مسؤول أمريكي: من المحتمل تمديد فترة الهدنة في حال طرأ تقدم على صعيد المرحلة الثانية من الاتفاق مسؤول أمريكي:الإدارة الأمريكية ستواصل العمل على المراحل المقبلة من الاتفاق لحين إطلاق سراح جميع المحتجزين

أكد مسؤول أمريكي  أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى، التي تتضمن إطلاق سراح 50 امرأة وطفلا في غزة مقابل إفراج تل أبيب عن عدد من الأسرى بسجونها.

وقال وفقا لما نقلته "الجزيرة" إن عملية التنفيذ ستبدأ بعد 24 ساعة من الإعلان الرسمي عن الاتفاق، موضحا أنه من بين الذين ستشملهم المرحلة الأولى من الاتفاق أمريكيتان وطفلة، مبينا أن الإعلان الرسمي عن صفقة تبادل الأسرى سيتم عبر دولة قطر وذلك بعد أن تسلم تل أبيب ردها.

اقرأ أيضاً : حكومة نتنياهو تصادق على صفقة تبادل الأسرى مع حماس

و"من المحتمل تمديد فترة الهدنة في حال طرأ تقدم على صعيد المرحلة الثانية من الاتفاق"، بحسب المسؤول الأمريكي .

ولفت إلى أن الإدارة الأمريكية ستواصل العمل على المراحل المقبلة من الاتفاق لحين إطلاق سراح جميع المحتجزين، مضيفا أن التقدم الفعلي طرأ على مسار المفاوضات بعد أن حددت حماس هويات الرهائن الـ50.

حماس تعلن تفاصيل الهندنة الإنسانية

وأعلنت حركة المقاومة الفلسطينية حماس، فجر الأربعاء عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية لـ4 أيام بجهود قطرية ومصرية، بعد مفاوضات صعبة ومعقدة. 

وأوضحت حماس أنه يتم بموجب الاتفاق وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال بكافة مناطق قطاع غزة. 

وأكدت حماس، أن بموجب الاتفاق يتم إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني من سجون الاحتلال دون سن 19 عاماً وذلك كله حسب الأقدمية. 

وقف حركة الطيران

وأشارت حماس، إلى أنه بموجب الاتفاق يتم وقف حركة الطيران في (الجنوب)على مدار الأربعة أيام، كما يتم وقف حركة الطيران في (الشمال) لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة 4:00 مساء.

و"بموجب الاتفاق إدخال مئات شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود لكل مناطق قطاع غزة"، وفق حماس.

وأكدت أنه خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، بالإضافة إلى ضمان حرية حركة الناس ( من الشمال إلى الجنوب ) على طول شارع صلاح الدين.

وقالت حركة حماس، إنَّ "بنود هذا الاتفاق قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف إلى خدمة شعبنا وتعزيز صموده في مواجهة العدوان، وعينُها دوماً على تضحيَّاته ومعاناته وهمومه، وأدارت تلك المفاوضات من موقع الثبات والقوة في الميدان، رغم محاولات الاحتلال تطويل أمد المفاوضات والمماطلة فيها".

وأضافت حماس: "إننا في الوقت الذي نعلن فيه التوصل لاتفاق الهدنة، فإننا نؤكد أن أيدينا ستبقى على الزناد، وكتائبنا المظفرة ستبقى بالمرصاد للدفاع عن شعبنا ودحر الاحتلال والعدوان".

وأضافت: "نَعِدُ شعبنا أنَّنا سنبقى الأوفياء لدمائهم وتضحياتهم وصبرهم ورباطهم وتطلعاتهم في التحرير والحرية واستعادة الحقوق وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس بإذن الله".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الولايات المتحدة فلسطين تل أبيب حركة المقاومة الاسلامية حماس الهدنة بموجب الاتفاق مسؤول أمریکی تبادل الأسرى من الاتفاق إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

13 عملا مقاوما في الضفة الغربية خلال 24 ساعة

الضفة - صفا

تواصلت عمليات المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية خلال الـ24 ساعة الماضية، وتضمنت عمليات إطلاق نار واشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال.

ورصد مركز معلومات فلسطين "مُعطى"، في تقرير نشره مساء يوم الجمعة، اطلعت عليه وكالة"صفا"، 13 عملا مقاوما في أنحاء الضفة وضمن معركة "طوفان الأقصى"، شملت 8 عمليات إطلاق نار واشتباكات مسلحة، واندلاع مواجهات وإلقاء حجارة في 4 نقاط تماس متفرقة بالضفة، وخروج مظاهرة.

وفي التفاصيل، اندلعت مواجهات تخللها إلقاء حجارة في بلدات عربونة قضاء جنين، وعوريف وبيت فوريك بمحافظة نابلس، والخضر بمحافظة بيت لحم، وخرجت مظاهرات في طولكرم.

وسجلت عمليات إطلاق نار في كل من مدينة طولكرم، ومعبر الطيبة، ومستوطنة "أفني حيفتس"، وحاجز جبارة، وحاجز "نتسناعوز"، وجميعها بمحافظة طولكرم، بالإضافة إلى الحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية، وفي مدينة نابلس وعلى حاجز عورتا جنوبي المدينة.

مقالات مشابهة

  • حركة حماس تحث على شد الرحال للأقصى وتكثيف الرباط فيه
  • اتفاق بين أمريكا وكوريا الجنوبية حول الإنفاق العسكري
  • 13 عملا مقاوما في الضفة الغربية خلال 24 ساعة
  • بعد أحداث الشغب الجماهيري.. إطلاق سراح أحد مشجعي أندرلخت
  • اتفاق ينهي إضراب عمال موانئ الساحل الشرقي لأميركا
  • فراعنة وخفافيش.. ماذا يكشف الإعلان الرسمي لـ "دراكو رع"؟
  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • نقابة المحامين تستجدي ”المشاط” إطلاق سراح أعضائها المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر (وثيقة)
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر