CNN Arabic:
2024-06-29@23:35:11 GMT

تحديث مباشر.. الهدنة واتفاق الرهائن بين إسرائيل وحماس

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

(CNN)-- وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حماس مقابل وقف القتال في غزة، وينص الاتفاق على إطلاق سراح ما لا يقل عن 50 رهينة – نساء وأطفال – مقابل هدنة لمدة 4 أيام في الحملة الجوية والبرية الإسرائيلية، وفقا لبيان حكومي مع إشارة إلى إمكانية التمديد بيوم إضافي مقابل الافراج عن كل 10 رهائن إضافيين.

وفيما يلي آخر التطورات أولا بأول: Credit: JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

- قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس، للزميلة باميلا براون على شبكة CNN، إن الجيش الإسرائيلي لا يزال يعمل على تفاصيل وقف القتال المتضمن في صفقة إطلاق سراح الرهائن، مضيفا أنه لا يزال سيتعين تحديد التوقيت الدقيق للتوقف المؤقت.

- قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، بتدوينة على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا) إن "الحكومة الإسرائيلية ملتزمة باسترجاع جميع المخطوفين. صادقت الحكومة خلال ساعات الليل على صيغة المرحلة الأولى من هذه الغاية سيتم بموجبها الإفراج عن 50 مخطوفا على الاقل - وهم نساء أطفال، على مدار أربعة أيام، حيث ستسود في هذه الفترة هدنة.. إن الإفراج عن عشرة مخطوفين آخرين سيؤدي إلى يوم هدنة آخر".

Credit: Drew Angerer/Getty Images)

- أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن بيانا بعد أن أعلنت إسرائيل وحماس وقطر عن اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح بعض الرهائن المحتجزين في غزة، قال فيه: "أرحب بالاتفاق الرامي إلى تأمين إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حركة حماس الإرهابية خلال هجومها الوحشي على إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر".

- أصدرت قطر، التي لعبت دور الوساطة الرئيسي في المفاوضات بين إسرائيل وحماس، بيانها الخاص الذي أعلنت فيه ما أسمته "اتفاق هدنة إنسانية"، أوضحت فيه بعد الجوانب بالاتفاق.

- قالت حماس في بيان إنه سيتم إطلاق سراح 150 أسيرًا فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية كجزء من الاتفاق.

أمريكاإسرائيلقطرالجيش الإسرائيليحركة حماسغزةنشر الأربعاء، 22 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

إطلاق سراح أسانج يمنح بايدن ورقة رابحة أمام ترامب

الديمقراطيون سيحاولون استخدام ورقة أسانج في "المسألة الروسية" ضد ترامب. حول ذلك، كتبت أناستاسيا كوليكوفا، في "فزغلياد":

تم إطلاق سراح جوليان أسانج من سجن بلمارش البريطاني. أعلنت ذلك بوابة ويكيليكس على تويتر.

"بفضل حملة عالمية شارك فيها المدافعون عن حرية الصحافة ومشرعون وقادة من مختلف الأطياف السياسية، وصولاً إلى الأمم المتحدة. وهذا ما هيّأ الظروف لمفاوضات مطولة مع وزارة العدل الأميركية، أدت إلى إبرام صفقة لم تكتمل بعد"، كما جاء فيويكيليكس.

وفي الصدد، قال الباحث في الشؤون الأميركية دميتري دروبنيتسكي: "لا تبدو الأمور جيدة بالنسبة لإدارة جو بايدن قبل الانتخابات. فقدت أوراقهم الرابحة ضد الجمهوريين قوتها، واحدة بعد الأخرى. تدريجيا، يضعف التأثير المعلوماتي "للشأن الروسي" والشائعات حول عمل دونالد ترامب لمصلحة الكرملين. وفي هذا الظرفيظهر خبر إطلاق سراح جوليان أسانج".

ولفت دروبنيتسكي إلى حدوث ذلك قبل أيام قليلة من الجولة الأولى من المناظرات الانتخابية. فـ "إذا تمكنت الإدارة الحالية من إجبار الصحفي على الاعتراف بالذنب في التجسس، وتأكيد روايتهم عن "المسألة الروسية"، فسوف يقدمون ذلك بوصفهم نصرا لهم".

علاوة على ذلك، يمكن أن يصبح أسانج ورقة رابحة للديمقراطيين خلال المناظرة. وبحسب دروبنيتسكي: "على الأرجح، سيحاولون إقناعه بالإدلاء ببيان يدين فيه دونالد ترامب". ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يؤثر ذلك في الوضع قبل الانتخابات وتطور الوضع السياسي في الولايات المتحدة، والذي لن يؤدي إلا إلى التفاقم.

ومن غير المستبعد أن يكون أسانج قد اضطر لعقد صفقة لأن صحته تدهورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة".

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • إطلاق سراح رجل الأعمال حسن راتب من قسم شرطة مصر القديمة
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • تلقته في 24 يونيو.. حماس توضح موقفها من آخر اقتراح لوقف إطلاق النار
  • تظاهرات في إسرائيل تطالب بإطلاق سراح المختطفين وإنقاذ مناطق الشمال
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • إطلاق سراح أسانج يمنح بايدن ورقة رابحة أمام ترامب
  • واشنطن تقدم صيغة جديدة لمقترح الهدنة في غزة.. ما الذي غيّرته في البند الثامن؟
  • ‏أكسيوس: إدارة بايدن قدمت صيغا جديدة لبنود من صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار المقترحة بين إسرائيل وحماس
  • أمريكا تقدم صياغة جديدة لإقرار هدنة في غزة
  • أكسيوس: أميركا تقترح لغة جديدة في مفاوضات هدنة غزة وإطلاق سراح المحتجزين