حددت الضوابط المنظمة للحج السياحي لعام 1445 هجريا والتى أصدرتها وزارة السياحة والآثار، الحالات التي يجوز فيها استبدال المواطنين الفائزين بقرعة الحج السياحي بغيرهم من غير الفائزين، وأيضا آلية تقديم الاعتذار عن السفر للحج بعد النجاح، ومصير مبالغ جدية الحجز التى دفعها المعتذر عند تقدمه  لقرعة الحج السياحي.

قصور حالات التنازل عن فرصة على الوالدين والأبناء

وأوضحت وزارة السياحة والآثار أنه لا يجوز للمواطن الفائز بقرعة الحج التنازل عن ( فرصه الحج ) لأي شخص آخر الا لأحد والديه (الأب الأم) ، او تنازل الوالدين لأحد الأبناء، على الآ يكون التنازل نافذا  ومقبولاً إلا بعد التأكد من إمكانية تنفيذه على المسار الإلكتروني للحج .

حالتان فقط يجوز فيهما استبدال الفائزين بالحج بغيرهم

وأشارت الوزارة إلى أن حالات استبدال الحجاج بغيرهم بعد إعلان نتيجة القرعة مقصور فقط على حالة الوفاة، أو صدور حكم قضائي مقيد للحرية واجب النفاذ  شريطة أن يكون تاريخ حدوث  الحالتين لاحقا على إعلان نتيجة القرعة.

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة لحالات الإعتذار ، فإنه فى  حال تقدم احد الحجاج المتقدمين لبرامج الحج فئة الـ 5 نجوم  بالاعتذار عن فرصه الحج  عقب فوزه بالقرعةفإنه يسترد فقط مبلغ 40 ألف جنيه من قيمة  مبلغ جدية الحجز الذى دفعه عند التقدم والمقدر بـ 60 ألف جنيه ، أما فى حال  تقدم احد الحجاج المتقدمين لبرامج الحج الإقتصادية بالإعتذار عن فرصه الحج  عقب فوزه بالقرعة فإنه يسترد فقط مبلغ 10 آلاف جنيه من قيمة مبلغ جدية الحجز التى دفعها عند التقدم والمقدرة بـ 20 ألف جنيه.

وأشارت الوزارة إلى أن المواطن الذى فاز بقرعة الحج السياحي وثبت من خلال شهادة التحركات التى يقدمها للوزارة أنه سبق له تأدية مناسك الحج قبل ذلك (سابقة حج) فإنه يعتبر معتذرا ويطبق عليه ذات الإجراءات المطبقة على المتقدم بطلب إعتذار عن السفر للحج بعد فوزه بالقرعة.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم إعادة توزيع تأشيرات الحج المعتذر عنها ، على شركات السياحة رؤوس التضامنات، وهى الشركات  التى تكون مسئولة عن تنفيذ الحج لعدد من شركات السياحة التى تتشارك معها فى تنفيذ برامج الحج، شريطة قيام  شركة السياحة رأس التضامن بتوفير حزمة خدمات من سكن وطوافة لمن سيتم منحه تلك التأشيرات  وذلك من خلال اللجنة العليا للعمرة والحج بوزارة السياحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج السياحي الحج السياحة

إقرأ أيضاً:

مصر بصدد إبرام تعاون دولي لإطلاق خدمة «القطار السياحي»

أبرمت مصر تعاون استثماري مع شركة صناعية إيطالية متخصصة في صناعة وتشغيل القطارات السياحية، التي تخدم قطاع الزائرين والسياحيين في إيطاليا لتسهيل زيارة الأماكن السياحية والتجول داخل القطار، ومن المقرر أن تنقل مصر التجربة الإيطالية لـ خدمة القطار السياحي داخل أماكنها وشوارعها السياحية، على أن تتولى الشركة الإيطالية مسئولية تشغيل وتفعيل خدمة القطار السياحي داخل مصر.

وعقد أصحاب القرار في مصر اتفاقية شروط وأحكام بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة أرسينال الإيطالية وتم توقيعها من قبل الجانبين المصري والإيطالي لتفعيل «قطار حارس النيل»، وهو الاسم المقرر إطلاقه على القطار السياحي المصري، وتقع أغلب التكاليف المالية والتشغيلية لـ القطار على نفقة الشركة الاستثمارية الإيطالية التي ستتولى تصنيع القطار وتشغيله داخل مصر.

ويفترض أن يخدم القطار السياحي في مصر كافة المناطق على مستوى جمهورية مصر العربية التي تصنف كـ مزارات وأماكن سياحية من شمال مصر إلى جنوبها، مما ينعكس على أداء القطاع السياحي المصري بما يسهم في جذب مزيد من الطاقة السياحية داخل مصر، ومخطط أن تنقل رحلة القطار الركاب في تجربة مميزة من القاهرة وبالتحديد من مدينة «الألف مئذنة» وعلى طوال نهر النيل تستمر الرحلة مع أحد أقدم المدن على الكوكب في مدينة الأقصر، لزيارة المعالم السياحية، وستستمر الرحلة إلى أسوان في رحلة تستغرق ثلاثة أيام وليلتين.

ويتكون القطار السياحي من 15 عربة و40 كابينة مقسمة إلى ثلاث فئات مختلفة: ديلوكس، وجناح، وجناح فاخر، بسعة إجمالية تصل إلى 80 راكبًا، مما يوفر لهم تجربة فريدة من نوعها على متن القطار.

اقرأ أيضاًعاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)

بحضور وزيري السياحة وشئون المجالس النيابية.. محاكمة برلمانية للشركات المخالفة في موسم الحج

رئيس هيئة تنشيط السياحة يبحث مع ممثلي الشركات الروسية زيادة أعداد السائحين

مقالات مشابهة

  • عقب أداء اليمين الدستورية.. وزير العدل يكشف أهم ملفات الوزارة
  • عودة آخر حجاج السياحة من الأراضي المقدسة غدا بعد أداء المناسك
  • حبس متهم بسرقة مبلغ من مسكن سيدة في الوايلي
  • سلطات الاحتلال تصادق على بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة
  • التطوع السياحي ضمن صيف عسير
  • حال الانقطاع عن العمل بسبب الولادة.. التأمينات توضح آلية صرف تعويض الأمومة
  • ما المطلوب من الحكومة الجديدة في ملف التعامل مع الرأي العام؟
  • رحلتي إلى الحج
  • هيئة الزكاة توضح الحد الأدنى من المبالغ المالية المسموح السفر بها
  • مصر بصدد إبرام تعاون دولي لإطلاق خدمة «القطار السياحي»