أعلن مركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية والترجمة والتخصصية، تنظيم الدورة التعليمية التأهيلية لاجتياز امتحان المستوى الثاني في اللغة اليابانية، حيث يسعى الكثير في تحسين مهاراتك اللغوية وزيادة فرص نجاحك في هذا الامتحان.

تقام الدورة التعليمية بمركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية والترجمة التخصصية، وستشمل دروساً مكثفة في قواعد اللغة والقراءة والكتابة والمحادثة.

وتقدم الدورة أيضاً تدريبات عملية واختبارات تجريبية لمساعدتك على تقوية مهاراتك وزيادة فرص نجاحك في امتحان المستوى الثاني.

جامعة القاهرة

على الجانب الاخر ، تقيم جامعة القاهرة ندوة كبرى عن الإسهام الفكري للأستاذ الدكتور الراحل جابر عصفور عضو مجلس الثقافة والتنوير بجامعة القاهرة؛ وذلك حول كتاب المرايا المتجاورة والمشروع الفكري لعميد الأدب العربي طه حسين، في إطار الموسم الثقافي لكلية الآداب.

 

‏ وتستضيف الندوة، والتي تعقد يوم الاثنين 4 ديسمبر، نخبة من كبار الأساتذة والمفكرين، وتأتي في إطار المشروع الفكري الذي أطلقته الجامعة حول تطوير العقل المصري وطبقًا لوثيقة التنوير التي أطلقها الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة في مؤتمر صحفي كبير عام 2017 بحضور كامل تشكيل مجلس الثقافة والتنوير والذي كان الدكتور جابر عصفور أحد أبرز أعضائه.

 

جدير بالذكر أن الأستاذ الدكتور جابر عصفور واحد من أبرز أساتذة الأدب العربي والمفكرين المصريين، وسبق أن تولى عدة مرات منصب وزير الثقافة المصرية، كما سبق أن أقامت الجامعة عنه مجموعة من الندوات نظرا لدوره الفكري البارز، كما أطلقت الجامعة والكلية اسم الراحل على أكبر مدرج بالكلية، وشهد هذا المدرج تنظيم النسخة الأولى من معسكر القيادة الفعالة بعنوان تطوير الوعي الوطني.

كما تُدشن جامعة القاهرة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، المرحلة الأولى من مبادرة "جامعات مستدامة" في ضوء مبدأ الحق في التنمية الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1986، وهو الإعلان الذي يكرس التنمية كحق من حقوق الإنسان، ويؤكد أهمية المشاركة الفاعلة لجميع المواطنين في تحقيق التنمية والتمتع بثمارها دون تمييز، وتأتي المبادرة بهدف تفعيل دور الجامعة في تنمية المجتمع على المستوى المحلي والقومي، ورفع الوعي لدى الطلاب حول قضايا التنمية المستدامة وتشجعيهم للقيام بأنشطة تستهدف خدمة أهداف التنمية المستدامة.

وقد تم عقد اجتماع أولي تحت رعاية الدكتور محمد الخشت لبحث أوجه تطبيق المبادرة وإنجاحها بالجامعة؛ بحضور الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة سهير رمضان المشرف على مكتب الاستدامة بجامعة القاهرة، والدكتور محمد نجيب مدير مكتب الاستدامة، والدكتور ممدوح إسماعيل وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ومسؤولي المبادرة بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والدكتور محمد علاء نائب مدير مكتب التعاون الدولي، ومسؤول وحدة حقوق الإنسان، ومحمد عواض محلل سياسات بوحدة حقوق الإنسان – الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات.

وقال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن استراتيجية جامعة القاهرة في تحولها إلى جامعات الجيل الرابع تركز على البعد البيئي، وتشجيع البحث العلمي في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة، والحد من تأثيرات التغيرات المناخية ترسيخًا لدور الجامعة في العديد من محاور التنمية، وتكامل خطة الجامعة التعليمية والبحثية مع رؤية مصر الاستراتيجية 2030، وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، مؤكدًا ريادة جامعة القاهرة في مجال الاستدامة وأن تُصبح جامعة صديقة للبيئة.

وتستهدف مبادرة "جامعات مستدامة"، رفع معدل الوعي بقضايا الحق في التنمية والتنمية المستدامة داخل الجامعة، وتمكين الطلاب من تنفيذ الأنشطة الذاتية، وبناء قدرات الطلاب بشكل مباشر من خلال البرامج التدريبية والتأهيلية أو بشكل غير مباشر من خلال قيام الطلاب الذين سبق تدريبهم من قبل الوزارة بتدريب طلاب آخرين داخل الجامعة، والاستفادة من أفكار الشباب ومقترحاتهم وفتح جسر للتواصل معهم لاستثمار طاقتهم الإبداعية.

كما تتضمن محاور عمل مبادرة "جامعات مستدامة" تعزيز مفهوم الإدماج الاجتماعي من خلال دمج كل الفئات سواء المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن في الأنشطة الخاصة بالمبادرة، وتخضير مشروعات الدولة المختلفة والانتقال إلي الفكر الأخضر، وتعميق دور المواطن في صنع وتنفيذ السياسات العامة للدولة، حيث إن معايير التقييم الرئيسية ترتكز حول تعميم الاستفادة من الأنشطة علي أكبر عدد من المستفيدين، وتحقيق أثر تنموي يرتبط برؤية مصر 2030، وتوسيع نمط المشاركة في تصميم الأنشطة وتنفيذها، والعمل علي محورية دور المواطن في صنع وتنفيذ السياسات العامة للدولة، وتهدف المبادرةأيضا في الأعوام القادمة إلى التوسع لتشمل جميع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمیة المستدامة جامعة القاهرة الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

مجلس أمناء جامعة مصر للمعلوماتية يعين الدكتور أحمد حمد نائبًا للرئيس

.. و"بهجت": قامة مرموقة تساهم في تحقيق رؤيتنا

أعلنت جامعة مصر للمعلوماتية، تعيين الأستاذ الدكتور أحمد حمد، نائبا لرئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والذي بدوره سيشرف على تطبيق الاستراتيجية الأكاديمية للجامعة والتي تعتمد على تعزيز مجالات الابتكار وقيم التطور والإبداع، وتعظيم دور البحث العلمي المرموق وبرامج علوم المستقبل، مما جعل جامعة مصر للمعلوماتية منذ تأسيسها منارة أكاديمية مرموقة في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط، تماشيًا مع تطلعات رؤية مصر 2030.

ويشار إلى أن الأستاذ الدكتور أحمد محمد حمد، حاصلا على دكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة أورساي بفرنسا عام 1981 في مجال تحليل الأنظمة الإلكترونية، ولديه أكثر من 70 ورقة بحثية في المؤتمرات والدوريات الدولية والمحلية في مجالات مختلفة من تكنولوجيا المعلومات.

وحصل الدكتور أحمد حمد، على بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية من الكلية الفنية العسكرية بالقاهرة في مايو 1971، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، ودبلوم الدراسات العليا في أنظمة الطيران (إلكترونيات الطيران) من الكلية الفنية العسكرية عام 1972، بالإضافة لماجستير العلوم في أنظمة إلكترونيات الطائرات من جامعة برنو، تشيكوسلوفاكيا عام 1977.

وقدمت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، التهنئة إلى الدكتور أحمد حمد لتوليه منصب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، مؤكدة على أنه قيمة علمية وقامة وأكاديمية مرموقة سوف تكون إضافة قوية للجامعة، لنعمل سويًا وفق الاستراتيجية الحاكمة للجامعة والتي تستهدف الوصول إلى الترتيبات المتقدمة في التصنيفات العالمية طبقًا لما تمتلكه الجامعة من إمكانيات تمكنها من ذلك.

من جهته أشار الدكتور أحمد حمد نائب رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، إلى سعادته بتولي هذا المنصب وانضمامه إلى هذا الكيان الأكاديمي المرموق كونه يحمل اسم مصر ومتخصص في المعلوماتية بكافة أفرعها، والمعبر عن الرؤية الثاقبة للمستقبل. موضحًا أهمية وفاعلية الدور الذي تقدمه الجامعة في بناء أجيال مجهزة بالعلوم الحديثة لتصبح فيما بعد حملة مشاعل التنوير المعلوماتي بعد أن يكونوا مشاركين في تحويل الرؤية إلى واقع.

وأكد حمد أن رسالة الجامعة لإعداد قادة المستقبل للقطاع التكنولوجي تتحقق بشكل كبير، فهذه الأولوية تتجسد من خلال المستوى المرموق والرفيع للتعليم وتفاني أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية في العطاء.

ويملك الدكتور أحمد حمد رصيدًا حافلًا من الإسهامات الأكاديمية والبحثية والمجتمعية والتي من أبرزها
أستاذ متفرغ لنظم الحاسبات بجامعة عين شمس
أستاذ مساعد في الأنظمة الإلكترونية، 1989.
أستاذ في الإلكترونيات الرقمية، 1997.
عضو مدى الحياة في جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE.
عضو منذ عام 2005 في جمعية ACM  
رئيس قسم الكترونيات الطائرات بالكلية الفنية العسكرية 1992-1996.
أستاذ في قسم نظم الحاسبات، كلية الحاسبات والمعلومات، جامعة عين شمس، في مايو 1998.
وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، وكيل الكلية لشؤن التعليم والطلاب، وكيل الكلية لشؤون البيئة والمجتمع  في كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس (سبتمبر 1998 – نوفمبر 2004 ). 
عميد كلية نظم المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة 6 أكتوبر (نوفمبر 2004 – نوفمبر 2008).
عميد كلية المعلوماتية وعلوم الحاسب بالجامعة البريطانية في مصر (ديسمبر 2008 – أكتوبر 2014).
انتخب ممثلًا للمنطقة العربية في تقرير الرصد العالمي للتعليم العالي التابع لليونسكو لعامي 2016 و2017.
شغل الأستاذ الدكتور أحمد حمد منصب رئيس الجامعة البريطانية في مصر خلال الفترة من (أكتوبر 2014 – فبراير2021)، كما تولى منصب نائب رئيس جامعة الحياة بالقاهرة (سبتمبر 2022 - فبراير 2023)، وشغل أيضًا منصب رئيس جامعة الريادة خلال الفترة من مارس إلى ديسمبر 2023.

يذكر أن جامعة مصر للمعلوماتية تعد من أوائل الجامعات المتخصصة بالشرق الأوسط وإفريقيا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، وأسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتصبح مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم برامج تعليمية متخصصة لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتضم جامعة مصر للمعلوماتية 4 كليات هي: (علوم الحاسب والمعلومات، والهندسة، وتكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم)، وتقدم 16 برنامج تعليمي متخصص لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل: الذكاء الاصطناعي وعلوم وهندسة البيانات، وهندسة الإلكترونيات والاتصالات، وتحليل الأعمال والتسويق الرقمي، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة القاهرة يتابع انتظام الدراسة ببرامج الفرع الدولي بمدينة ٦ أكتوبر
  • رؤساء جامعات الدلتا وسفنكس ووادي النيل في ضيافة محافظ مطروح
  • جامعة عين شمس تشهد الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال
  • رئيس جامعة القاهرة يتابع انتظام الدراسة ببرامج الفرع الدولي بمدينة 6 أكتوبر
  • "صوت العاصمة" يشارك في ملتقى جامعات القاهرة للموسيقى والكورال
  • مجلس أمناء جامعة مصر للمعلوماتية يعين الدكتور أحمد حمد نائبًا للرئيس
  • مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم سلسلة دورات تدريبية
  • مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم دورات تدريبية "المراجعة الداخلية والخارجية للامتحانات"
  • جامعة أسيوط تنظم عددا من الدورات التدريبية تحت عنوان المراجعة الداخلية والخارجية للامتحانات بكليات الجامعة  
  • جامعة الزقازيق تطلق مهرجان استقبال العام الدراسي الجديد