أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، أنه "راض تماما" عن توصل إسرائيل وحماس لهدنة مدتها 4 أيام، تفرج خلالها الحركة عن 50 امرأة وطفلا من بين الرهائن الذين تحتجزهم في غزة مقابل إطلاق نساء وأطفال فلسطينيين سجناء في إسرائيل.

وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض: "أنا راض تماما، لأن بعض هذه النفوس الشجاعة سيتم لم شملها مع عائلاتها ما إن يتم تنفيذ هذا الاتفاق بالكامل".

وفجر الأربعاء أصدرت حركة حماس بيانا قالت فيه: "توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية ووقف إطلاق نار مؤقت لمدة 4 أيام بجهود قطرية ومصرية حثيثة".

كما قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن الحكومة صوتت لصالح الاتفاق المقترح للإفراج عن بعض المحتجزين في غزة.

وأكد مكتب نتنياهو أنه "سيجري إطلاق سراح 50 من النساء والأطفال خلال 4 أيام سيتم خلالها وقف القتال".

وأعلنت قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة، بين إسرائيل وحركة حماس، التي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية.

وقال بيان صادر عن الخارجية القطرية، إنه سيتم الإعلان عن توقيت بدء الهدنة بين حماس وإسرائيل خلال 24 ساعة، على أن تستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد.

ووفق البيان، فإن الاتفاق يشمل "تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بايدن حماس بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة الهدنة السجون الإسرائيلية فلسطين حماس هدنة جو بايدن بايدن حماس بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة الهدنة السجون الإسرائيلية شرق أوسط

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: 3 يوليو 2013 و3 يوليو 2024.. مصادفة أم انطلاقة جديدة؟

أبدى الإعلامي وعضو مجلس النواب، مصطفى بكري اندهاشه من تلك الصدفة العجيبة لتزامن تاريخ الأربعاء ٣ يوليو ٢٠١٣، وهو اليوم المشهود الذي أعلن فيه المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع في ذلك الوقت، نهاية عام من الظلام عاشته الدولة المصرية تحت حكم جماعة الإخوان «الظلامية -الإرهابية»، لتبدأ مصر عهد جديد صباح اليوم التالي، ويستمر، حتى يوم الأربعاء ٣ يوليو ٢٠٢٤، وهو الموعد الذي قالت مصادر، إنه موعد إعلان تشكيل الحكومة، لتبدأ مصر بخطى سريعة نحو الجمهورية الجديدة، بعد إعداد لها تم خلال العشر سنوات الماضية، قضت مصر على وحش الإرهاب الذي خلفته جماعة الإخوان الإرهابية، وفي نفس الوقت، كان التأسيس للجمهورية الجديدة يمضي بخطى مسرعة.

وكتب مصطفى بكري تغريدة له على موقع التغريدات الصغيرة «إكس»، قائلا

«الأربعاء 3 يوليو 2013، الأربعاء 3 يوليو 2024.. هل هي مصادفة، أم انطلاقة جديدة؟. ولم يتطرق الإعلامي مصطفى بكري إلى مزيد من التفاصيل.

تغريدة مصطفى بكري

في سياق متصل، كشفت مصادر، أنه سيتم إعلان تشكيل الحكومة الجديدة بعد غد الأربعاء، الموافق 3، يوليو، وكذلك حركة المحافظين ونوابهم، مشيرة إلى أنه سيتم أداء اليمين القانونية للوزراء والمحافظين ونوابهم أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوم واحد.

وأشارت المصادر، إلى أن رئيس الوزراء المُكلف أجرى أكثر من 65 لقاء واجتماعا على مدار 25 يوما للوصول إلى أفضل تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

وبحسب المصادر، التقى رئيس الوزراء بنحو 130 شخصية مرشحة لحقائب وزارية وحركة المحافظين.

ومن قبل، كشفت المصادر أنه سيكون هناك مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد، حيث سيتم اختيار عدد من الشخصيات من أصحاب الخبرات الوطنية دوليًا ومحليًا.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: 3 يوليو 2013 و3 يوليو 2024.. مصادفة أم انطلاقة جديدة؟
  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر كثفت اتصالاتها مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لوقف إطلاق النار
  • تفاصيل رفض الاحتلال أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • مسؤول إسرائيلي .. ننتظر إشارة “هامة” من حماس لإبرام الصفقة معها وفقا لمقترح بايدن
  • تعديل أميركي على مقترح اتفاق وقف الحرب في غزة
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)
  • صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف النار بغزة