(CNN)-- قال مصدر حكومي إسرائيلي، لشبكة CNN، الأربعاء، إن الحكومة وافقت بأغلبية كبيرة على اتفاق إطلاق سراح الرهائن.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن ، الثلاثاء، أن الاتفاق بين إسرائيل وحركة "حماس" يشمل زيارات الصليب الأحمر للرهائن الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين في غزة، والأدوية للرهائن الذين يحتاجون إليها.

وحث نتنياهو الحكومة الإسرائيلية بكامل هيئتها على دعم الاتفاق، قائلا إن أجهزة الأمن تدعم الاتفاق، وأضاف أن "الحرب على حماس ستستمر".

وقال نتنياهو، عبر الفيديو في بداية اجتماع الحكومة بشأن اتخاذ قرار حول الاتفاق: "أمامنا الليلة قرار صعب، لكنه القرار الصحيح: جميع قوات الأمن تدعمه بالكامل، لقد فهموا أن المجهود الحربي لن يضر فحسب، بل على العكس: فهذا سيسمح للجيش الإسرائيلي بالاستعداد لاستمرار القتال".

وأضاف: "أود أن أوضح هنا مرة أخرى: الحرب مستمرة، وسوف تستمر حتى نحقق جميع أهدافنا: القضاء على حماس، وإعادة جميع الرهائن لدينا، وضمان أن اليوم التالي لحماس، لن تعود غزة كما كانت".

وتابع: "التقيت مساء الاثنين مع أعضاء مجلس الحرب بعائلات الرهائن، لقد استمعت باهتمام لمحنتهم، وتحدثوا بصوت مرتجف، وأحيانا بالدموع، عن الكابوس الذي يعيشونه. لقد قلت للعائلات العزيزة إن عودة الرهائن مهمة مقدسة وأنا ملتزم بها مع أصدقائي".

وذكر: "هناك مراحل في الحرب، وهناك أيضا مراحل في عودة الرهائن لكننا لن نتوقف حتى نحقق النصر الكامل، وحتى نستعيدهم جميعا وهذا هو واجبي المقدس".

وقال: "تحدثت في الأيام القليلة الماضية مع صديقنا رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، وطلبت تدخله من أجل تحسين الخطوط العريضة المقدمة لكم، وقد تم بالفعل تحسينها بحيث تشمل المزيد من الرهائن وثمن أقل، وقد أتت هذه المحادثات بثمارها، لقد شارك الرئيس بايدن في ذلك وأشكره".

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري قال، لشبكة CNN في وقت سابق من مساء الثلاثاء، إن قطر قدمت اقتراحًا لهدنة إنسانية في غزة وإطلاق سراح الرهائن إلى الجانب الإسرائيلي في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، بعد أسابيع من المفاوضات المستمرة.

وقال المتحدث إن قطر تنتظر نتيجة تصويت الحكومة الإسرائيلية على الاقتراح.

وكذلك أبدت مصادر دبلوماسية ومسؤولون حكوميون، بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال الأيام القليلة الماضية لهجة أكثر تفاؤلاً بشأن التقدم في المحادثات بشأن التوصل لاتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن.

إسرائيلالحكومة الإسرائيليةبنيامين نتنياهوحركة حماسقطاع غزةنشر الأربعاء، 22 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حركة حماس قطاع غزة سراح الرهائن

إقرأ أيضاً:

بعد اعتراض وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء

أثار قرار إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في قطاع غزة، الطبيب محمد أبو سلمية، الذي كان معتقلا في سجن إسرائيلي، جدلاً وردود فعل واسعة في إسرائيل، مما اضطر رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، إلى إصدار بيان لتوضيح موقفه من هذه المسألة.

وأبدى عدد من وزراء الحكومة الإسرائيلية اعتراضهم على إطلاق سراح أبو سلمية، وكذلك معارضون مثل زعيم حزب الوحدة الوطنية، بيني غانتس. كما تعالت مطالبات بإ قالة رئيس جهاز الأمن الداخلي "الشاباك" رونين بار.

وطالب وزراء من بينهم وزير الشتات، عميحاي شيكلي، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ووزيرة الاستيطان، أوريت ستروك، بإقالة رئيس جهاز  "الشاباك".

وكتب بن غفير في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في غزة وعشرات الإرهابيين الآخرين هو إهمال أمني. لقد حان الوقت لرئيس الوزراء أن يمنع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) من ممارسة سياسة مستقلة تتعارض مع موقف الحكومة".

وعقّب ديوان نتانياهو على الخطوة، بالقول إن القرار "جاء بعد نقاشات جرت في المحكمة العليا، إزاء التماسات ضد ظروف اعتقال الفلسطينيين بمعتقل (سديه تيمان) في النقب".

إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، الإثنين، بأن إسرائيل أطلقت سراح مدير مستشفى الشفاء في شمال غزة، محمد أبو سلمية، وعددا من المعتقلين الآخرين أثناء الحرب، بسبب "عدم وجود زنازين كافية".

وأضاف الديوان أن قرار الاحتجاز "يتم عبر أجهزة الأمن الإسرائيليية بناء على معطيات مهنية".

أما مكتب وزير الدفاع، يوآف غالانت، فأكد أن قرارات كهذه "ليست بيده"، وإنما بيد جهاز الأمن العام "الشاباك"، وإدارة السجون.

وأوضح مكتب غالانت، وفق مراسل "الحرة"، أنه "لم يكن لديه علم" بشأن إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء، مضيفا أن "إجراءات احتجاز وتحرير سجناء خاضعة لجهاز الأمن العام وسلطة السجون، ولا تشمل موافقة الوزير".

وكانت القوات الإسرائيلية قد اعتقلت أبو سلمية وعددا من الكوادر الطبية في نوفمبر الماضي، بعد اتهام إسرائيل لحركة حماس باستخدام مجمع الشفاء الطبي كستار لمنشآت عسكرية ومراكز قيادية، وهو ما تنفيه حماس والعاملون بالمستشفى.

وقدرت الأمم المتحدة، عدد الموجودين في المجمع الواقع بغرب مدينة غزة في شمال القطاع، عند وقوع الاقتحام، بنحو 2300 شخص بين مرضى وطواقم طبية ونازحين.

مقالات مشابهة

  • مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على رد حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • وفد أفغاني يناقش بالدوحة مع مسؤولين أميركيين تبادل الأسرى
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة
  • وفدا الحكومة والحوثيين يتفقان على صفقة لإطلاق سراح السياسي محمد قحطان
  • عاجل: الاتفاق في مفاوضات مسقط على إطلاق سراح القيادي محمد قحطان
  • السجون الإسرائيلية تعلق لـ الحرة على اتهامات مدير مستشفى الشفاء
  • السجون الإسرائيلية تعلق لـ الحرة على الاتهامات بتعذيب مدير مستشفى الشفاء
  • نتنياهو يأمر بالتحقيق في إطلاح سراح الدكتور محمد أبو سلمية
  • تسونامى «الحريديم» يهز عرش «نتنياهو»
  • بعد اعتراض وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء