لليوم السادس والأربعين يتواصل العدوان على غزة، بحجم دمار وأعداد ضحايا غير مسبوقين في الحروب، ما عدا الحربين العالميتين الأولى والثانية، وكما يقال اليوم فإن غزة قُصفت بقنابل وذخائر تعادل ثلاث قنابل نووية حتى الآن، وفي منطقة مكتظة بالسكان المدنيين المحاصرين وبدون أدنى مقومات للحياة؛ تجري ملاحقتهم بالقنابل في كل مكان، لتخرج المشاهد في الأحياء المدمرة والمستشفيات المستهدفة، وتكدس الجثث بالشكل المرعب في الشوارع وفي باحات ما تبقى من المستشفيات مع مشاهد آخرى أكثر قسوة للدلالة على جرائم الإبادة الإنسانية.
ضخامة هذا العدوان، يقابَل عربيا ودوليا بغيظ مكتوم من شوارع عربية ودولية، وغضب رسمي لا يرقى لفعل المواجهة المطلوبة للضغط لوقف العدوان. غدت المطالب العربية بهذا الباب دون معنى ولا وزن في القاموس السياسي الحالي بعد هذه الجرائم، وكل حديث عن ضرورات وأهمية العودة لمفاوضات سلام في هذا المشهد الدموي أو ترتيب المشهد بعده، عبثٌ كلامي يجعل الجرأة الصهيونية تستمر بالتمادي والعنجهية.
فحين يسخر بنيامين نتنياهو في آخر ظهور له السبت الماضي في المؤتمر الصحفي من المطالب والضغوط الدولية ويقول: "قالوا لنا لا تدخلوا غزة فدخلنا، ولا تدخلوا المشافي فدخلنا"، أي ما الذي حدث بعد كل هذه الجرائم؟ فإسرائيل يدها غير مغلولة ولا تواجه محيطا عربيا يشكل تهديدا وضغطا بشكل رسمي على مصالحها ومواقفها لتدفعها للتراجع وحساب الحسابات، هذا انتهى فعليا بعد الضمانة الأمريكية لإسرائيل بالمضي بالجريمة.
انتهت فعليا هنا سياسة رسمية عربية بالمعنى الواسع للكلمة بما يخص جرائم الإبادة في غزة وبما يخص القضية الفلسطينية، والكلام عن دعم الحق الفلسطيني وشجب وإدانات السلوك الإسرائيلي دون إسناد حقيقي يصد العدوان، يُسقط الديباجة العربية المرتبطة حرفيا بفلسطين، على الأقل من زاوية القراءة الإسرائيلية للمواقف العربية التي تحسب بينها وبين شعبها بأنها وازنة وأن العالم يحسب حسابها.
فلا يُعقل أن تتفرج الزعامات العربية على عواجل المذابح في المدارس والمستشفيات والبيوت والطرقات، وأن تخرج هذه الزعامات في أحاديث رسمية أو صحفية لتطالب المجتمع الدولي بوقف العدوان، فإذا أين هي السياسة ما لم يكن النظام والسياسة العربية جزءا من المجتمع المحلي والدولي المعني برسم مصالحه الوطنية والأمنية التي انتهكت قواعدها؟ ومن غير المعقول بعد هذه الحرب المدمرة أن تطل سياسة عربية برأسها لتدعي امتلاكها أوزان وأخلاقيات الانحياز للشعب الفلسطيني، فهذه الجرأة الصهيونية الساخرة من ردة الفعل العربية والدولية تُفصح دون مواربة عن أن كل عواطف التأييد لها فضحت وعرّت مضامين سياسة عربية تعيش عصر ما بعد الاهتراء الذاتي الذي كشفت عنه ثورات عربية في العقد الأخير، ويقدمه اليوم العدوان على غزة في إضفاء طابع المواجهة بالكشف عن الغاية الإسرائيلية من ورائه بإحداث نكبة جديدة على الفلسطينيين.
والسؤال المطروح: ما الذي يمنع إسرائيل من الإقدام مجددا على جريمة التهجير لسكان غزة باتجاه سيناء أو الاستمرار بالمذابح؟ هل هي سياسة عربية مطأطئة رأسها للإبادة، أم التواطؤ الدولي على هذه الجريمة؟ وحسبما تنقل صحيفة هآرتس العبرية فإن الولايات المتحدة طلبت من الاحتلال تأجيل القصف الشامل على جنوب غزة حتى يتم تحديد مصير النازحين هناك والطلب منهم النزوح جنوبا باتجاه سيناء، أي أن استكمال المذابح سيتم في الجنوب على المناطق التي نزح إليها الغزيون من الشمال.
وقد جرب العالم اختبار هذه الجرائم ولم يعد هناك في القاموس الصهيوني ما يشير لخطوط حمراء أو التمسك بالقانون الدولي الإنساني، ولا حتى الالتزام بقوانين الحرب، وقد جربت إسرائيل اختبار الحساسية العربية الرسمية تجاه الإبادة الفعلية، وعلى نحو "عادي" اتسم المشهد الكارثي في غزة بردة الفعل التي نحصيها منذ سبعة أسابيع؛ والتي تضمن مبادئ ترتقي للانحطاط الأخلاقي وسقوط أوراق العمل والفعل العربي والدولي لوقف الإبادة الفلسطينية.
ولعل ما ورد في القمة العربية الإسلامية الاستثنائية قبل عشرة أيام، ما يؤشر على موت هذه الفاعلية غير القادرة على اتخاذ قرار واحد وتنفيذه أيا كان شكله ولونه في كسر الحصار، مع أنهم اتخذوا قرارا بالإجماع لهذه المهمة.
في كل الأحوال كما أسلفنا، لم يعد الكلام عن الفعل والاجتماعات العربية (استثنائية واعتيادية) في ضوء المستجدات التي حدثت وتحدث في غزة من عدوان والتصدي له، غير الإقرار بأنها نقطة فاصلة بتاريخ العرب والفلسطينيين، ولأنها حسمت مسألة الحليف والشقيق وقت العدوان، وحسمت أيضا المعاني التي تُخرس وللأبد عسكر النظام العربي وتبطل الشعارات بما يخص الشجاعة والبطولة والفداء، وبطلان الوهم وانتظار "الأمل" بأن تغير أمريكا موقفها، بعد انقشاع الوهم الكبير بأن غزة والفلسطينيين يحاربون إسرائيل وحدها.
والسؤال الأخير: هل النظام الرسمي العربي بشكله الحالي حليف لفلسطين أم لإسرائيل وأمريكا؟ والجواب أن فلسطين اكتفت من الدروس العربية والدولية المنقشع عنها الوهم الكبير، وبأن هذا الاحتلال يمكن هزيمته بكل الوسائل غير الرسمية وغير المتاحة في المشهدين العربي والدولي، والتي ستبقى مفتوحة على ما راهنت عليه الشوارع العربية وثوراتها يوما ما، والإيمان بعودتها هو اليقين من دروس الخذلان العربي ونفاق المجتمع الدولي.
twitter.com/nizar_sahli
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه غزة جرائم الفلسطينية الاحتلال فلسطين غزة الاحتلال جرائم العالم العربي مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة
إقرأ أيضاً:
مِنْ كم يوم بفكر وبتساءل ربما يكون في قحاتي صادق!
مِنْ كم يوم بفكر وبتساءل ربما يكون في قحاتي صادق!
مش صادق بمعنى نبيل ومحترم؛ إنما صادق بمعنى: مُصدّق لقوله وما يدعيه، وعلى إيمان بقضيته!
والحقيقة بديت استشعر مدى فداحة ما يُقاسيه في مثل هذهِ اللحظات وهو مصدوم في “الشعب المعلم”، وإنه كيف حقًّا ممكن ينظر لينا كناس “معلوفة”، ويبدا يكرهنا من أعماقه -بلا وجه حق- ويقول لنفسه: دا شعب مُحبِط، ومُخيِّب للآمال؛ بحب الكيزان والمُستبدين.. وما يستاهل أي نضال وتضحيات قدمناها في سبيله!
هنا بإمكاننا الامساك بحكمة بمذاق الكارثة؛ وهي إنه كيف العقل الضعيف ممكن يتسبب لصاحبه في متاعب جمة، ليبدأ الانسان حامل العقل الفاسد معتنق الأوهام الجنونية الجامحة شقّ طريقٍ طويلٍ من الألمِ والشقاءِ وإلحاق الأذى بالنفس.. ما لسببٍ إلا أنّه كان ضحيةً لأوهام؛ أوهام من صنع نفسه!
وهنا تكمن مُفارقة عجيبة بعض الشئ؛ يعني المرء مِنّا قد لا يكتفي بالمتاعب التي لا يد له فيها.. لا؛ بل ممكن يجتهد ويسعى عشان يجر الويلات على نفسه!
من هنا تبقى رسالة البني آدم إنه بقدر الامكان ما يتوهم أو إن كان لابد من الوهم فليكتفي بالأوهام التي وجدها واعتنقها متورطًا دون إرادة منه.. شوفوا مثلًا سيدنا الإمام علي دون غيره من سائر صحابة رسول الله خُصّ ب”كرّم الله وجهه” وهذا لأنّه “لم يسجد لصنمٍ قط”؛ والكرامة هنا -في اعتقادي- ما لأنّ عليًّا لم يعبد يومًا سوى الله؛ إذ اللهُ غني عن عبادة الخلق. إنّما الصنم تجسيد لرمزية الباطل، وكانت كرامة علي -كرّم الله وجهه- أنّه لم يسجدَ لباطلٍ قط؛ أي: لم يدين بالولاء لباطلٍ، ولم يعتنق الباطل، ولم يتبع الباطل يومًا. ورفض الباطل/ الصنم هذا مُنتهى كرامة الوجه. وذروة سنام الكرامة الآدمية.
القحاتي فيما يبدو مُتطاول ليله مع المحنة؛ فهو إما: في الصورة المعهودة التي تكذب وتعرف أنها تكذب وتعرف أننا نعرفها تكذب.. لكن لا بأس فهي تمتهن الكذب والتخريب وتُحصِّل في سبيل ذلك المال وتحقيق مكاسب ذاتية مع التحلي بالوقاحة واللؤم.
أو: كان في صورة قحاتي مخو ما حلو؛ ينطلق من الوهم الجزافي. الوهم الذي يحملهُ على كراهيتنا دون مبرر؛ الوهم الذي يمنع صاحبه من أن يعيش الحياة السويّة؛ يفرح لفرح الناس ويتألم لآلامهم.
لكن هسي ما فات شي “يا أشرف يا سوكرتا”.. المخ الما حلو دا خليه يأكد ليك إنّنا فعلًا طلعنا شعب ابن كلب جدًا؛ استبدل الديمقراطية بالاستبداد، وما صبر على ثورته المجيدة!
المهم. يلا من هنا.. شوف ليك حائط مبكى عريض ولا تمرين ديمقراطي ولا شوف مشهادك بوين؛ وتلّب من ركشة حياتنا. مصحة أمراض عقلية ذاتو ما عندنا ليك في وضعنا دا.
المهم عيش أحزانك بعيد منّنا وما تفسد لينا مزاج النصر ????
محمد أحمد عبد السلام
إنضم لقناة النيلين على واتساب