شن الجيش الأمريكي، فجر الأربعاء، ضربات على منشأتين في العراق، وذلك في إطار الرد على عشرات الهجمات من مسلحين تدعمهم إيران على مواقعه مؤخرا.

وقال الجيش الأمريكي في بيان "نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية ضربات منفصلة ودقيقة على منشأتين في العراق".

وأضاف البيان أن "الضربات كانت ردا مباشرا على الهجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف من قبل إيران والجماعات المدعومة من طهران".



ونقلت وكالة رويترز، عن مسؤول عسكري أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الغارة التي شنتها الطائرات المقاتلة استهدفت ودمرت مركزا لعمليات كتائب حزب الله العراقية ومركزا للقيادة والسيطرة تابعا لها بالقرب من الأنبار وجرف الصقر جنوبي بغداد.

وقال المسؤول إن أفرادا من كتائب حزب الله كانوا في الموقعين، لكن تقييما يجري حول الخسائر البشرية.


وقبل نحو 24 ساعة، قال مسؤولون أمريكيون إن قوات أمريكية تعرضت لهجوم في قاعدة غربي بغداد وإن طائرة حربية أمريكية من طراز إيه.سي-130 ردت "دفاعا عن النفس" وقتلت عددا من المسلحين المدعومين من إيران.

وقال مسؤولان أمريكيان إن قاعدة عين الأسد الجوية تعرضت لهجوم بصاروخ باليستي قريب المدى مما أدى إلى إصابة ثمانية أفراد ووقوع أضرار طفيفة في البنية التحتية.

وقصرت الولايات المتحدة حتى الآن ردها على 66 هجوما على قواتها في العراق وسوريا المجاورة، وهي الهجمات التي أعلنت فصائل عراقية متحالفة مع إيران مسؤوليتها عنها، على ثلاث مجموعات منفصلة من الضربات في سوريا.

وأصيب ما لا يقل عن 62 جنديا أمريكيا بإصابات طفيفة أو بإصابات دماغية في الهجمات.

وبدأت الهجمات المسلحة على القوات الأمريكية بطائرات مسيرة وصواريخ في 17 تشرين الأول/ أكتوبر، وربطتها فصائل مسلحة عراقية بالدعم الأمريكي للاحتلال الإسرائيلي في حربه المدمر على غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الجيش الأمريكي العراق حزب الله عين الأسد العراق حزب الله الجيش الأمريكي عين الأسد سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

فتوى بحظر النقاب في داغستان على خلفية هجمات الشهر الماضي

أفتت السلطات الدينية في منطقة داغستان ذات الأغلبية المسلمة بشمال القوقاز في روسيا، الأربعاء، بمنع النساء بشكل مؤقت من وضع النقاب الذي يغطي كامل الوجه، وذلك بعد هجمات متزامنة استهدفت دور عبادة مسيحية ويهودية أسفرت عن مقتل 22 شخصا الشهر الماضي.

وفي بيان نُشر عبر تطبيق تيليغرام قال مجلس الإفتاء في داغستان إنه قرر حظر النقاب "مؤقتا" بناء على التماس من وزارة الشؤون الدينية الروسية.



وأفادت تقارير بعد الهجمات التي وقعت في 23 حزيران / يونيو أن أحد المسلحين كان يخطط للفرار واضعا النقاب.

وقال مجلس الإفتاء، الذي يمثل مسلمي داغستان، إن الحظر سيطبق "حتى يتم القضاء على التهديدات المحددة وإصدار فتوى جديدة".

وتحظر قوانين في العديد من الدول الأوروبية ودول كانت ضمن الاتحاد السوفيتي سابقا وضع النقاب.

وخلّفت الهجمات 22 قتيلا، معظمهم من عناصر الشرطة، بحسب حصيلة جديدة أعلنها الاثنين الماضي زعيم المنطقة الواقعة في القوقاز الروسي، بعد مرور أكثر من أسبوع على الأحداث.

وفي 23 حزيران/يونيو، هاجم مسلحون هذه المواقع الدينية ونقطة تفتيش للشرطة في وقت متزامن في محج قلعة عاصمة داغستان وفي مدينة ديربنت الساحلية، ولم تتبنّ أيّ جهة الهجمات بعد.

وقال الزعيم سيرغي مليكوف "للأسف الشديد، قُتل 22 شخصاً نتيجة الهجمات الإرهابية"، مضيفاً أنهم 17 عنصرا من الشرطة وخمسة مدنيين.



وأكد المحقّقون في نهاية حزيران/يونيو أن قساً أرثوذكسياً من بين القتلى.

وكانت حصيلة سابقة أفادت بسقوط 20 قتيلا.

وأتت سلسلة الهجمات بعد ثلاثة أشهر من الهجوم على قاعة "كروكوس سيتي هول" في ضواحي موسكو الذي تبنّاه تنظيم الدولة، وأسفر عن مقتل 145 شخصاً.

ولم تُعلن سوى تفاصيل قليلة حول هويات المهاجمين ودوافعهم في داغستان، وهي منطقة غير مستقرة ذات غالبية مسلمة. وقُتل العديد منهم بحسب السلطات.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي : نفذنا ضربات ناجحة على أهداف للحوثيين خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية
  • سنتكوم: تدمير موقعين لرادارات وزورقين مسيّرين للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا موقعين للرادار تابعين لمليشيا الحوثي الإرهابية
  • واشنطن تعلن تدمير موقعين للرادار بمناطق سيطرة الحوثيين
  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال
  • فتوى بحظر النقاب في داغستان على خلفية هجمات الشهر الماضي
  • مجموعات عراقية مسلحة تدافع عن قاض متهم بدعم النفوذ الإيراني في العراق
  • مجموعات عراقية مسلحة تدافع قاض اتهم بدعم النفوذ الإيراني في العراق
  • نتنياهو يعلن عن الاستعداد لـ"عملية متوترة للغاية".. وأذرع إيران في العراق تتوعد باستهداف المصالح الأمريكية إذا هاجمت إسرائيل لبنان
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد