صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد لافروف يشيد بموقف الكويت المتوازن والمسؤول تجاه الأزمة الأوكرانية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي وزارة الخارجية الروسية، والان مشاهدة التفاصيل.

لافروف يشيد بموقف الكويت المتوازن والمسؤول تجاه...

وزارة الخارجية الروسية

أشاد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بعدم خضوع الكويت لمحاولات الغرب عرض الصراع الأوكراني على أنه كارثة عالمية، وأعرب عن تقدير روسيا لموقفها المتوازن والمسؤول.

وقال لافروف، اليوم الاثنين، في مستهل مباحثات مع وزير الخارجية الكويتي، سالم عبدالله الجابر الصباح، إن "الغرب يحاول باستمرار طرح مشكلة أوكرانيا للمناقشة، حيث يوضح أنه من المفترض أن يلحقوا هزيمة بروسيا، لأن هذا سيحدد أي دولة ستهيمن على العالم في المستقبل. نحن نحترم الموقف المتوازن والمسؤول للكويت تجاه محاولات تقديم الوضع على أنه كارثة على نطاق عالمي، بالمقارنة مع أي مشاكل أخرى يمكن أن تكون مهمة. أعتقد أن هذا غير عادل فيما يتعلق بمشاكل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي كانت قائمة منذ عقود، مثل الأزمة الفلسطينية - الإسرائيلية، والعراق وليبيا وسوريا".

ولفت لافروف إلى حقيقة أن الغرب يحاول التغاضي عن عدد كبير من القضايا، حيث عزا هذا لأسباب لا علاقة لها بمشكلات الشرق الأوسط، لكن روسيا لا تريد أن تنساها.

وأضاف بالقول "آمل أن نتمكن في إطار اجتماع مجلس التعاون لدول الخليج العربية من مناقشة سبل الخروج من هذه المشاكل، وتبادل وجهات النظر حول التوحيد الأكثر فاعلية لجهودنا من أجل تعزيزها".

واشار الوزير إلى أن اللقاء مع وزير الخارجية الكويتية يسمح بمناقشة المشاكل الثنائية التي يتم بحلها "تحقيق تقدم"، كما أضاف أنه "علينا أن نولي اهتماما خاصا بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلدينا، والتي هي في حالة تدهور بسبب الوباء ومشاكل أخرى. وأنا على ثقة من أن اللجنة الحكومية الدولية ستكون قادرة على التوصل إلى توافق"، مشيرا إلى أن المشاركين فيها لم يتمكنوا من اللقاء أثناء قيود فيروس كورونا، كما أكد أن "الأطراف تعمل حاليا على الاجتماع المقبل، ويجب أن ندعمهم بكل الطرق الممكنة".

ولفت لافروف الانتباه إلى العلاقات الروسية الكويتية في مختلف المجالات، بما في ذلك مجال الثقافة، فيما أضاف أن موسكو تعتزم دعم وتطوير هذه العلاقات بكل السبل الممكنة.

المصدر: RT

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري: حل الأزمة السودانية يجب أن يكون بقيادة سودانية

القاهرة (زمان التركية)- أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج السفير بدر عبد العاطي، أن أي حل سياسي حقيقي للأزمة السودانية يجب أن يرتكز على رؤية سودانية خالصة بعيدة عن الإملاءات أو الضغوط الخارجية.

وأكد عبد العاطي، خلال حديثه في مؤتمر بالقاهرة ضم مجموعات سياسية ومدنية سودانية، السبت، أن الصراع الحالي هو في الأساس قضية سودانية تتطلب حلا سياسيا شاملا.

وأكد أن أي عملية سياسية مستقبلية يجب أن تشمل كل الأطراف الوطنية السودانية، وتحترم مبادئ سيادة السودان وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، وتحافظ على الدولة السودانية ومؤسساتها.

ودعا وزير الخارجية المصري إلى ضرورة الوقف الفوري والمستدام للعمليات العسكرية في السودان للحفاظ على مقدرات الشعب السوداني ومؤسسات الدولة.

وحث كافة المشاركين في المؤتمر على تغليب المصلحة الوطنية السودانية، مؤكداً دعم مصر الثابت لكل الجهود الرامية إلى استعادة الاستقرار والتقدم والرخاء في السودان.

وأشاد عبد العاطي بموقف دول جوار السودان التي رحبت بملايين المواطنين السودانيين وتقاسموا معهم مواردهم المحدودة رغم التحديات الاقتصادية الشديدة.

ودعا المجتمع الدولي أيضا إلى الوفاء بالالتزامات التي قطعها في مؤتمرات الإغاثة التي عقدت في جنيف عام 2023 وباريس عام 2024، لمعالجة العجز التمويلي الذي يواجه السودان، والذي يقدر بنحو 75% من إجمالي الاحتياجات.

الجهود المصرية في قضية السودان

واستعرض عبد العاطي الجهود الإنسانية المصرية منذ بداية الأزمة السودانية، مشيرا إلى أن مصر استقبلت مئات الآلاف من السودانيين، لينضموا إلى ما يقرب من خمسة ملايين مواطن سوداني يعيشون في مصر منذ سنوات عديدة.

وأضاف أن الحكومة المصرية قدمت مساعدات إغاثية عاجلة شملت الغذاء والمأوى والإمدادات الطبية للسودانيين المتضررين من الصراع داخل الأراضي السودانية.

ويشهد السودان حربا أهلية منذ أبريل/نيسان من العام الماضي بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

ويعد مؤتمر اليوم أحدث حلقة في سلسلة الجهود التي تبذلها مصر لمعالجة الأزمة السودانية ووقف الحرب هناك، بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين، وخاصة دول جوار السودان.

وفي يوليو 2023، استضافت مصر قمة دول جوار السودان لمناقشة مختلف جوانب الوضع في السودان والحلول الممكنة لإنهاء الأزمة.

وأدى الصراع في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى مقتل عشرات الآلاف، حيث تشير بعض التقديرات إلى أن عدد القتلى يصل إلى 150 ألف شخص ، وفقاً للمبعوث الأمريكي إلى السودان توم بيرييلو.

ووفقا للأمم المتحدة، نزح أكثر من ثمانية ملايين سوداني.

وبحسب البيانات التي أصدرتها الحكومة المصرية، فقد عبر أكثر من 500 ألف سوداني إلى مصر منذ بداية الحرب.

 

Tags: السودانبدر عبد العاطيمصروزير الخارجية المصري

مقالات مشابهة

  • عدنان جستنيه يشيد بموقف لؤي ناظر بعد تقديم استقالته من رئاسة الاتحاد
  • لافروف: روسيا تبني موقفها فقط على الإجراءات الملموسة التي يتخذها قادة أوكرانيا
  • لافروف: واشنطن أوصلت صواريخ كييف إلى الداخل الروسي
  • لافروف: صواريخ أوكرانيا وصلت سيفاستوبول بمشاركة بمباشرة من واشنطن
  • وزير الخارجية المصري: حل الأزمة السودانية يجب أن يكون بقيادة سودانية
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • وزير الخارجية الهنغاري: لا خروج من الأزمة الأوكرانية دون الحوار
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا