صحافة العرب:
2024-07-04@02:14:10 GMT

منوعات هل ينتقل ألزهايمر بالوراثة؟

تاريخ النشر: 10th, July 2023 GMT

منوعات هل ينتقل ألزهايمر بالوراثة؟

منوعات، هل ينتقل ألزهايمر بالوراثة؟،ألزهايمر قد ينتقل بالوراثة تايمز أوف إنديا الإثنين 10 يوليو 2023 .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر هل ينتقل ألزهايمر بالوراثة؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

هل ينتقل ألزهايمر بالوراثة؟

ألزهايمر قد ينتقل بالوراثة (تايمز أوف إنديا)

الإثنين 10 يوليو 2023 / 19:33

تقول الأبحاث إن مرض ألزهايمر يمكن أن يرتبط بالوراثة حيث يمكن أن ينتقل من الأب والأم معاً أو من أحدهما.

وفقاً لجمعية الزهايمر في بريطانيا فإن غالبية حالات ألزهايمر ليست وراثية

وفقاً لـ “مايو كلينيك” فإن الجين المرتبط بمرض ألزهايمر المتأخر هو الجين الأساسي في البروتين الشحمي E (APOE)، وتأتي نسخة واحدة من هذا الجين من الأم والأخرى من الأب. 

وبحسب العلماء، فإن وجود جين واحد على الأقل من بروتين APOE e4 يضاعف  خطر الإصابة بمرض ألزهايمر ثلاث مرات، وبعض الناس لديهم جينان من APOE e4، واحد من كل والد، وفي هذه الحالة يزداد خطر الإصابة بمرض ألزهايمر أكثر من ثمانية إلى اثني عشر ضعفاً. 

فرص وراثة مرض ألزهايمر من الأم أعلى

وفقاً لدراسة أجريت عام 2011، ونُشرت في الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، فإن فرص وراثة ألزهايمر من الأم أعلى مقارنة بفرصة وراثته من الأب.

وتشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابون بمرض ألزهايمر، هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض من أربعة إلى عشرة أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي، كما قال مؤلف الدراسة روبين هونيا، من كلية جامعة كانساس.

غالبية الحالات غير وراثية

وفقاً لجمعية الزهايمر بالمملكة المتحدة، فإن غالبية حالات مرض ألزهايمر ليست وراثية.

وبحسب الأبحاث فإن العمر لا يزال يمثل أكبر عامل خطر لظهور مرض ألزهايمر، حيث يصاب الكثيرون به في أواخر السبعينيات والثمانينيات من العمر. 

العلاج يعتمد على الكشف المبكر عن المرض العلامات المبكرة لمرض الزهايمر هي نسيان الأشياء التي حدثت مؤخراً، وعدم القدرة على تذكر مكان الاحتفاظ بالأشياء، ونسيان المسار أو الاتجاه المعتاد، والارتباك كثيراً،  وعدم تذكر المواعيد، وعدم القدرة على حل المشكلات البسيطة، ومواجهة مشكلة في القيام بمهمة مألوفة، وعدم القدرة على الحكم على المسافات، والشعور بالقلق دون أي سبب وتغيرات في الشخصية، وفق ما نقلت صحيفة تايمز أوف إنديا. 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب

ازادت شهرة الأطعمة الأسيوية في الفترات الأخيرة بسبب فوائدها الصحية المزعومة مثل الأطعمة المخمرة كالكيمتشي ، وفي هذا الصدد أصدر فريق من الخبراء تحذيرا جديدا بشأن هذه الأطعمة التي  شهدت ارتفاعا كبيرا في المبيعات .

أصبحت الأطعمة المخمرة، مثل الكيمتشي (طعام كوري تقليدي أشبه ما يكون بالمخلل عند العرب وأساسه مادة الملفوف) والجبن ولبن الكفير، شائعة بشكل كبير بسبب فوائدها المزعومة لصحة الأمعاء، والتي تشمل تحسين إدارة الوزن وصحة القلب، إلا أن هذه الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة قد لا تكون مناسبة للجميع.

وبهذا الصدد، كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ولاية أوهايو، أن بعض الأطعمة المخمرة تحتوي على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التقيؤ أو الإسهال أو حتى الإنتان.

وتبين أن أحد هذه الأطعمة يحتوي على سلالة من Weissella، المرتبطة بالتهابات بطانة القلب والعظام.

وعلى الرغم من الاعتقاد بأن الأطعمة المخمرة تعزز جهاز المناعة، إلا أن الأشخاص الذين يستهلكونها يمكن أن يكونوا مريضين بالفعل أو كبار في السن، ما يجعلهم أكثر عرضة لهذه البكتيريا.

وقالت باهي فان دي بور، أخصائية التغذية والمتحدثة باسم جمعية التغذية البريطانية، لـ MailOnline: "في هذا السيناريو، يكون من الآمن تناول مكملات من سلالات معينة من البروبيوتيك لاستعادة صحة الأمعاء".

وحذرت كذلك من أن "بعض الأطعمة المخمرة، مثل الجبن القديم وأطعمة الصويا المخمرة، تحتوي على نسبة عالية من الهستامين، ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض بما في ذلك الصداع والطفح الجلدي ومشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الهستامين".

وأوضحت فان دي بور: "أصبحت الأطعمة المخمرة في الآونة الأخيرة رائجة للغاية، ولكن في نهاية المطاف هناك دليل أقوى على الفوائد الصحية لتناول الحبوب الكاملة والبقوليات 5 مرات في اليوم بدلا من تناول كميات كبيرة من الكيمتشي". 

وقالت الدكتورة منال محمد، المحاضرة الأولى في علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة Westminster، إن "بعض الناس قد يعانون من انتفاخ شديد، وهو ما قد يكون مؤلما للغاية".

ونصحت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والرضع والأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، بالابتعاد عن الأطعمة المخمرة.

مقالات مشابهة

  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • ما علاقة عبوات الماء البلاستيكية بمرض السكري؟
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
  • عمرو وردة ينتقل لنادٍ جديد بالدوري اليوناني
  • طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟
  • أدوية ألزهايمر.. نتائج محدودة وأعراض جانبية خطيرة