بين الزراعات تمشى فاطمة «نجوى إبراهيم»، إلى جوار ابن عمها محمد «محمود ياسين» العائد لتوه من الجبهة، فى إجازة خاطفة إلى قريته، يعود بعدها ليأخذ موقعه على شاطئ قناة السويس، استعداداً لخوض حرب أكتوبر المجيدة.. يعترض طريقهما مجرى مائى صغير، فيقترح محمد على فاطمة أن يساعدها فى عبوره، لكنها ترفض، وتحاول العبور بمفردها لتسقط فى الطين، فيمد محمد يده ليلتقط يد ابنة عمه وينتشلها من الوحل الذى سقطت فيه، فى واحد من أجمل مشاهد فيلم «الرصاصة لا تزال فى جيبى»، الذى أخرجه حسام الدين مصطفى فى عام 1974 عن قصة لإحسان عبدالقدوس، ولعب بطولته إلى جانب «نجوى» و«ياسين»، كل من حسين فهمى ويوسف شعبان وصلاح السعدنى وسعيد صالح وعبدالمنعم إبراهيم وحياة قنديل.

«أقنعونى إن دور فاطمة حدث كبير جداً، انتِ هتبقى مصر، فكنت فخورة إن حاجة زى كده هتتحط فى تاريخى وإنه فيه أجيال هتشوفها». هكذا علّقت الإعلامية القديرة نجوى إبراهيم عن دورها فى الفيلم الوطنى الذى لا يزال يُعرض على شاشات التليفزيونات، ويشاهده ملايين داخل مصر وخارجها.

لم يكن فيلم «الرصاصة لا تزال فى جيبى» هو أول أفلام نجوى، بل سبقه فيلم «الأرض»، الذى أخرجه يوسف شاهين عام 1970 عن قصة لعبدالرحمن الشرقاوى، والذى تدور أحداثه فى قريه رملة الأنجب المصرية عام 1933، عن صمود الفلاحين فى مواجهة الإقطاع والاحتلال، ولعبت نجوى إبراهيم فيه دور «وصيفة» ابنة محمد أبوسويلم، وتقول عن دورها فى الفيلم إنها كانت صغيرة جداً فى السن حين اختارها «شاهين» لتلعب الدور، فوافقت بعد أن اشترطت أن تتم كتابة اسمها فى أول التتر، وهو ما حدث بالفعل.

أما فيلم «فجر الإسلام» للمخرج صلاح أبوسيف، والذى أنتج فى عام 1971، فهو من الأفلام التاريخية والدينية المهمة فى السينما المصرية، وشاركت فيه نجوى إبراهيم بدور «سلمى» أمام محمود مرسى، وسميحة أيوب، ويحيى شاهين، وحشد كبير من الممثلين والكومبارس، وقالت عنه نجوى إبراهيم إنها لا تنسى أبداً أن الفنان القدير محمود مرسى صفعها على وجهها فى أحد مشاهد الفيلم: «القلم علِّم والحلق طار، وفضلت يومين ودنى تصفر».

كما شاركت نجوى إبراهيم فى فيلم «العذاب فوق شفاه تبتسم» للمخرج حسن الإمام، والذى أنتج عام 1974، وقامت نجوى إبراهيم بدور «شهيرة» مهندسة ديكور لا تعمل، ترتبط منذ الصغر بجارهم عصام «سعيد صالح»، وقالت عنه إنه من أحب الأفلام إلى قلبها، كما شاركت فى فيلم «حتى آخر العمر» من إخراج أشرف فهمى، وهو عن حرب أكتوبر 1973، وفيلم «خائفة من شىء ما»، الذى أُنتج عام 1979، من إخراج يحيى العلمى، و«السادة المرتشون» إخراج على عبدالخالق عام 1983. وفيلم «المدمن» الذى أخرجه يوسف فرنسيس فى عام 1983.

«نجوى إبراهيم مذيعة جيدة جداً كانت وما زالت النموذج اللى متعلم كويس واللى متدرب كويس على إزاى تحترم الضيف، من البقايا النادرة للمذيعات»، هكذا علّقت الناقدة الفنية ماجدة خيرالله على مشوار نجوى إبراهيم،. وقالت ماجدة خيرالله، إن نجوى إبراهيم كانت تختار أدوارها بما يناسبها: «كانت بتملى مساحات للمرأة الناضجة، وهى ما زالت محتفظة بهيئتها كأم وبصورتها فى أذهاننا، تجربتها فى المسلسلات مش كبيرة، لكن كانت بتقدم ما يليق بها وبالأسرة المصرية، وباقول لها استمرى فى ما أنتِ مقتنعة بيه، أنتِ لازلتى واجهة محبوبة للأسرة المصرية، نموذج جيد كمذيعة، ولو جالك أدوار تتفق مع قناعاتك ياريت تعملها، ولا تلتفتى لأى شىء».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجوى إبراهيم عادل إمام نجوى إبراهیم

إقرأ أيضاً:

أحمد كامل وزاب ثروت.. لأول مرة معًا فى أغنية "زى الجنة"

طرح النجم أحمد كامل، ونجم الراب زاب ثروت، فى تجربتهما الأولى معا، فيديو كليب أغنيتهما الجديدة، التى بعنوان "زى الجنة" على اليوتيوب، والمنصات الموسيقية الرقمية، ومحطات الراديو.

دارت فكرة التصوير، من خلال مفهوم البودكاست (podcast) حيث ظهر كل من أحمد كامل وزاب ثروت وهما فى محادثة، يحكى كل منهما تجربته للأخر.

ويذكر أنه قبل طرح الفيديو كليب، نشر كامل وثروت لقطات من الفيديو على حساباتهما الشخصية على السوشيال ميديا، مما أثار فضول متابعيهما ومحبيهما، وتعددت الأسئلة عن هل هو لقاء فعليا فى بود كاست، أم انه عمل جديد سيجمع بينهما ؟!.
 

أحمد كامل وزاب ثروت 

أغنية "زى الجنة" من كلمات، وألحان أحمد كامل، وزاب ثروت، وتوزيع موسيقى، ماهر الملاخ، وإخراج يارا عياش، وإنتاج شركة "جاما ميوزيك" للمنتج محمد جابر.

وتقول كلماتها:

ده انا عينى شافت كل شئ الا العيوب

حبك ده ذنبي ومسيرى عنه يوم اتوب

واللى باقيلي بقايا منى فيها روح

وكلام اغاني مبقاش يطيب الجروح

كانت زي الجنة انسى ولا استنى كانت احلى غنوة من كل اللي اتغنى

خلصت الحكاية مش هنحكى عنها مش هتبقى معايا مش هنيجي في بالها

كانت زي الجنة انسى ولا استنى كانت احلى غنوة من كل اللي اتغنى

خلصت الحكاية مش هنحكى عنها مش هتبقى معايا و مش هنيجي في بالها

الدنيا مش بمبى وانتى مش جنبي

ولا دمعة تنزل على خدى الذنب مش ذنبي

منا عارف وعرفت الناس بتخبى نواياها يا صاحبي

فأياك تحكى او تشكى ألمك احبابك احلامك دايما ليهم خبى

عمري بيكبر والخوف اكبر شايف الغلطة هتتكرر

راهنت زمان على ناس وخسرت دلوقتي هبطل

سنين بتعدى وبنعافر يمكن انساكي ف الاخر

يمكن نتعاتب واسامح مش عارف

آه يازمن لعبت بيا والتمن دفعته لوحدى

والالم جوايا بيكبر ايه العمل

آه يازمن لعبت بيا والتمن دفعته لوحدى

والالم جوايا بيكبر ايه العمل

كانت زى الجنة انسى ولا استنى كانت احلى غنوة من كل اللي اتغنى

كانت زى الجنة انسى ولا استنى كانت احلى غنوة من كل اللي اتغنى

خلصت الحكاية مش هنحكى عنها مش هتبقى معايا  و مش هنيجي في بالها

مقالات مشابهة

  • هبة عبد العزيز تكتب: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المخرج للمرأة المصرية من الوقوع فى فخ الجهل والتجهيل الذى مارسته الجماعة المحظورة
  • أحمد كامل وزاب ثروت.. لأول مرة معًا فى أغنية "زى الجنة"
  • الفريق أول شنقريحة: الجزائر كانت ولا تزال عامل استقرارا وأمن في محيطها الجيوسياسي
  • يسرا تلتقي بمعجب سعودي منذ 31 عام في كواليس "ملك والشاطر "
  • راجعة بقوة.. أسما إبراهيم تكشف تفاصيل مكالمتها مع شيرين عبد الوهاب
  • نجوى كرم تزف خبر زواجها بالأبيض الناصع في رومانيا
  • محمد البهواشي: سيناء كانت "خارج الخدمة" قبل 2013 وبعيدة عن التنمية والعمران
  • أبو الغيط: مبارك رفض التصدي للاتصالات الأمريكية مع الإخوان لهذا السبب
  • نجوى كرم sold out في أول حفل لها في رومانيا
  • بالفيديو.. محمد القرش: ملف الزراعة بات من أهم الأولويات لدى الدولة المصرية