‎انطلقت صباح أمس الثلاثاء، برعاية وزارة الثقافة، مبادرة «نحو مجتمع قارئ»، في مدرسة النهضة الابتدائية للبنات، وتهدف المبادرة لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر تجمع للقراءة، بالتعاون مع مجموعة «شاطئ البحر»، وذلك تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة ورؤية قطر الوطنية 2030.
‎وقال السيد جاسم أحمد البوعينين مدير إدارة المكتبات بوزارة الثقافة: إن الوزارة تحرص دائمًا على دعم المبادرات والفعاليات الخاصة بالقراءة، خاصة في المدارس، لترتقي بمكانة القراءة والكتاب في حياة الطلاب وتهيئتهم لمجتمع الغد، مؤكدًا أن المعرفة والاطلاع يشكلان أحد أهم معايير التنمية البشرية.


‎وأضاف البوعينين أن المبادرة ستتكرر خلال الفترة المقبلة في مدارس أخرى لتحقيق أهدافها المرجوة في تطور وتوسيع مدارك الطلاب، وإكسابهم الكثير من المعلومات، وترسيخ القراءة كسلوك حضاري لدى الطلاب، ودخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر تجمع للقراءة.
‎وأوضح مدير إدارة المكتبات أن الإقبال على القراءة يعد مؤشرًا قويًّا لتقدم المجتمعات، مؤكدًا أن وزارة الثقافة تسعى من خلال الخطة الإستراتيجية إلى دعم طلاب المدارس، وتشجيعهم على القراءة ونشر ثقافة القراءة بين أفراد المجتمع؛ للوصول إلى مجتمع قارئ، بما يسهم في إثراء الحركة الثقافية في دولة قطر.
كسر الرقم القياسي
‎بدورها، قالت السيدة ميرة المناعي مديرة مدرسة النهضة الابتدائية للبنات: إن مبادرة «نحو مجتمع قارئ» تندرج ضمن أهداف التنمية المستدامة ورؤية قطر الوطنية 2030 في التعليم، كما تهدف إلى كسر الرقم القياسي لأكبر تجمع للقراءة بموسوعة «غينيس» وهو 7000 قارئ.
‎وأضافت أن فعالية اليوم بروفة للفعالية الكبرى المقررة في شهر مايو من العالم المقبل، برعاية وزارة الثقافة، مشددة على أن القراءة وسيلة العلم وسبيل المعرفة، ومن خلالها يكتسب الطلاب العديد من الأفكار التي تأخذ بأيديهم إلى التطور والإبداع.
‎ومن جانبها، قالت المعلمة آيه ماجد صاحبة فكرة مبادرة «نحو مجتمع قارئ»: إن المبادرة تعد أكبر تجمع مدرسي للطلاب في وقت ومكان واحد، وتأتي ضمن فعاليات ملتقى النهضة الثاني التابع لمدرسة النهضة الابتدائية للتشجيع على القراءة، تحت شعار «إرث لا ينضب»، والذي سيقام في يناير المقبل، ويسعى إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
‎وأشارت إلى أن المبادرة تجربة ثقافية ممتعة مثرية للجميع، من أولياء الأمور والطلاب والمعلمين، كما سيكون لها امتداد على مستوى المجتمع المحلي لتكوين أكبر تجمع للقراءة، ودخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، برعاية وزارة الثقافة
‎وفي أجواء يملؤها العلم والمتعة، تجمعت الطالبات في فناء المدرسة، واصطففن في شكل هندسي بديع، وبدأن بقراءة القصص والكتب، وبعد الانتهاء من القراءة قمن بالتوقيع على جدارية للقراء داخل المدرسة.
‎وأوضحت مها النعيمي منسقة المبادرة أن عدد الطالبات المشاركات في الفعالية اليوم تجاوز 1000 طالبة من مختلف صفوف المدرسة، إضافة إلى 200 من المعلمات وأولياء الأمور، وجرى قراءة ما يزيد على 6 آلاف صفحة من كتب متنوعة وحقول معرفية مختلفة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر موسوعة غينيس شاطئ البحر وزارة الثقافة وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

الكهرباء: مبادرة جديدة لتشغيل مزارع الدواجن بالطاقة الشمسية بتمويل ميسر

كتب- محمد صلاح:

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، بمقر الوزارة بمدينة العلمين، طرح مبادرة بمزارع الدواجن بعد الاتفاق مع أحد البنوك على تمويلها في إطار خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالتوسع في الطاقات المتجددة.

وأوضحت وزارة الكهرباء - في بيان اليوم الأربعاء - أن المبادرة تشمل إقامة خلايا شمسية لتوفير الكهرباء اللازمة لكل مزرعة خلال فترة النهار، على أن تقوم الشبكة القومية للكهرباء بتوفير التغذية الكهربائية اللازمة للمزرعة خلال فترة الليل، وتشمل المبادرة تقديم حوافز خاصة بالتمويل لصاحب المزرعة بالإضافة إلى القطاع الخاص الذي يتولى عمليات التنفيذ، واتفق الوزيران على اتخاذ ما يلزم لتفعيل هذه المبادرة لتوفير الكهرباء اللازمة لمزارع الدواجن.

كما ناقش الوزيران أوضاع مزارع الدواجن وطريقة حصولها على الكهرباء وتأمين مصادر التغذية الكهربائية الخاصة بها، ومدى الالتزام بالقواعد والاشتراطات القانونية والفنية في هذا الشأن.

وأكد وزير الكهرباء أن تحسين جودة الخدمات المقدمة لكافة القطاعات ضمن أولويات خطة العمل الحالية، لاسيما الثروة الداجنة كقطاع هام وحيوي مرتبط بالأمن الغذائي، مضيفا أن مصادر التغذية الكهربائية متاحة ومتوفرة لكافة مزارع الدواجن، وأن هناك اشتراطات فنية وضوابط تتعلق بمزارع الدواجن سيتم التأكيد عليها خلال الفترة المقبلة لضمان استمرار واستقرار التغذية الكهربائية.

وأشار إلى أهمية المبادرة التي تمت مناقشتها للاعتماد على الطاقة الشمسية في إطار استراتيجية التوسع في الطاقات النظيفة وخفض استهلاك الوقود، وتركيب خلايا شمسية لتوليد الكهرباء لمزارع الدواجن، خاصة في ظل توفير التمويل اللازم بأسعار فائدة مخفضة وفترات سداد طويلة.

من جانبه، قال وزير الزراعة "إن تطوير عمليات التشغيل بمزارع الدواجن يستهدف النهوض بهذه الصناعة الواعدة، وزيادة الإنتاج والاستثمار من الدواجن وبيض المائدة، بما يساهم في توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين من المنتجات الغذائية من الدواجن، فضلا عن توفير الخدمات الفنية واللوجستية والتمويلية لتلك المشروعات لمساعدتها على تنمية وتطوير أعمالها بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية من منتجاتها.

وأوضح فاروق أن عمليات التطوير من شأنها أيضا مساعدة أصحاب مزارع الدواجن لتطوير وتحديث مزارعهم والتغلب على مشاكل ارتفاع التكلفة.. مشيرا إلى إمكانية التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في إطلاق مبادرة لتشغيل مزارع الدواجن باستخدام الطاقة الشمسية، بحيث يتم منح أصحاب المزارع تمويلا ميسرا بالتنسيق مع البنك الزراعي المصري، الأمر الذي يساهم في تخفيف العبء عن كاهل المربين وأصحاب المزارع.

مقالات مشابهة

  • صحة الإسماعيلية تعلن انطلاق مبادرة 100 يوم صحة غدًا
  • مبادرة لزراعة الأشجار في مدينة الحسكة بمشاركة 50 طفلاً
  • أماكن ومواعيد عمل مبادرة 100 يوم صحة فى قنا
  • الكهرباء: مبادرة جديدة لتشغيل مزارع الدواجن بالطاقة الشمسية بتمويل ميسر
  • «تريندز للبحوث والاستشارات» يطلق «مبادرة اليوبيل البرونزي»
  • “تريندز للبحوث والاستشارات” يطلق مبادرة “اليوبيل البرونزي”
  • الجمباز يدخل مركز شباب الفضالى بالاسكندرية
  • بنهاية يونيو.. 2175 مستفيدًا من "سهل حياتهم" في الرستاق
  • «إقامة دُبي» تُطلق مبادرة «من أجل العالم»
  • «الهلال» ينظم المرحلة الثانية لمبادرة من خيرات بلادي