فاز خافيير ميلي برئاسة الأرجنتين وسيتولى مقاليد الحكم رسميا في 10 ديسمبر المقبل، وهو ينتمي لليمين وقد فاز بنسبة 55.6% من الأصوات، حسب نتائج جزئية رسمية، مقابل 44.3% لسيرخيو ماسا، وزير الاقتصاد الذي اعترف بهزيمته في نهاية حملة متوترة.

تغير الوسط السياسي في البلاد

وذكرت صحيفة «لوموند» الفرنسية، أن الرئيس الجديد يميني وسيحل محل الرئيس ألبيرتو فرناندز المنضم للتيار عمالي يساري محسوب على يسار الوسط.

دخل السياسة قبل عامين

ويؤمن ميلي بالعلاج بالصدمة الاقتصادية، وقد دخل عالم السياسة قبل عامين حيث تم انتخابه نائباً عن بوينس آيرس، وقد أنشأ حزبه الخاص (الحرية تتقدم)، ويصرّح بأنه يريد السير بنهج منفصل تماماً عن الأحزاب التقليدية.

مثير للجدل

عرف بإثارته للجدل، حيث يرفض الاعتراف بالتغيرات المناخية، وأغضب ملايين المواطنين في بلاده عندما شكك في إجماع استمر 4 عقود حول الجرائم التي ارتكبتها الديكتاتورية في بلاده في الفترة من عام 1976 إلى 1983 والتي قُتل خلالها ما يقدر بنحو 30 ألف شخص على يد النظام العسكري آنذاك، وفق تقرير لصحيفة «الجارديان» البريطانية.

يسير على خطى ترامب

اللافت أن الرئيس الجديد يرى نفسه يسير في خط الرئيسين السابقين: الأمريكي دونالد ترمب، والبرازيلي جايير بولسونارو، ويبدي إعجابه بمارجريت تاتشر، «المرأة الحديدية» التي تولت رئاسة وزراء بريطانيا ما بين عامي 1979 و1990، حتى لو كانت الأخيرة قد أعلنت الحرب على الأرجنتين عام 1982؛ للدفاع عن سيادة المملكة المتحدة على أرخبيل فوكلاند الواقع قبالة الساحل الأرجنتيني، وأغضبت تصريحاته مخضرمي الجيش الأرجنتيني الذين شاركوا في حرب فوكلاند 1982.

تعديلات وزارية جذرية

 وأعلن خافيير ميلي في برنامجه الانتخابي، نيته إلغاء وزارات مثل وزارة التعليم وحقوق المرأة والعمل والتضامن والصحة والنقل، ويرى الرئيس أنه يجب بيع الأعضاء البشرية بشكل قانوني لأنها قد تعد دخلا محتملا للفقراء، ويطالب بإلغاء كل المزايا الحكومية الاجتماعية في البلاد لأنها شجعت على الكسل، كما يرى أهمية إلغاء عملة بلاده «البيزو» ليحل محلها الدولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترامب رئيس الأرجنتين الجديد الأرجنتين خافيير ميلي

إقرأ أيضاً:

المناظرة الأولى بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأميركي

بدأت مساء الثلاثاء المناظرة التلفزيونية الأولى والوحيدة بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأميركي، الديموقراطي تيم والز والجمهوري جاي دي فانس، في حدث يرتدي أهمية بالغة لكلّ من دونالد ترامب وكامالا هاريس في سعيهما للفوز بالانتخابات المقررة في 5 نوفمبر.

وفي مستهل المناظرة تصافح الرجلان اللذان يبلغ فارق السنّ بينهما 20 عاماً وتباعد بينهما مواقف متناقضة بشأن معظم المواضيع، وجرت المناظرة في نيويورك.

وجاءت هذه المناظرة في وقت تشتدّ فيه المنافسة بين الجمهوريين والديموقراطيين للفوز بأصوات الناخبين في الولايات المتأرجحة في وسط البلاد الغربي.

وجرت المناظرة بين الديموقراطي والز، وهو حاكم مينيسوتا الذي اختارته هاريس، والجمهوري فانس، وهو سناتور عن أوهايو اختاره ترامب ليكون نائبه إذا ما عاد إلى البيت الأبيض.

أخبار ذات صلة الإعصار هيلين يعيق التصويت المبكر في نورث كارولاينا تقارير: مناظرة والز وفانس فرصة لإعادة تشكيل المشهد السياسي


ويزعم كلّ من فانس (40 عاما) ووالز (60 عاما) بأنه الصوت الحقيقي لولايات الغرب الأوسط المتأرجحة (تصوّت أحياناً للجمهوريين وأحيانا أخرى للديموقراطيين).

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • غادة عبدالرازق تودع أسبوع باريس للموضة بالتايجر المثير
  • لقطات من حفل زفاف ميلي بوبي براون.. أصغر موديل عالميا
  • العرفي: سحب المحافظ الجديد قرارات “غفار” ضربة موجعة للمجلس الرئاسي
  • الرئيس الإيراني يهدد برد أقسى في حال هاجم الاحتلال بلاده
  • لماذا تفاجأ الأميركيون من مناظرة نائب الرئيس؟
  • الرئيس الإيراني يحذر إسرائيل من رد أكثر شدة إذا هاجمت بلاده بعد الضربة الصاروخية
  • الرئيس الإيراني يتعهد بـ”رد أقسى” في حال رد الاحتلال على الهجوم الصاروخي
  • القضاء الأرجنتيني يسمح بنقل رفات مارادونا إلى النصب التذكاري إم 10
  • والز وفانس يشتبكان في مناظرة نائب الرئيس الأميركي
  • المناظرة الأولى بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأميركي