يتأثر معظم الأشخاص في الجسم، إذ أن تصاب بآلام كبيرة قد يؤدي إلى مزمنة، خاصة لمن يجلسون على الفتيات لفترة طويلة، ويشعرن بالخجل من استخدام الموبايلات بطريقة خاطئة، ما يسبب لهم توتراً يمكن أن يفقدهم القدرة على التركيز أثناء ممارسة أعمالهم أو في حياتهم طبيعي.

أسباب آلام الرقبة والكتف

أسباب كثيرة طبيعية في آلام الرقبة والكتف، حسب الدكتور أحمد الشنواني، وبالتالي العلاج، الذي قال لـ«الوطن»: «في أسباب كثيرة ممكن اعتلال عنق الرحم والكتف، من عدم وصوله وهو النوم بطريقة خاطئة، بتكون وضعية الرقبة مش مرتاحة، وكمان ممكن يكون هذا النوع من المخدة موفقة مع رقبته، أدنى إما أو ناشفة، ويجب أن نظبط وضعية النوم بطريقة صحيحة، وهي في ارتفاع المخدة تكون موازية لارتفاع بسيط والرقبة».

الأشخاص الذين يستخدمون الموبايل كثيرًا، أو يجلسون على المكاتب لعدة ساعات هم الأكبر منها الجلوس بآلام الرقبة والكتف ، وضبط «الشنواني»: «الناس اللي بتسخدم الموبايل وبتكفي عليه فده بيعمل تشنج في عضلات العنق، وقف اللي بيقعدوا على المكتب كثير، علشان كدة هناك الإجراءات والتدريبات الخاصة بآلام الرقبة والكتف.

تمارين لآلام الرقبة والكتف

تمرينات طبيعية من آلام الرقبة والكتف، لمدة زمنية طويلة، وبعد العلاج، من بعد عمل كمادات مياه للرقبة لمدة 20 دقيقة، وتحسن عن عضلات الرقبة لمدة 5 دقائق، والمشي لفترة طويلة، حيث تؤدي الدورة الدموية وينشط تدفق الدم إلى عضلات الرقبة، واضحًا: «التمارين دي أولية، لكن في تمارين تانية منها رجعت إلى الخلف مباشرة أمام الجلوس أو أثناء الاستلقاء والوجه إلى الأعلى، مثبتا نظرك على الأفق، ثم عُد إلى الوضعية الأصلية، لمدة 15 ثانية».

شد المجموعة، من بين تمرينات تخفيف آلام الرقبة والكتف، ويلاحظ العلاج العلاجي: «قف ومد القياس الطبيعي المعتمد من جانبك، ضع يدك اليمنى على رأسك مع توجيه أصابعك إلى الجانب الأيسر، اسحب رأسك نحو الجانب الأيمن حتى تشعر بتمدد في الجانب الأيسر من رقبتك لمدة 20 دقيقة وكذلك مع الآخر من العنق».

تمارين آلام الرقبة والكتف.. الانحناء

الانحناء الجانبي، واحدا من تمرينات آلام الرقبة والكتف، ينجح في العلاج الطبيعي، حيث يمكن للشخص المصاب بآلام الرقبة، الجلوس وإرجاع الظهر إلى الخلف، ثم وجه اليد اليمنى نحو الكتف الأيمن بواسطة اليد اليمنى.

شد الذقن، واحد من تمرينات تحسين آلام الرقبة والكتف، وهو تمرين ديسك الرقبة، يساعد في عضلات آلام الرقبة والكتف، ويعمل بالاستلقاء على الظهر مع ثني الركبة وبقاء القدم مسطحة على الأرض، ثني الذقن باتجاه حتى يظهر اللغد، يجب الشعور بشد خفيف بين الرقبة وقاعدة الرأس لمدة 15 ثانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: آلام الرقبة

إقرأ أيضاً:

أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب

يُصاب بعض الأطفال بالتهاب القولون بسبب التغيرات المناعية، أو الالتهابات البكتيرية ويمكن أن يتسبب الالتهاب في إصابة الطفل ببعض الأعراض مثل آلام البطن والغازات والجفاف ووجود دم في البراز والإصابة بفترات متناوبة من الإسهال المائي والإمساك.

ويمكن علاج التهاب القولون وفقاً لموقع “بولد سكاي” حسب سببه، ولكن يُنصح عادةً باستخدام الأدوية مثل المضادات الحيوية لعلاج العدوى وبعض العلاجات الطبيعية لتخفيف الأعراض، بجانب اتباع الطفل لنظام غذائي صحي.

الأسباب المحتملة لالتهاب القولون عند الأطفال يُصاب الأطفال بالتهاب القولون بسبب العدوى ببعض أنواع من الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات، أو بعض ردود الفعل التحسسية تجاه بعض الأطعمة.
ويمكن أن يكون التهاب الأمعاء حاداً أو مزمناً، وبحسب سببه تظهر العديد من الأعراض المختلفة، مما يجعل من المهم استشارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج الأنسب، والذي يختلف باختلاف نوع التهاب القولون:
1. التهاب القولون التقرحي التهاب القولون يسبب بعض الأعراض المزعجة للطفل مثل الحمى – الصورة من موقع Freepik التهاب القولون التقرحي هو التهاب الغشاء المخاطي للأمعاء الغليظة، ويتميز بوجود تقرحات متعددة في جدار الأمعاء تسبب الكثير من الانزعاج وظهور بعض الأعراض المزعجة لدى الطفل مثل الإسهال وآلام البطن والحمى.
يعد التهاب القولون من اضطرابات الهضم التي يمكن تشخيصها بسهولة إلا أنه في المقابل مع تقدم الالتهاب، تصبح التقرحات غير قابلة للشفاء.
تعرفي إلى المزيد حول أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال
2. التهاب القولون العصبي يعد التهاب القولون العصبي، المعروف أيضاً باسم متلازمة القولون العصبي، أكثر شيوعاً عند الأطفال المراهقين وقد يُصابون به بسبب التوتر والقلق، يتميز هذا النوع من التهاب القولون بالألم والتهاب المعدة والغازات الزائدة.
3. التهاب القولون المعدي يُصاب الأطفال بالتهاب القولون المعدي بسبب بعض أنواع العدوى الفيروسية، والطفيليات والبكتيريا، عادةً ما يُسبب هذا النوع من التهاب القولون إسهالاً حاداً لدى الطفل وبرازاً يحتوي على صديد أو دم أو مخاط وحمى وألم في البطن.
4. التهاب القولون التحسسي يعد التهاب القولون التحسسي أكثر شيوعاً لدى الأطفال، ويرتبط عموماً بفرط الحساسية تجاه البروتينات الموجودة في حليب الثدي أو حليب البقر، مما يسبب أعراضاً مثل الارتجاع أو آلام البطن أو وجود دم في البراز أو التهيج.
الأعراض الرئيسية لالتهاب القولون عند الأطفال:

آلام في البطن أو التشنج.
فترات بين الإسهال والإمساك.
وجود مخاط في البراز.
براز دموي.
حمى.
قشعريرة.
جفاف.
الغازات المعوية الزائدة.
التعب المفرط.
بالإضافة إلى ذلك، في بعض الحالات، قد تظهر أعراض غير مرتبطة بالجهاز الهضمي، مثل آلام المفاصل أو التهاب العين أو التغيرات الجلدية.

مقالات مشابهة

  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • “لا يجب تجاهلها”.. أعراض جسدية ناجمة عن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية
  • أسرار العلاج بالشوكة الرنانة للتخلص من المشاكل النفسية (فيديو)
  • 4 تمارين رياضية لتخفيف آلام الرقبة وتجنب الانزلاق الغضروفي
  • أعراض جسدية يسببها الاستخدام المفرط للهواتف.. لا تتجاهلها
  • "لا يجب تجاهلها".. أعراض جسدية ناجمة عن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية
  • طريقة واعدة للتخلص من دهون البطن بسرعة
  • كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية