أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل الدراسة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، والمناهج الدراسية، مشيرا إلي أن  للمناهج ترتبط بالمناهج العالمية لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) ويتماثل معها في المواد العلمية واللغات كلما أمكن.

الدراسة والمناهج بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

وترصد «الوطن» خلال السطور التالية تفاصيل المناهج والدراسة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا وهي:- 

- طرق تقويم وامتحانات مختلفة تتوافق مع طرق التدريس المقررة.

 

- ينفذ الطلاب مشروع في كل فصل دراسي (Capstone) يتناول عدد من التحديات للتغلب عليها من خلال الحلول المقدمة في المشروعات.

- يعتبر المشروع capstone التطبيق العملى لما درسه الطلاب في المواد الدراسية المختلفة يتعلم من خلاله الطلاب «حل المشكلات، الربط بين المواد المختلفة،  ربط ما يتعلمه الطلاب بالحياة الواقعية، يتعلم الطلاب من خلال الكابستون أسلوبًا منهجيًا لحل المشكلات بشكل واقعي من خلال مشروعات تكاملية متعددة التخصصات جاذبة للطلاب.

منح دراسية جامعية فى كبرى جامعات العالم

- يستخدم الطلاب في الكابستون أسلوب التصميم الهندسي (Engineering design process ) كأسلوب منهجي لحل المشكلات ويتم تقييم الطلاب بشكل مستمر خلال Journal طوال الفصل الدراسي وكذلك يتم تقييم ملف إنجاز الكابستون(Portfolio)وكذلك يتم عمل معرض نهائى يكون المقيمين فية لجنة خارجية مكونة من خبراء وأساتذة الجامعات والمراكز البحثية لتقييم لوحة العرض(Poster) والنموذج الأولى (Prototype ) ويكون ما يتم داخل المدرسة فى الحصص الدراسية والمشروع عن طريق العمل الجماعي (Team work).

- ويلتحق الطلاب من هذه المدارس بالكليات العملية شعبة الرياضيات لها الكليات (الهندسة والتخطيط العمراني والحاسبات والمعلومات وكلية العلوم) شعبة العلوم (الطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي والطب البيطري وكلية العلوم) وحصل طلاب مدارس المتفوقين على منح دراسية جامعية فى كبرى جامعات العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدارس ستيم مدارس stem مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا مدارس المتفوقين المتفوقین فی العلوم والتکنولوجیا من خلال

إقرأ أيضاً:

غداً.. يؤدى طلاب الثانوية العامة امتحانى الكيمياء والجغرافيا بمدارس الإسكندرية

يؤدى طلاب الشهادة الثانوية العامة في الاسكندرية بقسميها الأدبى والعلمى، امتحاني مادتى الكيمياء والجغرافيا، غدا السبت، 6 يوليو 2024، وسط إجراءات تأمينية وتنظيمية مشددة.

شهدت لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، إجراءات مشددة لتفتيش الطلاب والطالبات بالعصا الإلكترونية قبل دخولهم إلى  الامتحان ، للتأكد من دخول الطلاب إلى اللجان دون أي أجهزة إلكترونية «موبايل، وسماعات، وساعات سمارت أو إلكترونية»، والسماح بدخول الطالب للجنة الامتحان من الساعة الثامنة و50 دقيقة، حتى يتمكن الطالب من كتابة بياناته على ورقة البابل شيت في 10 دقائق، على أن يتم توزيع ورقة الأسئلة على الطلاب مع بدء الوقت المخصص للامتحان وهو التاسعة صباحا.

 

وقال الدكتور عربي أبوزيد، وكيل وزارة التربية والتعليم في الإسكندرية، إن عدد طلاب الشهادة الثانوية العامة في الإسكندرية، بشعبتيها العلمية والأدبية، 54 ألفا و300 طالب وطالبة، يؤدون الامتحانات، أمام 138 لجنة امتحانية في الاسكندرية ولجنتين بالحمام.

 

وأضاف أن عدد طلاب الشعبة الأدبية 17455 طالبا وطالبة، و24280 طالبا لشعبة العلوم، و10565 طالبا لشعبة الرياضيات و2202 طالبا للدولي يؤدون الامتحانات أمام 138 لجنة في الاسكندرية ولجنتين في الحمام.

وشدد أبو زيد على ضرورة الالتزام بتعليمات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الصادرة في الكتاب الدوري رقم 22 الصادر في مايو 2023، بشأن الاستعداد لبدء أعمال الامتحانات العامة وذلك في إطار تكاتف كافة الجهود التي تساهم في حسن سير لجان أعمال الامتحانات، وضمان تحقيق مناخ الاستقرار والطمأنينة اللازم لأبنائنا الطلاب.

أصدر تعليماته لجميع الجهات التنفيذية المسئولة عن سير الامتحانات بالمديرية بالالتزام التام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة لأعمال الامتحانات، وحظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين.

 

وشدد على توفير الأثاث اللازم، مؤكدًا على متابعة مدى كفاية عدد الملاحظين ومراقبي الأدوار وتوافر سجل الأمن وغلق بوابة المدرسة ووجود جدول الامتحانات ودليل اللجان في مكان واضح وإزالة أية معوقات والتواصل مع غرفة عمليات الإدارة حال وجود مشكلة تحتاج لتدخل الإدارة أو المديرية.

مقالات مشابهة

  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة
  • معهد بحوث الإلكترونيات يطلق النداء الأول: "ابدأ مشروعك الخاص"
  • شروط التقديم في مبادرة «ابدأ مشروعك الخاص لتأسيس شركتك»
  • آخرها في ماليزيا.. جامعات منحت الإمام الطيب الدكتوراه الفخرية
  • الصين تؤكد استعدادها لتقديم حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد من الدول النامية
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. طلاب STEM يواجهون الجيولوجيا والرياضيات التطبيقية
  • غداً.. يؤدى طلاب الثانوية العامة امتحانى الكيمياء والجغرافيا بمدارس الإسكندرية
  • تنسيق مدارس المتفوقين STEM.. موعد الإعلان وطريقة التقديم
  • بالرابط.. الشروط المطلوبة للتقديم في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا 2024
  • شروط الالتحاق بمعهد الأهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا بـ6 أكتوبر