قالت فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن الصناعة التقليدية بالمغرب تعرف انتعاشا مهما بسبب الرواج الذي يعرفه القطاع السياحي.

وسجلت الوزيرة خلال مشاركتها في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أنه ولأول مرة تجاوزت صادرات الصناعة التقليدية مليار درهم سنة 2022.

وأضافت بأن هذا الانتعاش مستمر خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري بارتفاع نسبته 8 في المائة مقارنة مع العام الماضي، وذلك دون احتساب المنتوجات التي يقتنيها السياح والتي ستصل بنهاية العام 10 مليارات درهم.

وحول استراتيجية الوزارة للنهوض بالقطاع قالت الوزيرة، إن الهدف المرصود هو الرقي بالقطاع ليصبح قطاعا مهيكلا حديثا وتنافسيا، مسجلة أن الاستراتيجية تعتمد على هيكلة وتنظيم القطاع من جهة، وتطوير العرض، وتطوير العرض والتسويق من جهة ثانية.

وأشارت الوزيرة إلى إصدار  قانون خاص بتنظيم أنشطة الصناعة التقليدية وينظم 172 مهنة، كما تم وضع السجل الوطني للصناعة التقليدية والذي عرف تسجيل 377 ألف صانع وصانعة.

وأكدت أن السجل مهم للاستفادة من التغطية الصحية، حيث تم اليوم بلوغ  620 ألف مسجل في صندوق الضمان الاجتماعي، سيستفيدون من برامج الدعم والتمويل والتكوين.

 

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصناعة التقلیدیة

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي،عن الجهود المبذولة في شبكات الأمان الاجتماعي، مؤكّدة توفير دعم نقدي لإجمالي 5.2 مليون أسرة فقيرة بما يشمل 22 مليون فرد تقريبًا، بما يشمل 4.7 مليون أسرة ممولة من موازنة الدولة بإجمالي تكلفة بلغت مقدارها 41 مليار جنيه، مضاف إليها 500 ألف أسرة ممولة من منظمات التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.

زيادة أعداد المستفيدين من برامج الدعم النقدي

وأكّدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي زيادة أعداد المستفيدين من برامج الدعم النقدي من 1.79 مليون أسرة في العام المالي 2014-2015 إلى 5.2 مليون أسرة في العام المالي 2023-2024 بنسبة زيادة قدرها 200%، وزيادة موازنة تلك البرامج من 3.4 مليار جنيه مصري في العام المالي 2014-2015 إلى 41 مليار جنيه مصري في العام المالي 2023-2024، بنسبة زيادة وصلت إلى 1100%.

وقالت «القباج» في حصاد الإنجازات إنَّه تمّ تقديم مساعدات نقدية وعينية لإجمالي 7.400 مليون مستفيد بإجمالي تكلفة 94 مليار جنيه، بالتنسيق ما بين التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني، ودعم 750 ألف مرأة معيلة بما يشمل الأرامل والمطلقات والمهجورات بقيمة تبلغ 7 مليارات جنيه مصري سنوياً. 

دعم المستشفيات المتعثرة

وأضافت أنَّ 5 ملايين طالب من غير القادرين تمّ إعفاؤهم من المصروفات الدراسية سواء من برنامج «تكافل» أو من برنامج «تكافؤ الفرص التعليمية»، بتكلفة اجمالية قدرها 882 مليون جنيه مصري، ودعم المستشفيات المتعثرة، والمستوصفات الصحية، والعيادات المجتمعية بإجمالي مليار جنيه مصري اتساقاً مع مبادئ تكافؤ الفرص الصحية لغير القادرين.

ونوهت إلى أنَّ 25 ألف وحدة سكنية تم تجهيزها وتأثيثها لصالح السكان المنقولين من المناطق غير العشوائية وغير الآمنة للمناطق المطورة بإجمالي 810 ملايين جنيه مصري، و187 ألف أسرة استفادوا من الخدمات الاجتماعية والصحية والاقتصادية في المرحلة الأولى من برنامج حياة كريمة.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر الاستثمارالأوروبي.. فرص واعدة لاستثمارات القطاع الخاص للانتقال للأخضر العادل بـ 2 مليار دولار.. وبرنامج الصناعة الخضراء يدعم مصر بـ210 ملايين يورو
  • وزير الزراعة: صادراتنا تجاوزت 4.8 مليون طن بحوالي 2.8 مليار دولار
  • القصير: الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن بـ2.8 مليار دولار
  • صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن بنحو 2.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري
  • القصير: الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن بزيادة قدرها أكثر من 589 مليون دولار
  • استراتيجية الصناعات التحويلية.. طموح واسع نحو مضاعفة الصادرات غير النفطية
  • «التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي
  • حاجة البنوك المغربية من السيولة تتفاقم إلى 111,6 مليار درهم
  • «القاهرة للدراسات»: الاستثمارات الأوروبية داخل مصر تجاوزت 41 مليار دولار
  • خطة حكومية لتحديث 25 ألف غرفة فندقية ب 4 مليار درهم استعدادا للمونديال وكأس إفريقيا