الأسبوع:
2024-10-03@11:42:50 GMT

بيان عاجل من حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

بيان عاجل من حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل

كشفت حركة حماس الفلسطينية في بيان صحفي، فجر الأربعاء، عن تفاصيل اتفاق صفقة تبادل الأسرى وإعلان الهدنة مع الجانب الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه جرى التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مؤقت لمدة أربع أيام، بجهود مصرية قطرية حثيثة ومقدرة يتم بموجبها وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة.

وأكدت حماس أن الاتفاق يشمل إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً، وإطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني من سجونه الاحتلال دون سن 19 عاماً وذلك كله حسب الأقدمية.

وبحسب حماس، يشمل الاتفاق وقف حركة الطيران في (الجنوب)على مدار الأربعة أيام، وقف حركة الطيران في (الشمال) لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة 4:00 مساء.

وأكدت حماس أنه خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال الإسرائيلي بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، ضمان حرية حركة الفلسطينيين (من الشمال إلى الجنوب) على طول شارع صلاح الدين.

وأوضحت حماس أن بنود هذا الاتفاق قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف إلى خدمة الفلسطينيين وتعزيز صمودهم في مواجهة العدوان الإسرائيلي، وعينُها دوماً على تضحيَّاته ومعاناته وهمومه، وأدارت تلك المفاوضات من موقع الثبات والقوة في الميدان، رغم محاولات الاحتلال تطويل أمد المفاوضات والمماطلة فيها.

وأكدت حماس أنه مع إعلان التوصل لاتفاق الهدنة فإنها تؤكد أن أيديها ستبقى على الزناد، للدفاع عن الشعب الفلسبطيني ودحر الاحتلال والعدوان.

ووعدت حماس الشعب الفلسطيني بأنها ستكون من الأوفياء لدمائهم وتضحياتهم وصبرهم ورباطهم وتطلعاتهم في التحرير والحرية واستعادة الحقوق وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية رسميا على تنفيذ صفقة الأسرى واتفاق الهدنة المؤقت لمدة خمسة أيام اعتبارا من الخميس.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الحكومة وافقت على صفقة إطلاق سراح نحو 50 رهينة إسرائيلية لدى حماس بعد 6 ساعات من المناقشات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل حماس بيان عاجل تبادل الأسرى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل- توقف حركة الطيران إسرائيل.. صفارات الإنذار تدوي في إسرائيل

عاجل- توقف حركة الطيران إسرائيل.. صفارات الإنذار تدوي في إسرائيل.. ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن وقوع ثلاث إصابات مباشرة داخل الأراضي الإسرائيلية بعد الهجوم الإيراني. وأشارت إلى أن الهجوم الإيراني استهدف مطاري "حتزيري" و"النبطيم"، بالإضافة إلى قاعدة "جليل"، مما أدى إلى وقوع أضرار في مبنى في شمال تل أبيب.

 توقف حركة الطيران

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن حركة الطيران توقفت في المطارات الإسرائيلية بسبب الهجوم الصاروخي الإيراني. الطائرات المتجهة إلى إسرائيل استدارت في الجو، ما يعكس حجم الاضطراب والذعر الذي أحدثه الهجوم.

 صفارات الإنذار تدوي في أنحاء البلاد

تتواصل صفارات الإنذار من إطلاق الصواريخ في معظم أنحاء إسرائيل. وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت ما لا يقل عن 102 صاروخ في "الموجة الأولى" من الهجوم. هذه التطورات تأتي بعد تحذيرات أمريكية للجيش الإسرائيلي عن استهداف جوي قريب من إيران.

 الهجوم الإسرائيلي على بيروت

في وقت سابق، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الجيش الإسرائيلي نفذ هجوما في بيروت، استهدف مقر حزب الله، مما أدى إلى اغتيال حسن نصر الله الأمين العام للحزب. هذا الهجوم جاء في ظل تقارير عن الاستعدادات لهجوم صاروخي من إيران.

استجابة الولايات المتحدة

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية "سنتكوم" عن وصول ثلاثة أسراب طائرات إضافية (F-15E، F-16، وA-10) إلى المنطقة. يأتي هذا في إطار تعزيز القوات الأمريكية لمواجهة التهديدات المتزايدة في المنطقة.

 توقعات بهجوم إيراني وعمليات برية إسرائيلية

قال مسؤول إسرائيلي رفيع لموقع "أكسيوس" الأمريكي إن هناك توقعات بتنفيذ هجوم إيراني ضد إسرائيل في الساعات القليلة المقبلة. بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال عقد مشاورات أمنية حول الهجوم الإيراني المتوقع، وتلقى التحذير من الهجوم نحو منتصف النهار.

وفي الساعات الأولى من يوم الثلاثاء، شنت إسرائيل عملية برية ضد جنوب لبنان، بعد أيام من اغتيال حسن نصر الله، مما يزيد من تصاعد التوترات في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • استشهاد 7 مواطنين وإصابة آخرين أثر قصف إسرائيل لعدة مناطق بغزة
  • شهداء ومصابون إثر قصف إسرائيلي في عدة مناطق بقطاع غزة
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته
  • عاجل - أول رد رسمي من حماس على الهجوم الإيراني
  • عاجل- توقف حركة الطيران إسرائيل.. صفارات الإنذار تدوي في إسرائيل
  • عاجل - قرار أردني جديد بشأن رحلات الطيران بعد هجوم إيران على إسرائيل