مفهوم خاطىء لـ قواعد الإشتباك.. والقرار 1701 لا ينصّ عليها والخطورة بفلتانها
تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT
كتبت دوللي بشعلاني في" الديار": يقول مصدر عسكري مطّلع بأنّ هناك مفهوما خاطئا لما تعنيه عبارة "قواعد الإشتباك". وفي الواقع هي كلمة عسكرية تُستعمل عند الإشتباك داخل الجيش الواحد، وليس مع جيش آخر أو مع عدو.
وعمّن يتحدّث عن تغيير قواعد الإشتباك بعد أيّام من بدء المعركة على الجبهة الجنوبية، ويعتبره خرقاً للقرار 1701، يوضح المصدر بأنّ القرار 1701 لا ينصّ على "قواعد إشتباك" إنّما يدعو "الى وقف الأعمال الحربية"، ويأتي هنا ما يُقال عن "قواعد إشتباك" من مخيّلات البعض.
من هنا، كشف المصدر العسكري أنّ ثمّة إحتمالين فقط يكسران ما يُسمّى "قواعد الإشتباك" وهما: إمّا إجتياح "إسرائيلي" للبنان، أو عندما نرى حزب الله يقوم بمحاولة في الداخل. ولكن بما أنّنا حتى الآن، لم نرَ حزب الله يدخل الى الأراضي الفلسطينية المحتلّة، ولا جيش العدو الإسرائيلي ينزع الشريط أو يُدمّر الحائط الحدودي ويدخل الى جنوب لبنان، فلا يُمكننا الحديث عن "أي تغيير في قواعد الإشتباك"، أو عن "تجاوز لقواعد الإشتباك". فعند حصول أحد هذين الأمرين، لا سمح الله، نذهب الى مكان آخر.
في المقابل، اعتبرت أوساط ديبلوماسية أنّه لا ذكر لـ "قواعد الإشتباك" في القرار الأممي 1701 الصادر في 12 آب 2006، فهو يدعو الى وقف تام للأعمال القتالية، ويستند بصورة خاصة الى وقف حزب الله الفوري لجميع الهجمات، ووقف "إسرائيل" الفوري لجميع العمليات العسكرية الهجومية. كما يُعيد تأييده الشديد للإحترام التام للخط الازرق.
كذلك فإنّ "قواعد الإشتباك" المذكورة في تفاهم نيسان (الصادر في 26 نيسان 1996) لا علاقة لها بما يحصل اليوم على الجبهة الجنوبية اللبنانية، بل هي "قواعد إشتباك" جديدة جرى الإتفاق عليها ضمناً، بعد وقف الأعمال القتالية بعد حرب تمّوز.
وأضافت الاوساط أنّه "في العادة، "قواعد الإشتباك" هي أوامر تصدر للقطاعات العسكرية على الشكل الآتي: يمنع منعاً باتاً إطلاق النار على أي موقع عسكري تابع للقوات المسلحة للعدو في المدن والقرى، إلا إذا بدأ ذلك الموقع بإطلاق النيران. وفي هذه الحالة ينحصر إطلاق النار على الموقع العسكري ذاته الذي بدأ بإطلاق النار. والحالة الثانية هي إذا حاولت أية قوة عسكرية تابعة لقوات العدو إقتحام أي موقع، عندئذ يجب ردها بالقوة. وينحصر إطلاق النار بالفئة التي تحاول القوة العسكرية إقتحام مواقعها. والسؤال الطبيعي هنا هو: متى يبدأ الموقع المعادي بإطلاق النار؟ ومتى وأين يريد التقدم بقوة عسكرية؟ وهل يسمح للقوة المسلحة الحليفة بدء إطلاق النار أو المباشرة بالتقدم نحو مواقع العدو؟
وتابعت الأوساط نفسها إنّ "قواعد الإشتباك" تطبق في حال وافق الطرفان المعنيان على وقف المعارك الحربية، ولكن من دون الدخول في هدنة معلنة. إذ أن التوصل إلى إتفاق هدنة هو مرحلة أولى من وقف العمليات العسكرية، تستتبعها إفتراضياً مفاوضات للتوصل إلى معاهدة سلام تنهي حالة الحرب. وما حصل في العام 2006، هو وقف للعمليات الحربية وصدر إثرها القرار 1701. ولكن لم تحصل بعدها إتفاقية هدنة أو مفاوضات، بل إستمرت الإجتماعات في رأس الناقورة للجنة الهدنة المنبثقة عن حرب العام 1948.
من هنا، أشارت الاوساط الى أنّه لا يمكن القول بأن ما يحصل في الجنوب اليوم هو "تطبيق لقواعد الإشتباك" إلا في حالة واحدة: أن الطرفين، أي المقاومة والعدو الإسرائيلي، يعتبران أنهما ما زالا في حالة حرب، وأنهما قد قررا بعد طوفان الآقصى أن يعودا إلى العمليات الحربية ذات الوتيرة المنخفضة، ولكن ضمن "قواعد الإشتباك" المشار إليها. لكن الطرفين في الواقع قد تجاوزا قواعد الإشتباك التقليدية، وبدآ بتطبيق عمليات عسكرية محدودة ولكن من غير ضوابط، كما برفع وتيرة العمليات الحربية وتوسيعها.
وبرأي الأوساط الديبلوماسية أنّ ما يجري الآن في الجنوب هو عمليات حربية هي أكثر من"تطبيق قواعد إشتباك" وأقل من "حرب إستنزاف" مفتوحة ومعلنة. ولكنها من الخطورة بمكان، بأنها يمكن أن تفلت من أيدي المقاتلين في الميدان، بحيث تتطور إلى حرب إستنزاف حقيقية لا يمكن وقفها إلا بتدخل دولي.
المصدر: لبنان ٢٤
كلمات دلالية: قواعد الإشتباک قواعد إشتباک إطلاق النار حزب الله
إقرأ أيضاً:
دعاء العتق من النار.. مجرب ومستجاب
يستحب لكل مسلم أن يردد دعاء العتق من النار، ويقول: «اللهم أعتق رقابنا ورقاب أمواتنا من النار» فهو أمرٌ مستحبٌّ ولا حرج فيه شرعا، لأن الدعاءَ بطلب النجاة من عذاب الله والأمن من عقابه.
دعاء العتق من الناروجاء في نصوص الشرع الشريف ما يحث المؤمن على الدعاء وطلب النجاة من عذاب الله، والتعوذ من النار، فمن السُّنَّة النبوية حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يدعو ويقول: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ عَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ» أخرجه البخاري.
وعنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللهِ مِنْ أَرْبَعٍ يَقُولُ: اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ» أخرجه مسلم.
وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الكَسَلِ وَالهَرَمِ، وَالمَأْثَمِ وَالمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ» أخرجه البخاري.
دعاء العتق من النار في القرآنومن القرآن الكريم قوله تعالى: ﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [البقرة: 201].
وقوله عزَّ وجلَّ: ﴿الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [آل عمران: 16].
وقوله سبحانه: ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا﴾ [الفرقان: 65-66].
ويقول الله عز وجل عن العتق من النار فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ( [آل عمران: 185].. زُحزِح أي: أُبْعِدَ عنها، وأُدْخِل الجنة، هذا هو الفائز الحقيقي.
أدعية النجاة من الناراللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا، اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمغفرة والرضوان والجنة، اللهم انت الغني ونحن الفقراء، فارزقنا من فضلك ورحمتك، اللهم ارحمنا واهدنا وارزقنا الجنة وجنبنا النار، اللهم تقبل منا صالح الأعمال واغفر لنا ذنوبنا وزللنا وجهلنا وإسرافنا في أمرنا، اللهم وفقنا لما تحب وترضى واجعلنا من عبادك الصالحين، اللهم إنا نسألك الإخلاص في القول والعمل والنية والرزق، والثبات على دينك وحبك وطاعتك، اللهم اهدنا لأفضل الأعمال واجعلنا من عبادك الذين يتفقدون ليلة القدر ويجتهدون في العشر الأواخر من رمضان، اللهم ارزقنا العمل الصالح والإيمان الثابت والقبول الحسن، وارحمنا يا رحمن.
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا
اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا واهدنا واهدِ بنا واجعلنا سبباً للهداية
اللهم إنك تحب العفو فاعفو عنا وتحب العافية فافعل بها
اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار