهة

  • «الجيل الديمقراطي»: مخرجات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • مظاهرات حاشدة في صنعاء ومدن مغربية دعما لغزة ورفضا للتطبيع
  • أبناء الحديدة يحتشدون في 26 ساحة دعما واسنادا لغزة
  • السعودية تتحدث عن خارطة طريق جاهزة للتوقيع بين الأطراف اليمنية.. والحوثي يهاجم الرياض
  • الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ
  • وزير الإسكان يستعرض مع جهات وقطاعات الوزارة خارطة طريق الفترة المقبلة
  • إسرائيل دولة مارقة.. والحرب على غزة ضد الإنسانية
  • شاهد.. الشرطة الكندية تقمع مظاهرة داعمة لفلسطين في مونتريال
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • محافظ القاهرة الجديد: أسعى لاستكمال مسيرة العمل لتحقيق رؤية مصر 2030