صحيفة الاتحاد:
2024-10-06@08:34:32 GMT

تونس.. «السرعة القصوى»

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

 
نيقوسيا (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة «الأغذية العالمي»: توقف المساعدات يهدد 1.4 مليون شخص في تشاد مصر: نرفض أي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية

أكدت تونس انطلاقتها القوية في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، بعودتها بفوز ثمين من أرض مضيفتها ملاوي 1-0 في ليلونجوي ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة.


وتدين تونس بفوزها إلى قائدها صانع ألعاب العربي القطري يوسف المساكني الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 88 من ضربة جزاء.
وهو الفوز الثاني لتونس بعد الأول على ضيفتها سان تومي وبرينسيبي برباعية، بينها هدف للمساكني على الملعب الأولمبي حمادي العقربي في رادس.
واستعادت تونس صدارة المجموعة برصيد ست نقاط وبفارق الأهداف عن غينيا الاستوائية التي تغلبت على مضيفتها ليبيريا 1-0، وبفارق ثلاث نقاط أمام ملاوي وناميبيا التي تغلبت على مضيفتها سان تومي وبرينسيبي 2-0 في مدينة أغادير المغربية.
واستهل المنتخب المغربي مشواره في التصفيات، بفوز ثمين على مضيفته تنزانيا 2-0 في دار السلام، ضمن منافسات المجموعة الخامسة.
وهي المباراة الاولى للمغرب الذي أبهر العالم بأسره في النسخة الأخيرة للمونديال في قطر أواخر العام الماضي، عندما بلغ نصف النهائي، وأنهاه في المركز الرابع، بعدما ألغيت مباراته الأولى أمام إريتريا التي انسحبت من التصفيات.
ولم يجد المنتخب المغربي أي صعوبة في تحقيق الفوز، وكان بإمكانه الخروج بثلاثية لولا إهدار مدافعه وباريس سان جرمان الفرنسي أشرف حكيمي لركلة جزاء في الدقيقة الثالثة.
ونجح جناح جالطة سراي التركي حكيم زياش، في منح التقدم للمغرب بتسديدة قوية بيسراه، من مسافة بعيدة خدعت الحارس كويسي كاواوا (28).
وعزز المنتخب المغربي تقدمه في الشوط الثاني، عندما مرر زياش كرة على طبق من ذهب الى لاعب وسط جنك البلجيكي بلال الخنوس المتوغل داخل المنطقة، مررها عرضية زاحفة تابعها مهاجم إشبيلية الإسباني يوسف النصيري بيمناه من مسافة قريبة، ارتطمت بالمدافع باكاري موامنييتو، وعانقت المرمى الخالي (54).
وتلقت تنزانيا ضربة موجعة بطرد مدافعها نوفاتوس ميروشي بسبب الإنذار الثاني (65).
يذكر أن المغرب وتنزانيا يلتقيان في 17 يناير المقبل في مدينة سان بيدرو الإيفوارية في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة ضمن كأس أمم أفريقيا.
وتصدر المغرب المجموعة برصيد ثلاث نقاط من مباراة واحدة بفارق الأهداف أمام زامبيا والنيجر وتنزانيا التي لعبت جميعها مباراتين حتى الآن.
وحققت النيجر فوزها الأول عندما تغلبت على ضيفتها زامبيا 2-1 في مدينة مراكش المغربية، وسجل أمادو موتاري (6) وأبو بكر غومي (28) هدفي النيجر، وباتسون داكا (50) هدف زامبيا.
وضمن منافسات المجموعة الأولى، عوضت بوركينا فاسو تعثرها في الجولة الأولى أمام ضيفتها غينيا بيساو 1-1 بفوز ثمين على مضيفتها إثيوبيا 3-0 في مدينة الجديدة المغربية.
وتناوب على ثلاثية بوركينا فاسو لاعب وسط بيراميدز المصري إبراهيم بلاتي توريه (69) وجناح أستون فيلا الإنجليزي برتران تراوريه (78 من ركلة جزاء) ومهاجم بورنموث الإنجليزي دانجو واتارا (90).
وصعدت بوركينا فاسو إلى المركز الثاني في المجموعة برصيد أربع نقاط بفارق الأهداف أمام غينيا بيساو الفائزة على جيبوتي 1-0، وبفارق نقطتين خلف مصر المتصدرة بست نقاط.
وتجمد رصيد إثيوبيا عند نقطة واحدة في المركز الخامس من تعادل سلبي مع سيراليون في الجولة الاولى.
وفي المجموعة الثالثة، حرمت رواندا ضيفتها جنوب أفريقيا من تحقيق فوزها الثاني توالياً، والابتعاد أربع نقاط في الصدارة، عندما تغلب عليها بهدفين سجلهما إينوسان نشوتي (12) وجيلبير موجيسا (28) في بوتاري.
وفي المجموعة ذاتها، تعادلت ليسوتو مع بنين 0-0 في مدينة دوربان الجنوب أفريقية.
وانتزعت رواندا الصدارة برصيد أربع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام جنوب أفريقيا ونقطتين أمام نيجيريا وليسوتو وزيمبابوي، وخمس نقاط أمام بنين السادسة الأخيرة.
وفي المجموعة السابعة التي تتصدرها الجزائر، فازت بوتسوانا على غينيا 1-0 سجله كابيلو سيكانيينج (79) في فرانسيستاون.
ومني الصومال بخسارته الثانية عندما سقط أمام ضيفته أوغندا 0-1 في مدينة بركان المغربية سجله روجرز ماتو في الدقيقة الرابعة.
وأكمل الصومال الذي خسر مباراته الأولى أمام مضيفته الجزائر 1-3 الخميس الماضي، المباراة بعشرة لاعبين، إثر طرد مدافعه عبدي محمد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.
وانتهت قمة المجموعة الرابعة بين المتصدرين ليبيا وضيفتها الكاميرون بالتعادل 1-1 في بنينة، وكانت الكاميرون البادئة بالتسجيل بواسطة أوليفييه نتشام في الدقيقة 34 من ركلة جزاء، وردت ليبيا بعد تسع دقائق بواسطة عبد المومن عليان (43).
ورفع كل من المنتخبين رصيده إلى أربع نقاط وبقيا في الصدارة، ولحق بهما منتخب الرأس الأخضر، بفوزه على مضيفته إسواتيني بهدفين سجلهما راين منديش (17) وجاميرو مونتيرو (38) في مدينة نيلسبريت الجنوب أفريقية، وفي المجموعة ذاتها تعادلت موريشيوس مع أنجولا 0-0 في سان بيار.
وسقطت السنغال بطلة القارة السمراء في فخ التعادل السلبي أمام مضيفتها توجو في لومي، وهي النتيجة ذاتها التي آلت إليها مباراة جنوب السودان مع موريتانيا في مدينة ديامنياديو السنغالية ضمن منافسات المجموعة الثانية.
واستعادت السنغال الصدارة برصيد اربع نقاط بفارق الأهداف أمام السودان الفائز على جمهورية الكونغو الديموقراطية 1-0 ، فيما كسبت موريتانيا نقطتها الأولى في التصفيات عقب خسارتها أمام جمهورية الكونغو 0-2 في الجولة الاولى.
وانفردت جزر القمر بصدارة المجموعة التاسعة بفوزها الثاني توالياً، عندما تغلبت على غانا 1-0 في موروني سجله لاعب وسط هرتا برلين الألماني مزيان ماوليدا في الدقيقة 43.
ورفعت جزر القمر رصيدها إلى 6 نقاط بفارق نقطتين أمام شريكتيها السابقتين غانا ومالي التي سقطت في فخ التعادل أمام جمهورية أفريقيا الوسطى 1-1.
ويخوض 17 منتخباً مبارياته البيتية خارج قواعده بسبب عدم استجابة ملاعبها للمعايير الدولية أو لأسباب تتعلق بالسلامة، وهي جيبوتي وبوركينا فاسو وسيراليون وإثيوبيا (المجموعة الأولى)، جنوب السودان والسودان (الثانية)، زيمبابوي وليسوتو (الثالثة)، إسواتيني (الرابعة)، النيجر (الخامسة)، بوروندي وغامبيا والسيشل (السادسة)، غينيا والصومال (السابعة)، سان تاومي وبرينسيبي (الثامنة) وتشاد (التاسعة).

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تصفيات كأس العالم تونس المغرب الجزائر ليبيا السودان مصر

إقرأ أيضاً:

برشلونة يواجه ألافيس.. والريال يبحثان مخرج آمن

يسعى فريق برشلونة لاستعادة توازنه في الدوري الإسباني لكرة القدم، عندما يحل ضيفاً ثقيلاً على فريق ديبورتيفو ألافيس الأحد المقبل في الجولة التاسعة من المسابقة.

وكان برشلونة تلقى أول هزيمة له في الدوري في الجولة الماضية، عقب خسارته أمام أوساسونا 2-4 يوم السبت الماضي، ولكنه استعاد توازنه بفوزه الكبير على يانغ بويز السويسري بخماسية نظيفة في دوري أبطال أوروبا الثلاثاء.
ويعلم هانسي فليك، المدير الفني لبرشلونة، أن فريقه مطالب بتحقيق الفوز في هذه المباراة من أجل الاستمرار في صدارة جدول الترتيب، خاصة وأن خسارة أي نقطة ستمنح الغريم التقليدي ريال مدريد الفرصة للاقتراب أكثر من الصدارة.
ويتواجد برشلونة على قمة جدول الترتيب برصيد 21 نقطة، بفارق ثلاث نقاط فقط أمام الريال.
وعلى الأرجح لن يقوم فليك بإجراء تعديلات كبيرة على تشكيلة الفريق لاسيما وأن هذه المباراة ستكون الأخيرة للفريق قبل فترة روزنامة المباريات الدولية، في ظل رغبته في تحقيق الفوز ودخول فترة توقف الدوري على قمة جدول الترتيب.
وستكون كفة برشلونة للفوز باللقاء هي الأكثر ترجيحاً لاسيما وأن آخر خمس مباريات جمعت بين الفريقين في الدوري شهدت فوز برشلونة في ثلاث مباريات والتعادل في مباراتين.
في المقابل، يدخل فريق ألافيس المباراة وهو يعلم مدى صعوبة مواجهة برشلونة، ولكنه يعول على عاملي الأرض والجمهور في الخروج بنتيجة إيجابية من هذه المباراة.
ويهدف لويس غارسيا بلازا، مدرب ألافيس، لتحقيق نتيجة إيجابية في هذه المباراة لاسيما بعد خسارة فريقه في آخر مباراتين بالدوري أمام ريال مدريد وخيتافي.
ويعول لويس غارسيا على الأجواء التي ستصنعها جماهير فريقه في ملعبه (مينديزوروزا) والذي حقق فيه الفريق حتى الآن نتائج جيدة، بعدما فاز في مباراتين وتعادل في مباراة في المباريات الثلاث التي استضافها الملعب.
وفي بقية المباريات التي تقام يوم الأحد، يلتقي جيرونا، صاحب المركز الثاني عشر برصيد تسع نقاط، مع أتلتيك بلباو، صاحب المركز الخامس برصيد 14 نقطة.
كما يلتقي إشبيلية، صاحب المركز الثالث عشر برصيد تسع نقاط، مع ريال بيتيس، صاحب المركز الثامن برصيد 12 نقطة.
كما يلتقي أتلتيكو مدريد، صاحب المركز الرابع برصيد 16 نقطة، مع مضيفه ريال سوسييداد، صاحب المركز الرابع عشر برصيد ثماني نقاط.
وفي المباريات التي تقام يوم السبت، سيكون الريال على موعد مع مباراة صعبة أمام ضيفه فياريال بحثاً عن حصد ثلاث نقاط جديدة.
ويسعى الريال في هذه المباراة لتفادي تلقي الخسارة الأولى في الدوري، حيث تمكن الفريق من تحقيق الفوز في خمس مباريات والتعادل في ثلاث، في أول ثماني مباريات بالدوري، وهو ما جعله يحتل المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط فقط عن برشلونة.
ويأمل الريال في العودة لطريق الانتصارات بالدوري بعدما تعادل في الجولة الماضية 1-1 في "ديربي" مدريد أمام فريق أتلتيكو، والخسارة بهدف نظيف أمام ليل الفرنسي أمس الأربعاء في دوري أبطال أوروبا.
ويعول كارلو أنشيلوتي، المدير الفني للريال، على العديد من النجوم البارزين في صفوف فريقه في مقدمتهم الفرنسي كيليان مبابي والإنجليزي جود بيلينجهام والبرازيلي فينيسيوس جونيور.
مهمة الريال لن تكون سهلة على الإطلاق أمام فياريال، الساعي هو الآخر لحصد النقاط الثلاثة من أجل تحقيق فوزه الثالث على التوالي والاستمرار في المنافسة على القمة لاسيما وأنه يحتل المركز الثالث برصيد 17 نقطة، بفارق نقطة خلف الريال، وأربع نقاط خلف برشلونة المتصدر.
ويتوقع أن تشهد هذه المباراة إثارة كبيرة، لاسيما وأن آخر ثلاث مباريات جمعت بين الفريقين في الدوري تؤكد أن مستواهما متقارب للغاية حيث فاز فياريال في مباراة، وفاز الريال بأخرى وتعادلا في واحدة.
وفي بقية المباريات التي تقام السبت، يلتقي إسبانيول، صاحب المركز السابع عشر برصيد سبع نقاط، مع ريال مايوركا، صاحب المركز السادس برصيد 14 نقطة.
كما يواجه خيتافي، صاحب المركز الخامس عشر برصيد سبع نقاط، ضيفه أوساسونا، صاحب المركز السابع برصيد 14 نقطة.
كما يلتقي بلد الوليد، صاحب المركز التاسع عشر برصيد خمس نقاط، مع ضيفه رايو فاييكانو، صاحب المركز التاسع برصيد عشر نقاط.
ويحل سلتا فيجو، صاحب المركز العاشر برصيد عشر نقاط، ضيفا على لاس بالماس، صاحب المركز الأخير برصيد 3 نقاط.
وتفتتح مباريات هذه الجولة غدا الجمعة، حينما يستضيف ليغانيس، صاحب المركز السادس عشر برصيد سبع نقاط، فريق فالنسيا، صاحب المركز الثامن عشر برصيد خمس نقاط.

مقالات مشابهة

  • موعد قمة العين والوحدة والقنوات الناقلة
  • الانتخابات التي لم تعرف لها تونس مثيلًا
  • لاعبي الهلال يحتفلان أمام كيسيه بعد الهدف الثاني .. فيديو
  • «سيدات أبوظبي الرياضي» يتطلع إلى «الصدارة المنفردة»
  • «الثانية 26» تمنح نابولي «الأسرع الثالث»!
  • 3 مباريات في استكمال مباريات الدرجة الأولى.. غداً
  • شاريتي روبن تسجل هدف الأهلي الثاني أمام الزمالك في قمة الكرة النسائية
  • موخوفا تحطم سلسلة سابالينكا!
  • 677 مركز إيواء في لبنان بلغت القدرة الاستيعابية القصوى
  • برشلونة يواجه ألافيس.. والريال يبحثان مخرج آمن