البوابة نيوز:
2024-08-10@10:36:00 GMT

تأثير العزلة على نفسية وحياة الإنسان

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

يفضل الكثير من الناس العزلة ويرتاحون فيها ولكن بالرغم من راحتهم فيها بانعزالهم عن العالم والبشر لها تأثير كبير على نفسية وحياة الانسان، فيمكن أن تصل أضرار العزلة إلى الوفاة، والأشخاص الذين يعيشون في عزلة لديهم خطر متزايد للموت المبكر، لأن العزلة تزيد خطر الوفاة المبكرة بمعدل 32%، والوحدة تزيد من خطر الموت بنسبة 14%، وفقًا لباحثين ودراسات على أكثر من 2 مليون شخص تم نشرها من عامي 1986 إلى 2022.

 

حيث وجدت تلك الدراسات روابط عديدة بين العزلة الاجتماعية وأمراض، السرطان، أمراض القلب، والوفاة، لذلك تبرز «البوابة نيوز» فوائد وأضرار العزلة عن الناس:

-أضرار العزلة:

لا تزيد من خطر الوفاة فقط، لكنها تزيد من خطر الأمراض العديدة مثل السرطان بنسبة 24٪؜, الوفاة بالأمراض القلبية بنسبة 34%، أمراض القلب بنسبة 28%، ولديهم خطر متزايد بنسبة 51% للموت من سرطان الثدي بالنسبة للنساء.
الأشخاص المصابين بسرطان الثدي معرضين لخطر متزايد بنسبة 33% للوفاة لسبب متعلق بالسرطان إذا كانوا في حالة عزلة.
الباحثون وجدوا اربع اشياء اساسية ترتبط بالعزلة الاجتماعية، الوحدة، وخطر الوفاة:

مستويات هرمون التوتر الكورتيزول المختلفة، والتي تؤثر على مستويات الجلوكوز لدى الشخص، الاستقلاب، الاستجابة الالتهابية، الجهاز التناسلي، والجهاز القلبي الوعائي.
التأثيرات الصحية النفسية، وخاصة بعد مرحلة من العزلة، مثل الاكتئاب وتراجع صحة الشخص العقلية
السلوكيات السلبية مثل التدخين، وإدمان الكحول، الحمية السيئة، وقلة التمرينات الرياضية.
نقص في قدرة الشخص في الحصول على رعاية طبية روتينية أو طارئة بسبب قلة المعارف التي يمتلكها الشخص. 

تأثير الوحدة والإصابة بمرض نفسي:
وجد الباحثون رابط بين العزلة الاجتماعية وبين الأمراض النفسية، وسوء الصحة النفسية. الأشخاص الذين لديهم علاقات اجتماعية جيدة لديهم خطر أقل للاكتئاب من أولئك الذين يعيشون في حالة وحدة وعزلة اجتماعية. 

الأشخاص الذين يعيشون في حالة عزلة اجتماعية يعانوا بشكل أكبر من التوتر المرتبط بالعمل، وهم أكثر عرضة لادمان الكحول او العقاقير، لأن لديهم حالة رضى منخفضة عن حياتهم.

يمكن أن تؤدي العزلة إلى تغيرات في الدماغ تؤدي لبدء الاضطرابات النفسية. نقص

 العلاقات الاجتماعية يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في أن يتعامل الشخص مع التوتر الذي يعاني منه، وهذا يمكن أن يؤثر على صحة الشخص.

الدعم الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية يمكن أن تقلل من توتر الشخص، والقلق، والاكتئاب والاضطرابات الصحية العقلية.

الوحدة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية، نقص صحة الشخص الجسدية، زيادة خطر الاكتئاب، ارتفاع خطر الانتحار، تغيرات في وظيفة الدماغ، سلوكيات غير اجتماعية، وارتفاع مستويات التوتر.
يمكن أن تؤثر العزلة الاجتماعية على العادات الصحية للشخص، وهذا يؤثر على الصحة العقلية والجسدية للشخص والأشخاص الذين يعانون من العزلة الاجتماعية يميلون إلى النوم بشكل أقل، ونقص في ممارسة الرياضة.

-الأسباب التي تؤدي لظهور أضرار العزلة:

تقليل المناعة، التي تزيد من خطر الوفاة
زيادة الالتهاب في الجسم، وهذا يزيد من أمراض القلب ومن الاضطرابات الصحية المزمنة
يمكن أن يؤثر التوتر على الشخص بصورة أكبر إذا كان وحيدًا. 

المشاكل مثل المشكلات الاقتصادية، والصحية، والعوائق اليومية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي مضخم للغاية للأشخاص الذين يعانون من قلة العلاقات الاجتماعية. 

-معني حب العزلة:

الانقطاع عن الأنشطة الاجتماعية التي كان الشخص يحب المشاركة فيها.
قضاء الكثير من الوقت يوميًا وحدك بدون أي اتصال مع الأشخاص الآخرين.
عدم وجود أي شخص يساعدك إذا كنت بحاجة للمساعدة، أو صديق تتحدث اليه عندما تكون بحاجة لذلك.
التواصل بشكل نادر مع الآخرين عبر الرسائل النصية، الهاتف أو عبر الفيديو.
نقص العلاقات المقربة مع الاشخاص.
الشعور بالحزن، أو بالرفض من اشخاص اخرين
فرط الحساسية لأي محفز اجتماعي.

-طرق التخلص من الشعور بالوحدة:
تعرف على مشاعرك: 

احيانًا يكون من السهل تجاهل المشاعر التي تعيشها، خاصةً إذا لم يكن لديك شخص عزيز تتحدث معه بشأن هذه المشاعر، لكن من الضروري أن تعترف بأنك تعيش في حالة عزلة، وأن تحاول الحديث مع اخصائي في هذا الموضوع.

الخروج من المنزل: 

الخروج من المنزل يكون ضرورة لصحتك العقلية والنفسية. الضوء الطبيعي يمكن أن يعزز مزاجك، وفيتامين د الذي تحصل عليه من ضوء الشمس يمكن أن يقلل أعراض الاكتئاب.

الاهتمام بنفسك:

 من الضروري أن تهتم بصحتك، لأن التوتر يمكن أن يسبب مشاكل تنفسية، ومشاكل في الضغط الدموي، والعضلات.

إيجاد طرق للمشاركة في المجتمع: 

يمكن أن تحاول الانضمام في مجموعات مثل مجموعات الكتب والتي تقلل من خطر الوفاة لدى المتقدمين في السن، أي شخص يشعر بالعزلة ويعاني منها يمكن أن يستفيد للغاية من المجموعات المختلفة وينضم إليها مهما كان نوعها.

تطوير صداقات في العمل: 

صداقات العمل يمكن أن تساعد الشخص على التواصل مع الآخرين، ومن أجل الكبار في السن، يمكن أن يساعدهم العمل خارج المنزل على تقليل مشاعر الوحدة التي تأتي بعد التقاعد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العزلة خطر الوفاة المبكرة السرطان أمراض القلب العزلة الاجتماعیة الأشخاص الذین تزید من خطر خطر الوفاة فی حالة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

استقالات التيار تُضعضع تأثير كتلته النيابية: خسر 4 نواب وتوقعات بانسحاب آخرين


لم تكد خمسة أيام تمرّ على قرار "التيار الوطني الحر" فصل النائب آلان عون، حتى تقدّم نائب جبيل سيمون أبي رميا باستقالته من التيار أمس، ليكون الأول بين رفاقه الذي يغادر بقرار شخصي، والثالث الذي يغادر التيار (بعد عون والنائب الياس بو صعب، مع ترجيحات بقرب خروج رئيس لجنة المال والموازنة أيضاً)

وكتبت " الشرق الاوسط": خروج أبي رميا ليس الأول، ولن يكون الأخير؛ إذ سبقه العشرات ممن حملوا شعارات الجنرال عون ثم افترقوا عنه، حيث عبّر نائب رئيس الحكومة الأسبق اللواء عصام أبو جمرة، أحد مؤسسي «التيار الوطني الحرّ»، عن أسفه «للحالة التي وصل إليها التيار جرّاء السياسة التي انتهجها مَن تولَّوا قيادته طيلة السنوات العشرين السابقة». وقال أبو جمرة في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «منذ أن غادرت صفوف التيار الوطني الحرّ، وقبل وصول العماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية، كنت على يقين بأنه سيصل إلى الحال التي هو عليها الآن، والآخذة بالتفاقم»، لافتاً إلى أن «سياستهم أفقدت التيار القِيَم التي تأسس عليها، والتي ناضلنا وضحَّينا جميعاً من أجلها».
وتوقّعت مصادر مطلعة على تفاصيل الخلافات التي تعصف بين باسيل وأعضاء في تكتّله، أن تكون استقالة أبي رميا «مقدمة لاستقالات عدة من التكتل، بما يؤثر على ثقله في البرلمان النيابي». وأكّدت لـ«الشرق الأوسط»، أن «الاستقالات المتوقَّعة ستترك تداعيات سلبية كبيرة على وحدة التكتل، وعلى البنية الحزبية للتيار»، مشيرة إلى أنه «بعد فصل (نائب رئيس مجلس النواب) إلياس أبو صعب وآلان عون، وخروج النائب محمد يحيى منه، واستقالة أبي رميا، يخسر التيار 4 من أعضائه، ليرسو العدد الآن عند 16 نائباً».ولا تستبعد المصادر أن «يلجأ نوّاب آخرون إلى هذه الخطوة".».
ويُفترض أن تترك استقالة أبي رميا تداعيات على جمهور التيار البرتقالي، وأوضحت المصادر أن «خروج النواب الذين جرت إقالتهم، أو الذين وُضعوا أمام خيار الاستقالة القسرية، سيخلق مشكلة لدى التيار، الذي سيعاني من القدرة على ترشيح آخرين مكانهم، وتأمين فوزهم بالانتخابات المقبلة».
وقالت المصادر: «خطأ جبران باسيل أنه اصطدم مع النواب الذين لديهم قاعدة واسعة وتمثيل شعبي وازِن في دوائرهم الانتخابية، مثل إلياس بوصعب في المتن، وسيمون أبي رميا في جبيل، وآلان عون في قضاء بعبدا، والنائب السابق ماريو عون في بعبدا والنائب السابق زياد أسود في جزين».

وكتبت " الاخبار": السؤال الرئيسي المطروح هو عن مستقبل الحياة السياسية للمفصولين من الحزب والخارجين منه أو من هم على «لائحة الانتظار»، وما إذا كان هؤلاء سيشكلون مع رموز حزبية أُخرجت أو خرجت سابقاً، كتلة يكون لها وزنها السياسي، وتتسبب في إرباك باسيل. وفي هذا السياق، تقول مصادر مطّلعة إن الأمر يتوقف على مستقبل علاقة رئيس التيار بحزب الله وما إذا كان سيتحالف معه في الانتخابات المقبلة أم لا. أضف إلى ذلك، أن لكل من الخارجين حيثية مختلفة عن الآخر. ووفق المصادر، فإن التكهّنات، مثلاً، حول احتمال تحالف عون مع الثنائي الشيعي في الانتخابات المقبلة، ما لم يتم الاتفاق مع باسيل، فذلك لا يؤمّن له بالضرورة فوزاً مضموناً، إذ إن مجموع أصوات الثنائي في انتخابات 2022 لم يصل إلى حاصلين انتخابيين، في ظل اهتمام الثنائي أولاً بضمان مقعديه الشيعيين قبل ضمان مقعد ماروني لحليفهما، علماً أن عون نال في الاستحقاق الماضي 8457 صوتاً، وهذه الأصوات ستنخفض إلى النصف أو أكثر بعد خروجه من التيار.
في المقابل، سيواجه باسيل مشكلة افتقاد شخصية عونية تملك كاريزما تخلف نائب بعبدا الذي يحظى بتعاطف قسم كبير من العونيين معه. أما في جبيل، فيبدو الوضع مختلفاً تماماً لناحية وجود مرشحين منافسين كثر لأبي رميا، من بينهم المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران الذي بدأ منذ مدة يستقطب بعض المحسوبين على أبي رميا، وعضو المجلس السياسي في التيار وديع عقل الذي يحظى بشعبية بين الحزبيين لإمساكه بملفات الفساد، ومسؤول العلاقات الدولية في التيار طارق صادق، ونائب رئيس التيار للشؤون الخارجية ناجي حايك (يُتوقع أن يترشح في بيروت رغم تحدّره من جبيل). لذلك يبدو التيار أكثر ارتياحاً في هذا القضاء منه في بعبدا.

مقالات مشابهة

  • وفاء بنيامين: الحقوق الاجتماعية جزء لا يتجزّأ من الحقوق الإنسانية
  • «القومي لحقوق الإنسان»: 3 خطوات تضمن الحقوق الاجتماعية للمواطن
  • مادورو: النائب العام هو الشخص الوحيد المرشح للتفاوض مع المعارضة
  • الضمان الاجتماعي يوضح مزايا إضافة حساب بنكي احتياطي لأحد التابعين في منصة الدعم
  • أبو ردينة: إسرائيل دخلت مرحلة العزلة والرفض الدولي
  • يونيسف تدعو لتجنب ما لا يمكن تصوره من خطر على الأطفال في الشرق الأوسط
  • استقالات التيار تُضعضع تأثير كتلته النيابية: خسر 4 نواب وتوقعات بانسحاب آخرين
  • أخصائية نفسية: عصبية الأهل تؤثر على سلوك الأطفال
  • كيف تسبب حزب المحافظين الخاسر في عنف اليمين المتطرف ببريطانيا؟
  • ما أسباب العصبية؟.. أخصائية أمراض نفسية توضح